فضاءات تاكونيت

تاكونيت

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
بوحامد عبد القادر باحث قانوني
مسجــل منــــذ: 2013-03-29
مجموع النقط: 2.2
إعلانات


واقع التعليم العالي بالمغرب

إن المتتبع لواقع التعليم العالي بالمغرب ليطرح سؤال كبير حول مصير الطالب بعد اتمام دراسته العليا، خاصة وأن الشارع المغربي اصبح يعرف ظاهرة خطيرة تتجلة في بطالة الفئة المثقفة والحاصلين على الشهادات العليا، فلماذا يترى يكون مصير العديد من الطلبة هو الشارع حتى بعد اتمام دراستهم العليا؟ هل هناك استراتجية معينة في التوجيه و ادماج حاملي الشهادات في سوق الشغل؟ هل استطاعت الجامعة المغربية أن تنفتح على محيطها الخارجي وتمد الجسور بينها وبين سوق الشغل بالمغرب أم انها لازالت منكمشة على نفسها وتخرج افواجا متعددة من حاملي الشهادات والذين أصبحو يجدون صعوبات في التأقلم و الاندماج في واقع الشغل و العمل بالمغرب؟
هذه بعظ الاسئلة التي تبذو في نظري من اللأزم على كل طالب و كل مهتم ومتقف في هذا البلد أن يطرحها أولا على نفسه وثانيا على المسؤولين على التعليم و سوق الشغل بالمغرب، وسوف اترك لكم الفرصة لإقتراحاتكم واراؤكم لإغناء النقاش في هذا الموضوع.
و ترقبوا رأيي و رأي الاساتذة المحترمين على هذا الموقع و السلام .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| بوحامد عبد القادر باحث قانوني | تاكونيت | 11/06/13 |

أكيد استاذة معك حق ورأيك يحترم ويبدو انك متفائلة جدا وتأكدي لو كان معظم شباب المغرب مثلك لحققنا و ادركنا ما لايمكن تصور ادراكه كفانا كسلا وكفانا خمولا وكفانا الاعتماد على الآخرين فلنعزم ونتوكل على الله. 

شكرا لك استاذة الفاضلة على تعليقكم والله يوفقكم 


| لطيفة | 09/06/13 |
نعم انا اتفق معك استاذ نحن نعرف بان الواقع مرير وان هناك استفحال لظاهرة البطالة وان وان لكن وبالرغم من كل هذه الظروف على الطالب ان يكافح ويجد ويجتهد .انا طلبة جامعية والوضع في الجامعة بندى له الجبين فبالاحرى سوق الشغل .لكن انا ارجو من كافة الطلبة الجد والاجتهاد وفي وفي وسط هذا التشردم والضعف وهده الاوضاع المتازمة ان يجد الطالب مخرجا لنفسه واناشد جميع الطلبة ان يتحلو بالنفس الطويل في الدر اسة الجامعية التي تعتبر الدروب التعليمية المظلمة في الحياة الدراسية برمتها واصيكم زملائي الطلبة زميلاتي الطالبات المحافة على الرتب المتقدمة والنقط المشرفة ولا تكونوا ادان صاغية للدعايات لان من يقولها انسان فاشل يحصل على المعدل فقط بالله عليكم كيف لشخص حصل على شهادة بمقبول ويريد العمل واخر اخدها بالمحسوبية ويطالب بالعمل .تاكدوا وتاكدو وتاكدو بان في النهاية لا يصح الا الصحيح.


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة