فضاءات سبت النابور

سبت النابور

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
jakoum
مسجــل منــــذ: 2011-04-01
مجموع النقط: 276.07
إعلانات


هل امتدت (مافيا) سرقة الأراضي إلى تينكرتيل؟

هل امتدت (مافيا) سرقة الأراضي إلى تينكرتيل؟
بقلم : الأشعري
يستدعي هذا السؤال التوضيح الآتي:
(تينكرتيل) هي فخدة من قبيلة تاجاجت المنتمية لجماعة النابور- قيادة تيغيرت- إقليم سيدي إفني. في بلدة تينكرتيل هذه توجد قطعة أرضية مهمة تسمى (تاغزوت)أي أرض الغزو، وتعود تسميتها بهذا الاسم إلى أيام الغزو ضد البرتغال قبيل قيام الدولة السعدية في مطلع القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي). وقد ظلت (تاغزوت) منذ ذلك التاريخ ملكا عاما لجماعة تينكرتيل، تستخدمه لمصالحها المشتركة، لم ينازعها فيه أحد قط، إلى أن ظهر في الأيام الأخيرة شخص غريب عن المنطقة لا يعرف أحد من أهل البلدة شيئا عن هويته، وجاء بوسائله للحرث، يحاول السطو على تلك الأرض.
ومعلوم أن المنطقة كانت توجد بها عناصر من الأعراب المساندين للإستعمار البرتغالي الذي بسط نفوذه على السواحل الأطلسية المغربية عموما وعلى السواحل السوسية خصوصا، فكانت تلك العناصر تستظل بالسلطة البرتغالية لتمارس أعمالها الإجرامية ضد السكان المناهضين للبرتغال، كما كان الأمر في جميع السواحل الغربية والمناطق المجاورة لها، وكانت القبائل الجزولية تصارع البرتغال، وتدافعه، وتقاتل حلفاءه الذين توغلوا في المناطق الجبلية، ومنها منطقة تاجاجت عموما.
ولما انتصر المجاهدون بقيادة محمد الشيخ السعدي، وحرروا مدينة أكادير سنة1541م، الموافق لـ 947هـ ، وأجلوا البرتغال عن سواحل سوس تشجع الجزوليون وأصلوا حلفاء الإستعمار وابلا من النار، وطردوهم من المناطق الجبلية، ومنها منطقة تاجاجت التي لم يبق فيها منهم سوى عدد قليل جدا من مستضعفين، لم يشاركوا في الأعمال العدائية ضد السكان، ولم يِؤيدوا الغزو البرتغالي كما فعل بنو جلدتهم المطرودون، فالتمسوا الكف عنهم، فكف الناس عنهم.
كانت المنطقة في ذلك الوقت تشهد في الحقيقة خلخلة عمرانية واضحة، وتناقصا سكانيا حادا، بسبب جائحات الأوبية التي كانت تنتابها من حين لآخر كلما توالت عليها فترات الجفاف الحاد، مما أتاح وجود أراضي خالية تحول بعضها إلى أراضي عمومية، ومنها هذه الأرض التي تتوسط بلدة تينكرتيل وأطلق عليها السكان اسم (تاغزوت) واتخذوها منذ ذلك التاريخ مجمعا لفرسانهم، وأفراسهم، يباشرون فيها التداريب على الفروسية، وإجراء المناورات الحربية، ويتخذونها منطلقا لأعمال الغزو ضد الأعداء وحلفائهم، فاكتسبت لديهم من أجل ذلك قداسة خاصة، وأوقفوها لمصالحهم الإجتماعية تتسابق فيها فرسانهم في الحفلات، والمناسبات، ويعقدون فيها اجتماعاتهم كلما دعا الأمرلذلك، ويحرثونها جماعيا لفائدة المحتاجين لذلك، وخاصة أئمة مساجدهم، وقد حضرت شخصيا أعمال الحرث فيها لبعضهم، أذكر من ذلك على سبيل المثال الحرث فيها لإمام مسجد إيسلاتن السيد محمد بن اليزيد الكرموني في أواخر الأربعينات من القرن الماضي.
هذا، وفي أواخر الخمسينات من القرن الماضي اجتمع فيها السكان وأنشأوا في جانب منها مدرستهم العصرية، وهي المدرسة التي تسمى الآن المدرسة المركزية لمجموعة مدارس تاجاجت، ثم أضافوا مؤخرا في جانب منها أيضا مدرسة فرعية، كما خصصوا أماكن منها لملاعب الأطفال والشباب، ويتدارسون الآن إمكانية إنشاء مرافق أخرى كالمستوصف الصحي ومكاتب إدارية، والنادي النسوي، وأندية للشباب عموما. الخ...
هذا هو تاريخ (تاغزوت) الذي يمتد زهاء خمسة قرون على الأقل. وفي السنة الماضية 2012م جاء شخص مجهول من خارج المنطقة، وحاول حرث الأرض، وهو لايعرف حتى حدودها الحقيقية، فصار يخلط بينها وبين أراضي الخواص، فانتبه إليه السكان، وتجمهروا ضده، ومنعوه، وطردوه، ولم يسمحوا له بتحقيق هدفه، فاتهم بعضهم بسبه وشتمه، واستطاع أن يشتري من يوازره لإصدار حكم بإدانة من أتهمهم، فشجعه ذلك، وعاد مرة أخرى في هذا العام 2013م يحاول أن يترك أثرا له في تلك الأرض التي يقال إنه يدعي شراءها من شخص ما، فتداعى الناس من جديد، وطردوه، ولم يسمحوا له باختلاس أرضهم التي امتلكوها، وتصرفوا فيها، كما تصرف فيها أجدادهم وأجداد أجدادهم منذ قرون، ولم يحدث قط أن ظهر شخص يدعي ملكيته لأي جزء منها، حتى ظهر عبر المناطق المغربية كلها أشخاص يسعون لامتلاك أراضي الجماعات بأساليب النصب والاحتيال، فاحتذى حذوهم هذا الشخص الغريب، فهل ينجح في ذلك؟ إن مما يثير الاستغراب أن الأمر مفضوح جدا، ومع ذلك لم تتدخل أي جهة مسؤولة للتحقيق في الأمر ووضع حد للمشكل حتى الآن. ويخشى أن يكون هذا الشخص مسنودا من جهات نافذة، كما يحدث غالبا في مثل هذه الحالات، وحتى نيابة وزارة التربية الوطنية التي سلمت لها المنشآت والأراضي التي أقيمت عليها هناك لم يصل إلى علمها ما يحاك ضد تلك المؤسسات، ومن يدري؟ لعل في محيط المنطقة من أغاضه تخرج العشرات من الطلبة والطالبات من تلك المؤسسات، يمثلون المنطقة في كليات جامعة ابن زهر بأكادير، وغيرها من الجامعات، فساهم من طرف خفي في دفع بعض المغامرين الذين تمرسوا بنهب الأراضي، على عينك يا بن عدي، كما يقال، فكانت النتيجة ما رأيناه، ولم نكن نتوقعه أبدا.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| سعيد الأشعري | سبت النابور | 25/01/14 |

                            نائب وزير التربية الوطنية بتيزنيت يساهم في

                                       سرقة أرض تينكرتيل        

      لايزال المتلصص المترامي على الملك العمومي بتينكرتيل يواصل مناوراته لدعم ادعاءاته بشراء أرض (تاغزوت) وقد وجد من بعض المسؤولين من يساعده ويؤازره على الإفلات بسرقته المفضوحة،  ومن أولئك المسؤولين نائب وزير التربية الوطنية بتيزنيت الذي حضر مع اللص النصاب إلى عين المكان ليتسلم منه البقعة التي شيدت عليها المدرسة المركزية (تاجاجت) ، يا للفضيحة! وياللفظاعة ! مدرسة شيدها السكان في بداية السبعينيات من القرن الماضي، وسلموها للوزارة التي عينت فيها المدرسين منذ أزيد من أربعين سنة، ياتي اليوم نائب وزير التربية الوطنية ليتسلمها باسم الوزارة من شخص محتال نصاب لاعلاقة له بالمنطقة، وهو يعلم أن الصراع حول ملكية الأرض قائم على أشده بين الساكنة وبين صاحبه الذي أحضره ليتسلم منه المدرسة. كيف سوغ النائب المحترم لنفسه أن يتدخل في هذا الصراع من أجل أن يسلم للنصاب المحتال وثيقة يثبت بها تصرفه في ملك ليس له؟.

        ومعلوم أن الشخص المحتال - وهو بعيد كل البعد جغرافيا وسلاليا عن المنطقة- قد قام بتزوير مكشوف، حيث نصب أولا على شيخ هرم معوز من العائلة اليبوركية  اليعقوبية السملالية المشهورة بالعلم والصلاح منذ القرن الحادي عشر الهجري،وهوبدوره بعيد كل البعد حتى عن الإقليم الذي تنتمي إليه تينكرتيل، فأخذه إلى جماعة (سيدي عبد الله أوبلعيد) بأيت أرخا، وهناك أخذ منه توقيعه على عقد عرفي يتضمن بيعه لأرض تدعى (تاغزوت) في تينكرتيل التابعة لجماعة النابور،وبنفس الأسلوب الشيطاني الإرشائي التزويري استصدر من رئيس جماعة سيدي عبد الله اوبلعيد شهادة إدارية مكنته من تسجيل العقد، ماذا يعرف ريئس جماعة سيدي عبدالله اوبلعيد عن تينكرتيل، وهي أرض بعيدة عن نفوذ جماعته كل البعد؟ أليست أرض تينكرتيل موضوع البيع المزعوم تابعة لجماعة النابور؟ وبعيدة كل البعد حتى عن مجاورة أرض جماعة سيدي عبد الله أوبلعيد؟لماذا لم يتوجه المتبايعان إلى مكتب جماعة النابور لتصديق التوقيع وأخذ الشهادة الإدارية؟ الجواب واضح لأن اللص يعرف أن مسؤولي جماعة النابور لن يقبلوا التورط في لعبته، وهكذا يصر المحتال على توريط كل مرتش وكل محتاج إلى حفنة  من الدريهمات الوسخة.

    ومما يشجع اللص المحتال أن الشيخ اليبوركي قد مات، لكن لسوء حظه فإن عائلة اليبوركي من أبنائه وإخوانه مازالت موجودة وهي تتبرأ مما فعله اللص بقريبهم الذي كان في حالة ساهمت في استغفاله وتوريطه،وهم جميعا يؤكدون أن لاعلاقة لعائلتهم بأي ملك في تينكرتيل ، لافي القديم ولا في الحديث.

     وبعد ، فقد حدث ماحدث، ويحدث،وقد تصدى الغيورون من الناس البسطاء للدفاع عن حق أهل تينكرتيل في أرض تاغزوت، وهم الآن يجرجرون أمام المحاكم، وتستغل سذاجتهم ، والمثقفون من أهل تينكرتيل، أساتذة ومحامون وعدول وموظفون من مختلف أسلاك الإدارات،بمن فيهم من تلقوا تعليمهم في مدرسة تينكرتيل وفرعياتها يتفرجون، ولايتألمون. إنه الزمن الرديء ! إنه الزمن الرديء !.ورحم الله المعري إذ قال:

                 فياموت زر إن الحياة ذميمة         ويانفس جدي إن دهرك هازل

                                             

                         


| mabikom | 29/04/13 |
hounak chy2 ismoho l9anounn , li diraya bi alladi hadat fi tilka lmintaka , hojoum wa sab w a chatm ila ahda lgahriib alaldi yamlik ha9 lmilkia alaty la yamtalikouha ahl tajajt , falayssa bi ramy lhijara wa jam3 majmou3a mina lmourahi9in wa nissa2 , yomkin tah9i9 l3adala

| jakoum | سبت النابور | 24/04/13 |

بالله أستعين وأقول لجميع أهل تنكرتيل ، وبعد تتبعي لجميع الأحداث استنتجت أن السبيل الأنجع لمحاربة والتصدي لمثل هذه الاستفزازات والترامي على أملاك الغير أقول هو ضرورة تأسيس جمعية لمستغلي هذه الحقلة هدفها الدفاع عنها بكل الوسائل ولعلم الجميع فأن الجمعية تعتبر إطارا وهيأة رسمية وقانونية وأما أن يخرج من هنا رجل أو رجال ومن هناك رجل أو رجال بدون صفة رسمية أو شيء من هذا القبيل .فربما سيطول النزاع ويتذمرون إن لم أقل يصيبهم الإحباط والعجزالناتج من جراء تدخلات بعض سوء النية أو من جراء نفاد الدعم المالي والمعنوي . لهذا فان الإطار الجمعوي يعتبر الأنجع للتصدي لمثل هذه التصرفات بحيث أن الجمعية ستتوفر على حساب بنكي ويتم إيداع المساهمات والتبرعات به كما يمكن لها أن تتخذ دفاعا من محامي آو عدة محاميين يترافعون باسمها وبشكل قانوني صرفي لا غبار عليه. وهذه الجمعية ستأسس أولا من الأشخاص الذين هم ألان في ميدان غمار التقاضي وينتقلون بسرعة إلى جمع الانخراطات لدى جميع سكان تنكرتيل بما فيهم الشباب والنساء وآنذاك ستعتبر القضية قضية أهل تنكرتيل عامة بشكل رسمي وموثق معترف به . هذه رؤيتي للخروج من هذه القضية وللعلم كذلك فان مثل هؤلاء الأشخاص الذين يترامون على مثل هذه الأملاك فليعرف الجميع وبتيقن أنهم يلعبون ورقة خطيرة جدا وهي اختبار نفسية المتنازع معهم ومدى قدرتهم على الصمود ومدى توفرهم على نفس طويل . فلو رأيتم وتمعنتم معي بداية النزاع ذاك الإجماع الباهر الذي لمسناه لدى جميع ساكنة تنكرتيل وبعد مدة لاحظنا ما لاحظناه جميعا وكذلك ما نراه الآن . فليكن الجميع على حذر ويقظة تامة . حذار من الإحباط والتذمر من جراء طول النزاع . كما يجب معرفة ان مثل هذه النزاعات العقارية يطول أمدها وصاحب النفس الطويل هو الذي سيفوز أخيرا .

         تحياتي للجميع.


| أبو الحسن | 22/04/13 |
أهنئ السيد الأشعري، وأحيي غيرته على بلده، وأثمن مقاله المشكور، وأساند ماتضمنه اقتراحه في تعليقه الأخير.
وأضيف أن المعلومات التي أوردها في مقاله تدعمها حقائق التاريخ، فأيما أرض تحمل اسم (الغزوة)أو (تاغزوت) في المغرب فهي أرض جهاد، وملك للدولة، ومن الأمثلة على ذلك أرض (تاغزوت) قرب أنزا وأرض ( الغزوة ) بوادي (تيلضي) بأكادير.
وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من أراضي الزعامات القبلية التي تحالفت مع البرتغال في صدر القرن العاشر الهجري قد صادرها أمير الجهاد محمد الشيخ السعدي، وجعلها ملكا للدولة، والذين سمح لهم بالانتفاع منها لم يسمح لهم بامتلاكها أبدا، وهذا ماحصل مثلا بالنسبة لأرض مسكينة قرب أكادير، وأراضي أعراب (زرارة) في (تاركا)الجهاد في إينزكان وتاراست وقصبة الطاهر بالمزار، وكثير من أراضي الأعراب في شتوكة، وماسة وأزاغار،وغيرها.
أما مسألة تورط بعض الأعراب، وحتى بعض الأمازيغ في التحالف مع البرتغال فالمصادر التاريخية التي توثقها كثيرة، ومنها الاستقصا لأخبار المغرب الأقصا، ومنها مؤلفات برتغالية عربت حديثا،مثل تاريخ سانتا كروز لمؤلف مجهول، وتاريخ الشرفاء لديكودي طوريس، وأبحاث جامعية كثيرة، يوجد بعضها في كتاب (أعمال ندوة مدينة أكادير الكبرى) الصادر عن جامعة ابن زهر سنة 1990 ومنها بعض مؤلفات المختار السوسي الذي أشار في(خلال جزولة) ج2 ص167 إلى قيام الجزوليين بطرد الجراريين المتحالفين مع البرتغال من المناطق الجبلية وغير ذلك.

| الأشعري | 18/04/13 |
بسم الله الرحمن الرحيم
أريد في هذا التعليق أن أدعو سكان تينكرتيل ، إن أرادوا الحفاظ على ملكيتهم لتاغزوت أن يهيئوا عريضة بالعشرات ، أو المئات من التوقيعات ، يشهد أصحابها بالوضعية الحقيقية لتلك الأرض كما عرفوها، وكما عرفها آباؤهم وأجدادهم على أن تحمل العريضة أسماء وأرقام بطاقات التعريف، والدواوير التي ينتمون إليه،وأن يكلفوا محاميا أو أكثر لرفع دعوى الترامي على أرضهم المذكورة من طرف ذلك الشخص الغريب عن المنطقة، وأن يطالبوا النيابة العامة بفتح تحقيق مستعجل في التزوير الذي حاول به ذلك الشخص ومن معه السطو على أرضهم... وينبغي أن يكونوا على يقين بأن التزوير سينكشف سريعا ، فالمتآمرون لايعرفون الأرض ولاحدودها، ولايعرفون أن المدرسة التي أقيمت عليها يزيد عمرها عن خمسين سنة، وكل معتمدهم هو اعتقادهم بغفلة السكان وجهلهم وتخلفهم وعدم قدرتهم على جمع كلمتهم والدفاع عن حقهم. فليدفع التنكرتيليون عن أنفسهم عار استغفالهم والاستخفاف برجالهم، ولينهض الشبان المثقفون بهذه المهمة، فتلك مسؤوليتهم، وهذا أوان تحركهم، وليشعر كل واحد منهم أن مدرستهم تستغيث بهم ، وتدعوهم للوفاء لها ولآبائهم وأجدادهم، ولأبنائهم وأحفادهم،والله الموفق والسلام.

| jakoum | سبت النابور | 16/04/13 |

تحياتنا للاخ الاشعري  ، ونود أن نشكرك جزيل الشكر لتناولك هذا الموضوع الجدير بالإهتمام والتقدير . وسيكون لنا تعليق وكلام كثير تعبيرا لرأينا وموقفنا من هذا الحادث.


| الحسن بن همو | سبت النابور | 15/04/13 |

السام عليكم و رحمة الله و بركاته إخي الكريم الإشعري, مشكور على إقتراحك للموضوع . لكن هل لي بمعرفة مصادر اللمحة التاريخية التي بدأت بها مقالك الرائع. ... 



...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة