فضاءات سبت النابور

سبت النابور

فضاء الجمعيات والعمل الجمعوي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
jakoum
مسجــل منــــذ: 2011-04-01
مجموع النقط: 276.07
إعلانات


إكراهات العمل الجمعوي (01)


إكراهات العمل الجمعوي
كثيرا ما اشعر بأن من يحيطون بي غير مهتمين بما أقوم به أو غير واعيين أو متجاهلين لما أسعى إليه ، مما يجعلني أحس أحيانا بالإحباط و أكثرها أحيانا بالعزيمة والقوة لتتمة المسيرة والنهج الذي أنا أومن به، من هذا المنطق أنا أضع صورة واقعية لواقع العمل الجمعوي بمنطقتي النابورية .
في السنوات الأخيرة أصبح العمل الجمعوي حديث الجميع والكل يتقمص دور الفاعل الجمعوي فالعدد المهول للجمعيات الموجودة في منطقتي يطرح أكثر من تساؤل بالنظر إلى ما حقق وأنجز من طرفها ، ولأن تأسيس الجمعيات يأتي حسب احتياجات المؤسسين لها أو الساكنة ولكن الملاحظ أن الجمعيات تؤسس لدينا غالبا بالاعتباطية والعشوائية ، فهي إما تؤسس لغاية في نفس يعقوب أو على أساس سياسي أو على أساس تصريف دعم معين أو للتضييق على جمعية متواجدة أصلا أو لمشروع محدد مما يفرغ أهداف الجمعية من محتواها وتعتبر بذلك مجرد حبر على ورق ولا علاقة لها بما يمارس على ارض الواقع ، هذا ما يضطر البعض إلى الانشقاق والاستقالة أو ما يودي إلى انعدام الديمقراطية التشاركية التي هي احد ركائز العمل الجمعوي الذي نفتقده للأسف بمنطقة النابور .
فرغم بعض الإنجازات التي حققتها الجمعيات - بين قوسين - في ميادين شتى ويرجع الفضل الكبير في انجاز تلك البنيات الأساسية بمعظم المناطق وساهمت في القيام بدور الدولة ولفت انتباها إلى هذه القضايا الأساسية التي تهم الساكنة . رغم هذا وذاك كله يعيش العمل الجمعوي تخبطا كبيرا على مستوى التأسيس والدعم المادي والتصور والأهداف مما جعل بعض الفاعلين الجمعويين يصطدمون بسوء الظن من طرف المحيط عموما ولكن تبقى تلك الإكراهات هينة أمام إصرارهم على إتمام مشاريعهم وتحقيق أهداف جمعيتهم .
فلسفة العمل الجمعوي
إن العمل الجمعوي الناجح هو ذلك العمل الجمعوي الذي ينطلق من فكرة نبيلة نابعة من حسن نية وشعور بالانتماء إلى الجماعة والمجتمع الذي يعتبر الفرد عنصر أساسي فيه ، ويمكن أن يكون مصدرها فرد أو مجموعة من أفراد ويكون بذلك جميع المؤسسين مؤمنين بها مقتنعين بها من حيث المبدأ ويأتي إقناع المنخرطين بها فيما بعد ، لأن الإيمان بالفكرة هو من أسباب نجاح العمل الجمعوي وتحقيق مراده وتقليص الخلافات والإشكالات التي يمكن أن تصادف الانجاز، وهذه الفكرة تأتي نتيجة التصور الذي أنتج الفكرة وكلما كان التصور عاما وشموليا و مؤطرا بقيم ثابتة إلا وكان هذا العمل ناجحا ومنتجا ، فعدد كبير من الجمعيات تتخبط وتعاني مشكل الاستمرارية أو تعاني من انعدام المقاربة التشاركية مما ينتج عنه خلافات بين أفرادها أو اشتغال أحدهم دون الآخرين أو احتكار الرئيس أو احدهم لمجموع اختصاصات الجمعية.
وترقبوا متابعة لي لهذا الكلام في الأيام القادمة إن شاء الله.
والسلام

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| jakoum | سبت النابور | 16/03/13 |

تحياتي لك أخي الحسين ، ما طرحته في تعليقك من وجهة نظري ليس صحيحا وليس منطقيا أن يتم تعميميه على الجميع . أما وأنت قلت " الامية " .يا أخي من منا ليس اميا في هذا الميدان او ذاك . فكما يقول المثل : "قل لمن يدعي في العلم معرفة عرفت اشياء وغابت عنك اشياء".

كما اود أن احيلك على كلام الله تعالى في سورة الحجرات،  { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ [الحجرات: 6}.

تحياتي لك ولغيرتك على بلدتك .وشكرا على التفاعل معنا .


| IKIJI LAHOUCINE | 15/03/13 |
اغلب الدين يعتبرون انفسهم فاعلون جمعويون هم اميون, ليس في الكتابة والقراءة ,بل اشياء اخرى وهم يفتقرون الى فلسفة العمل الجمعوي.
والجدير بالدكر ان الجمعية التي اسست بدواري ادهمو, اسست دون علمي وهدف اغلبيتهم هو السمعة والرياء والعياد بالله.
شكرا اخي جكوم وكل اولئك الدين لهم غيرة على سبت النابور.

| jakoum | سبت النابور | 01/03/13 |

تحياتي للجميع ، أنا بدوري اخي الحسن اود معرفة تعليقات الاخرين خصوصا شباب المنطقة الذي نعلق عليه الكثير ثم الكثير . وحداري ثم حداري ثم حداري أن يفوتنا القطار ..............


| الحسن بن همو | سبت النابور | 27/02/13 |

مقال رائع أخي محمد أحسنت إختيار الموضوع. لكن أين المعنييون بالأمر ليردوا على رأيك أين الشباب ليعملو بأوامر أصحاب التجربة و الخبرة في المجال... أين الذات الواعية بالواقع المر الذي طالما سعينا إلى تغييره. و الله على ما نقول وكبل.



...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة