فضاءات اليشيـر

اليشيـر

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
الياس مبرك
مسجــل منــــذ: 2013-04-11
مجموع النقط: 2.6
إعلانات


اللوزيعة باولادبوحريز تمجد عادات الاجداد وتزرع روح التعاون والتضامن .


ارتات منطقة أولاد بوحريز المتواجدة ببلدية الياشير 12 كلم غرب ولاية برج بوعريريج عادة " لوزيعة " والتي تُنظم كل سنة من اجل التضامن فيما بينهم . فرغم مرور السنين إلا أن سكان القرية مازالوا يقومن بهذه التظاهرة التي ورثوها عن أجدادهم الأولين ويحاولون إقامتها كل عام من اجل رسخها في الذاكرة لكل الأجيال المتعاقبة . حسب كبار المنطقة فإن هذه العادة التي ورثوها جدا عن جد وقبل الثورة المباركة ويتم تنظيمها في شهر ماي بداية فصل الحصاد أو في شهر سبتمبر وهو الوقت الذي يشرع فيه الفلاحون في موسم الحرث والبذر لكي تكون السنة الفلاحية ناجحة ، ولمن لا يعرف تظاهرة " لوزيعة" فهي عملية تضامنية وتعني كذلك السهمة وبالقبائلية تسمى " ثيمشراط " و يقوم بها كل سكان منطقة وذلك بجمع مبالغ مالية وذلك بعد تحديد سعر الاشتراك مسبقا ويكون في متناول الجميع من اجل السماح في " السهمة " ويتم شراء عدد من رؤوس الأغنام أو الأبقار ويتم ذبحها وتُوزع لحومها على جميع العائلات
عملية الذبح في الصبيحة والتوزيع في المساء
بحضور كل سكان القرية وبعد تحضير كل وسائل الخاصة بالعملية التضامنية يتم الشروع في عملية الذبح وفي جو بهيج ورائع، فيما تحضر بعض العائلات القهوة والحلويات الغداء للسكان . وفي نفس الوقت يقوم بتخصيص فراش من البلاستيك على مساحة تفوق 200 متر مربع من اجل وضع فيه قطع اللحم يماثل عدد المشاركين الذين ساهموا بمبالغ مالية في لوزيعة مع إعداد حصص إضافية 10 إلى 20 كيس والمخصصة للضيوف و العائلات الفقيرة والتي تُقدم لهم بطريقة ذكية لا تحرج العائلات المحتاجة و التي لم تستطيع المشاركة بسبب عدم امتلاكها للمال .
ثلاث أشخاص لإجراء " القرعة "
وبعد الانتهاء من عملية قطع المواشي ووضعها في مساحتها المخصصة يُعين ثلاث أشخاص يقومون بتوزيع حصص اللحم للسكان حيث قام عبد الحكيم وسليم أحدهما يحمل كراس يتضمن أسماء المشاركين و الثاني ينادي بأسمائهم ويتم شطب اسمه بعد أن يسلم له لكي لا يقع الخطأ في التوزيع ، و الشخص الثالث هو " مراد " دوره يُسَلم الحصة للمواطن المعني .وبعد الانتهاء من عملية القرعة يتم توزيع 10 حصص الإضافية للعائلات الفقيرة الموجودة بقرية أولاد بوحريز من اجل الاستفادة من شهية اللحم وهو ما يخلق نوعا من التضامن والتآزر بين العائلات فيما بينها . وبعد الانتهاء من توزيع اللحم قام سكان قرية اولاد بوحريز بالدعاء أو ما يسمى " بالمعروف " حيث قام الإمام بالدعاء والذي كان فحواه الدعوة إلى التعاون والتضامن والتسامح بين الناس.
لوزيعة فرصة لتلاقي بين المغتربين
كما تُعتبر تظاهرة " لوزيعة " التي تقام كل سنة فرصة لتلاقي بين الأحباب والأصدقاء خاصة المغتربين الذين يأتون خصيصا من اجل التلاقي بعد مدة من الغياب بسبب انشغالهم في العمل حيث يجلس هؤلاء في مكان قريب من المكان المخصص للقرعة من اجل التفرج ومتابعة العادة عن كثب .
وبعد الانتهاء من عملية القرعة افترق الناس ويعود كل واحد إلى بيته حاملا معه كيس من اللحم فيتم إعداد في الليل عشاء خاص بلحم لوزيعة والمتمثل في كسكس باللحم وهناك من يقوم بشواء اللحم وبعض العائلات تقوم بدعوة جيرانها للعشاء هذا ما يعني أن " تظاهرة " ثيمشراط " تهدف إلى غرس روح التضامن بين العائلات الفقيرة والغنية وزرع التسامح والود والتعاون فيما بينهم . وعلى العموم تبقى هذه التظاهرة في ولاية برج بوعريريج منطقتي أولاد بوحريز التي زرناها يوم السبت الماضي وقرية أولاد عباس ومزيرعة بالجهة الغربية لبلدية المنصورة والتي يشارك فيها مختلف ولايات الوطن من سطيف وبجاية والبويرة بأعداد كبيرة أما البلديات الشمالية كجعافرة والقلة فهي تقوم بعادة ثيمشراط عند قروب موسم جني الزيتون .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| الياس مبرك | اليشيـر | 20/04/13 |

شكرا لك اخي الكريم وتحية اليك والى كل سكان اولاد ابراهم الاحرار والشكر كل الشكر على اشرافك على هذا المنتدى الذي كان بمثابة البوابة التي من خلالها تم التعريفب بولاية برج بوعريريج عامة وببلدية اليشيرخاصة والتي تعاني من شح المعلومات خاصة التاريخية مادام انها تاسست اثرى التقسيم الاداري لسنة 1984 .


| MASSI RIGHI | أولاد ابـراهـم | 20/04/13 |

موضوع رائع مفصّل يستحق كل التشجيع، وعادة طيبة تعود عليها سكان اليشير الاحرار وقرية اولاد بوحريز خصوصا، تنم عن روح التعاون والتآزر المغروسة في نفوس أبناء المنطقة، فتحية لسكان اليشير وتحية للأخ الفاضل إلياس

موفق باذن العلي القدير



...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة