فضاءات السهول

السهول

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
asami
مسجــل منــــذ: 2011-04-04
مجموع النقط: 68.52
إعلانات


مسيرة احتجاجية ضد تفويت أرض سلالية بالسهول

مسيرة احتجاجية ضد تفويت أرض سلالية بالسهول
التصنيف : 06 مارس 2013.
[مسيرة احتجاجية ضد تفويت أرض سلالية بالسهول]
مرة أخرى يلجأ ذوي الحقوق من أعضاء سلالية الجياهنة بالسهول إلى الإحتجاج على تفويت مساحات من أراضي الجماعة السلالية ، وللمطالبة بإنصافهم واستفادتهم بما يخدم مصلحة القبيلة وأبنائها
وفي هذا السياق نظم المئات من سلاليي السهول بينهم نسبة مهمة من النساء ـ حسب تقدير بعض المشاركين ـ مسيرة صباح يوم الثلاثاء 26 فبراير المنصرم من مركز العرجات باتجاه السوق القديمة، حيث توجد إحدى المساحات المعنية بالتفويت.
وتحت عيون العديد من رجال الدرك والقوات المساعدة ، رفع المحتجون شعارات من قبيل «هاذا عار هاذا عار، أراضي الجموع في خطار»، «بلاد جموع فوتوها خليونا نفلحوها» للتعبير عن رفضهم لطريقة تفويت تلك الأراضي، لفائدة إدارة السجون. قصد تخصيصها لبناء مركب سجني جديد.
وقال مشارك في المسيرة الاحتجاجية وأحد ذوي الحقوق في اتصال هاتفي للجريدة «لم نكن نتوقع أن يشارك كل هذا العدد من ذوي الحقوق.. لقد قمنا بهذه المسيرة رغم تطويقها بالحضور الأمني المكثف للحيلولة دون وصولها إلى هدفها. من أجل وقف الإستعدادات الجارية لبدء الأشغال بالأراضي المعنية ، وتهم قطعة من 20 هكتارا بكندال وأخرى مساحتها 17 هكتارا بالعرجات غير بعيد عن سوق السبت القديم».
وأردف المحدث «لقد استأثر موضوع تفويت هذه الأراضي بنقاش حاد داخل دورة المجلس القروي للسهول، مما أدى إلى رفع أشغاله، كما أن مصالح عمالة سلا عقدت اجتماعا سابقا مع ممثلين عن السلالية، لكنه لم يفض إلى نتائج ، حيث تم اشتراط فسح المجال لبدء الإستعدادات التي تخص الشركة المكلفة بإنجاز المشروع الحكومي. كما عقد اجتماع بالعمالة في نفس يوم المسيرة التي نظمناها، وتم تقديم وعود بتجديد نواب سلالية الجياهنة والإلتزام بتحديد آجال للتعويض عن تفويت الأراضي المعنية». وأضاف نفس المصدر «أن اللجنة المنظمة للمسيرة ستقوم بتقييم الأجواء، التي مرت فيها، وستقف على نتائج اللقاءات المنعقدة محليا أو على مستوى العمالة لتحديد ما يمكن القيام به دفاعا عن مطالبنا».
من جانب آخر ، أفاد مصدر مسؤول «أن تفويت الأرض المعنية يهم مشروعا حكوميا، أخذ مساره القانوني منذ مدة، حيث تم تخصيص تعويض مهم لهذه العملية قدره 150 مليون سنتيم للهكتار في القطعة الأرضية بمساحة 17 هكتار، و75 مليون سنتيم للهكتار الواحد يخص مساحة 20 هكتار. وهناك مطالب للساكنة بتسريع عملية التعويض، وهو ما قد يتطلب بعض الوقت ريثما يتم تصفية الوعاء العقاري والقيام بما يلزم من مساطر إدارية».
-عبدالإله عسول

تقييم:

2

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| غيور جيهاني | 20/05/13 |
في الحقيقة ما يقع في جماعة السهول مهزلة كبرى تدل على الجهل الكبير لإبناء المنطقة وحتى اللذين هم على وعي ابتعدو عن المسؤولية وهذا شيئ مؤسف واذا اسند الأمر لغير أهله فانتظر الساعة ارض تنتج دهب ستصبح سجنا مصيبة عظمى

| ولد لبلاد | 12/03/13 |
حسب راي العارفين بالشان المحلي انه سيتم تهويد هده المساحات الساشعة التي هي حق لابناء السهول بابخص الاثمان وامام اعين هولاء الخونة من اعضاء ومسيري جماعة السهول مقابل درهمات في جيوبهم ..
ان تربع هولاء على تسير جماعة السهول موكول لابناءالسهول اذا ما حزموا في هذا وقطع الطريق امامهم مادام الامر اصبح واضحا يسير في اتجاه معاكس لمتطلبات الساكنة وذو الحقوق او سيطالهم ما لحق بجيرانهم بجماعة بو لقنادل ...
ماذا استفاذة جماعة السهول ؟؟ وان مساحات كبيرة من اراضي السهول تم استغلالها للمصلحة العامة , وتم تشريد ابنائها بالمدن المجوارة لماذالا يتم احتضانهم بقبيلتهم وبين ذويهم وانشاء مؤسسات تنموية محلية وسط جماعة السهول فبعد سد سيدي محمد بن عبد الله يتم الان الاستلاء على (بلاد المجوع) او الاراضي السولالية لانشاء سجن مدني والبقية للعمران وماتبقى من اراضي السهول سيتم استغلاها كمطرح للنفيات ويتم تهجير الساكنة قصريا بدواوير القصديرية بسلا رغم انفهم هكذا يتم القضاء على هذه الجماعة بتواطئ مع ابنائها الاعضاء والمستشارين الخونة الذين عاثو فسادا بهذه الجماعة الفقيرة التي لم تنهض من سباتها العميق رغم مرور56 سنة من استقلال البلاد....
الى اين نتجه ؟؟


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة