فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2379.84
إعلانات


لضبابية تكتنف تدبير شؤون خلية الأعمال الاجتماعية، في ظل الاعتداءات المتكررة على رجال الأمن بالجديدة

احمد مصباح

كانت الجديدة مسرحا لحالات اعتداءات متكررة، ضحيتها شرطيون لدى مصالح الأمن الإقليمي، أثناء ممارسة عملهم. واضطر المعتدى عليهم باقتناء الأدوية، وأداء مصاريف التطبيب والعلاج من جيوبهم، رغم أن الاعتداءات التي تعرضوا لها أثناء أداء واجبهم المهني، تندرج في إطار مخاطر المهنة، وحوادث الشغل.

وتكتنف الضبابية تدبير شؤون خلية الأعمال الاجتماعية التابعة لمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية. حيث إنها لم تبادر في جل حالات الاعتداءات على موظفي الأمن الإقليمي للجديدة، كما الحال بالنسبة لشرطي الفرقة السياحية (طلال)، وقبله شرطيان بالزي الرسمي، جرى الاعتداء عليهما أخيرا في شارع محمد السادس، ورحلي أمن بالزي المدني من فرقة "الصقور" (عادل) و(عاطف)، تم الاعتداء عليهما ليلا، السنة الماضية، في درب غلف، وشرطي آخر من الفرقة السياحية، أثناء تدخل أمني بحي للازهرة، والضابط (خرشش) لدى المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية، وقائمة الضحايا عريضة جدا، (لم تبادر الخلية) بتفعيل الدور الإنساني والاجتماعي المنوط بها، وكذا، واجبها المهني، والغايات التي أحدثت من أجلها.

وكان بالمناسبة المراقب العام نورالدين السنوني، والذي لم تمض بعد 7 أشهر على تعيينه على رأس الأمن الإقليمي للجديدة، أعطى في حينه تعليماته الصارمة لخلية الأعمال الاجتماعية، والتي تقضي بضرورة الاعتناء بالمعتدى عليهم من موظفي المديرية العامة للأمن الوطني، غير أنها (التعليمات) لم تجد تجاوبا. وباستثناء رئيس الهيئة الحضرية، وقائد شرطة المرور، فإن المسؤولين الأمنيين لم يكونوا سابقا يكلفون أنفسهم عناء القيام بزيارات تفقدية إلى مأموريهم من ضحايا الاعتداءات الإجرامية. ما يجد تفسيره في ضعف الاتصال والتواصل، أو بالأخرى انعدامه، في ظل النظرة السلطوية والتعالي الذي كان يطبع سلوكات وممارسات بعض القائمين على الشأن الأمني بالجديدة.

وفي سياق الاعتداءات على رجال الأمن الوطني بعاصمة دكالة، علمت "اخبار ابلادي" أن رجلي أمن بالجديدة تعرضا، الأحد الماضي، لاعتداء شنيع، أثناء ممارسة مهامهما في الشارع العام. وحسب وقائع النازلة، فإن شرطيين بالزي الرسمي لدى الهيئة الحضرية بأمن الجديدة، كانا يقومان، في حدود الساعة الخامسة من مساء الأحد الماضي، بدورية راجلة بالصدريات في القطاع، في إطار السهر على استتباب الأمن والنظام العام، وتنظيم حركات السير والجولان. وشملت الدورية تحديدا الشوارع والأزقة، على مقربة من مركز المدينة. وعند مرور رجلي الأمن من درب الضاية التابع لحي القلعة، أثار انباههما مجموعة من الشباب، كانوا يلعبون مقابلة في كرة القدم، وسط ساحة صغيرة لصيقة بالشارع، ما كان يعرقل مرور العربات والراجلين. وتدخل الشرطيان من أجل إخلاء الشارع، ما أثار حفيظة مجموعة اللاعبين المتهورين، والتي كانت تضم 14 لاعبا، ودخلوا في اصطدام مع رجلي الأمن، وعمدوا إلى تعنيفهما بقوة، أمام العشرات من المواطنين الذين تجمهروا في عين المكان. وأوقع الاعتداء إصابة المتدخلين الأمنيين بجروح بليغة. ولم يخل المعتدون سبيلهما إلا بعد أن خارت قواهما، وسقطا أرضا. ما استدعى نقلهما على وجه السرعة، على متن سيارة الإسعاف، إلى المركز الاستشفائي الإقليمي، حيث خضعا للعلاجات الطبية الضرورية، داخل قسم المستعجلات، ومدهما الطبيب المعالج، بشهادتين تثبتان نازلة تعرضهما لاعتداء جسماني، زادت مدة العجز لكل واحد منهما عن 20 يوما مفتوحة، وقابلة للتمديد.

وعقب الاعتداء الشنيع في حق شرطيين بالزي ارسمي، أثناء ممارسة عملهما في الشارع العام، والذي كادت أن تكون عواقبه وخيمة، انتقلت الضابطة القضائية لدى مصلحة المداومة، التي كانت الدائرة الأمنية الثانية، وعناصر من المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية، إلى مسرح الجريمة، وأجروا تحريات ميدانية، أفضت إلى التعرف على معتديين اثنين ضمن المجموعة، وتحديد هويتهما، غير أنهما مازالا حرين طليقين. ويخشى المتتبعون والرأي العام، أن تكون ثمة تدخلات أو ضغوطات على رجلي الأمن المعتدى عليهما ، لطي القضية، وحملهما على سحب شكايتهما، ومن ثمة التنازل عن حقهما في ملاحقة الفاعلين، أمام العدالة.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة