فضاءات آيت تمليل

آيت تمليل

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
محمد زريقة
مسجــل منــــذ: 2012-04-19
مجموع النقط: 4
إعلانات


شباب ايت مكون الفايسبوكيين بين اللاتعقل والتعقل :


شباب ايت مكون الفايسبوكيين بين اللاتعقل والتعقل :
لا يعقل ابدا اننا غالبا ما نخاف الحاضر و نتهرب من الواقع ، ربما يمكننا ان نسقط هدا المعيار على شباب ايت مكون (منطقة جبلية تقع في الاطلس الكبير الاوسط محسوبة على جماعة ايت تمليل دائرة دمنات اقليم ازيلال ) الدين يعيشون في اوهام البعد عن الاصل ،ويعيشون غالبية فيسبوكيتهم في اللاتعقل او فيما يمكن ان نسميه بموت العقل الامازيغي الحر ان صح التعبير . لان الارضية عارية ، خالية، وغائبة، وهدا ما يمكن ان نطلق عليه الحاضر الغائب والغائب الحاضر .
شباب ايت مكون الفايسبوكيين بين التعطش والارتعاد نظرا لكونهم يحاولون بصغة وباخرى وبشكل وباخر خداع واقعهم الميت والمميت بالبحت عن الاخر البعيد الدي ربما ينسيهم واقعهم المنتحر ، والمندثر .
شباب ايت مكون ربما نسو ان احمد قد انتحر ، وان محمد عبد الكريم الخطابي قد مات ،وان الامازيغ في كل بقع العالم الكبير وفي كل حجرات الاطلس يعانون الويلات والويلات .ولدى سنقول لهم كفاكم كذبا على انفسكم وهروبا من واقعكم وخوفا من حاضركم ، ولكم واسع النظر ،فاما ان نكون واما ان لا نكون ، قد نتفاعل وقد لانتفاعل ،ولكن صوتنا رغم دلك يجب ان يصل مهما كانت الظروف والاحوال ، وان لم يصل فيسبوكيا سيصل عن قريب واقعيا لان الاوضاع في المنطقة يرتى لها ولابد من ايقاف المتسلطين والمفسدين في الارض عند حدودهم ، لان السجن الواقعي الحقيقي حاليا لا يدخلها الا الاحرار والابطال .فنحن في سجن الواقع المزيف ،في سجن عالم الاموات لا احد يحرك ساكنا ، اما ان نخرج منه واما ان نرمى في مزبلة التاريخ ولا احد يعترف بنا ولا يتدكرنا ولا يريد ان يسمع عنا والكل سيتجاهلنا لان لنا وجود مزيف . موجودبن غير موجودبن لاننا نعيش مع الاموات ونعيش مع الاوهام التي تهربنا من الحقيقة المرة التي يعيشها الواقع الايت مكوني كارتة عظمى ،لمادا احاديتنا الفايسبوكية منصبة في اصلها على مصر وعلى فلسطين والعالم البعيد ... الاننا بمعنى الكلمة ( قفرناها فمنطقتنا ...او درنا فيها شي حاجة) ام لاننا نريد اهمالها كما هي في الاصل مهملة ربما جعلتم منها لعبة كلما اردتم الاستمتاع الا واخدتم لعبتكم المفضلة لتعيشوا معها ايام الصيف لانها لعبة رائعة تتمتع بمناظر طبيعية وبمأثر تاريخية خلابة ومع تساوت الباردة التي تحميكم من حرارة الصيف . لا تم لا ينبغي ان نتعامل مع الاصل بهدا الاسلوب المخجل والتنكري والذي يمكننا ان نعتبره خيانة للاصل والاصول .وخروجا عن الذات والموضوع .وعن الشكل والمضمون.وعن الجوهر الى الظاهر.
شباب ايت مكون الفايسبوكيين انتم حاليا على شفة حفرة اما ان تتيقظوا واما ان تلقوا حتفكم ،كما انكم لا زلتم وستزالون مهملون مهمشون ،مستبعدون من انسانيتكم ،ومجردون من حقوقكم ،ان لم تعيدوا النظر في نظرتكم الضيقة للامور ولهدا العالم الميت والمميت ، والدي تقتلونه بعدميتكم ،واظن ومن وجهة نظري ان واقعيتكم منعدمة ما دامت فيسبوكيتكم رهينة على التهرب من الواقع والخوف من الحاضر ، وعلى البحت عن الاخر البعيد ...
ومن هدا المنبر كما انني لست واصيا على احد وانما انا اتقبل بكل سرور النقد العقلي للاخر والاخر البناء وليس الهدام ، اقول لان الواقع يقول شيئا وانتم تقولون اشياءا مغايرة له وبعيدة عنه كل البعد .لدلك فواقعكم بين ايديكم اما ان تصلحوه وتدافعوا عليه وتناضلوا من اجله وما ان تهملوه كما هو مهمل في الاصل وتطرقوا ناقوس الخطر على اهله الدين تحملوا الصعب والمعاناة وتكبدوا معاناة الاستعمار ،ومعاناة الاستعباد، ومعاناة النسيان ،من اجل البقاء والاستمرارية وها انتم كجيل جديد ربما يكون فيكم خير ولكن ما ارى خيرا فيمن يتهرب ويخترق العادة ويحسب نفسه فوق الجميع يتحدت عن امور لا علاقة لها بحاضره وباصله ويدخل نفسه في متاهات الاخرين ،ويتطفل على الاخر والاخر.
شباب ايت مكون انواع واشكال :
ابطال في قضايا مصر وفي الامور السياسية
ابطال في قضايا فلسطين والاخوان المسلمين
ابطال في الرومنسية والحب
ابطال الكرة الريال والبارصا
ابطال في لعبة سيف المعرفة
ابطال في النكت والتنكت والضحك ....
اين هو الواقع لما التهرب منه ؟، وما سبب نظرتكم الضيقة لواقعكم.؟ لا يمكن ان تغيروا شيئا ما دمتم بعيدين عن الاصل وعن الحقيقة وتخونون انفسكم بمبررات واهية خفية ،وما دمتم تحاولون نسيان واقعكم باستحضار واقع الاخر والاخر ، تتعاطون مع الاخر وتنسون انفسكم ، وربما يمكنكم تدارك الامور باعادة النظر في تعاملكم مع هده الاشياء ومع جميع القضايا وبالخروج من عالم الاهمال .والنسيان
وشكرا للجميع معا احترامي لكل غيور على وطنه وعلى بلده واصله ، ولكل محترم لتقافته ولمعتقداته ومعتز بهويته ،ولكل محرر لداته من النسيان والعبت والخوف والهروب الى عالم اللاوعي .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة