فضاءات الغزايا

الغزايا

فضاء المرأة وشؤونها

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
غزاوي وافتخر
مسجــل منــــذ: 2010-11-24
مجموع النقط: 1
إعلانات


المرأة والدستور

العاصمة الليبية تستضيف مؤتمرا دوليا لمناقشة وضع المرأة في الدستور
??????
????Flash???
طرابلس 16 يناير 2013 (شينخوا) أعلنت منظمة صوت المرأة الليبية عن مؤتمرها الدولي السنوي الثاني بعنوان "صوت واحد" والذي تستضيفه العاصمة الليبية طرابلس يوم 26 يناير المقبل وعلى مدار ثلاثة أيام.
وقالت اللجنة المنظمة للمؤتمر في بيان لها حصلت وكالة أنباء ((شينخوا)) على نسخه منه، قالت إن المؤتمر سوف يركز بشدة على دور المرأة في الدستور الليبي، وأن المؤتمر سوف يعقد بحضور أكثر من 150 من نشطاء المجتمع المدني الليبي الذين تم اختيارهم من أكثر من 25 مدينة في ليبيا, وسوف يلتقون معا للتعاون والتواصل ووضع توصيات عملية وواقعية للحكومة الليبية والمؤتمر الوطني الليبي العام (البرلمان).
كما جاء في البيان أن من الملفات المحددة لجلسات مؤتمر "صوت واحد, آفاق جديدة", التحديات في مجال حقوق المرأة منذ التحرير, ودعم وتعزيز حقوق المرأة في الدستور الليبي, وتوفير الأمان للمرأة, والتشريعات الجديدة وكيفية تأثير التشريعات الدينية في القوانين والدستور في ليبيا, وتحسين الشراكة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني التي تركز على المرأة.
وورد في بيان أيضا أن المؤتمر سوف يتضمن أربع جلسات توصية رئيسية حول كيفية المضي قدما في خارطة طريق لمشاركة المرأة في الدستور وتقوية مجال الأمن وتوفير الأمان، وسوف يسمح للمشاركين بالتركيز فقط على وضع إجراءات ملموسة, ما يتيح لهم فرصة خلق تغيير سواء على المستويين المحلي بالمدن والمناطق والوطني على مستوى الدولة.
ومن المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر السيدة أمينة المغيربي عضو المؤتمر الوطني العام في ليبيا، والوزيرة النمساوية السابقة ماريا راوخ، والسفيرة ميلاني فرفير سفير الولايات المتحدة لقضايا المرأة العالمية والتي ستقدم رسالة بالصوت والصورة للمشتركين، وكذلك الناشطة الحقوقية زينب سلبي مؤسسة منظمة نساء من أجل النساء، و الدكتورة ماجدة الفلاح عضو المؤتمر الوطني العام في ليبيا, والعقيد أحمد باني من المجلس العسكري الوطني, وبعض أبرز القضاة ومنهم نعيمة جبريل وثريا الغدامسي مؤسس حزب التغير السياسي والدكتور جمعة القماطي ورئيس الوزراء الليبي السابق الدكتور عبد الرحيم الكيب والدكتورة انتصار العقيلي من المجلس الوطني الانتقالى سابقا, وعبد الرحمن العريبى رئيس مركز دعم مؤسسات المجتمع المدني في وزارة الثقافة والمجتمع المدني, وسامى زابطية المالك رئيس تحرير هيرالد ليبيا، والدكتورة انتصار عزوز مستشار رئيس المؤتمر الوطني.
كما تشارك في المؤتمر الناشطات الليبيات رانيا صويدق ونجيبة ستيتة وليلى بوقعقيص ورباب حلب ونجاة ضو وشفاء عبيدة ونجلاء المنقوش ووافية سيف النصر وهدى الغالي ورياض سالم.
ومن المتحدثين الدوليين في المؤتمر الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للكونغرس الأمريكي الإسلامي زينب السويج, وآنا لورمان عضو البرلمان الألماني وسالي زهني مؤسسة منظمة انتفاضة المرأة في العالم العربي وكريستينا هيرينغ وانجى رالف وكاتارينا كارليكوفا.
جدير بالذكر أنه تم عقد الدورة الأولى من مؤتمر "صوت واحد" في نوفمبر 2011 كأول مؤتمر دولي نسائي في ليبيا، واكتسب سمعة طيبة بفضل ما نتج عنه من توصيات واقعية وقابلة للتنفيذ. ومنذ ذلك الحين تم اعتبار مؤتمر "صوت واحد" لحظة محورية في الحركة النسائية في ليبيا التي دفعت لاتخاذ مزيد من الإجراءات على الصعيد الوطني من قبل النساء الناشطات ومنظمات المجتمع المدني ذات الأهداف الإنسانية.
ويجري تنظيم مؤتمر "صوت واحد 2013" بالتعاون مع جمعية التواصل وحركة معا نبنيها وهيئة دعم المرأة في صنع القرار والاتحاد النسائي بطرابلس. وتدعم المؤتمر وزارة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية
ومن المقرر أن تقوم منظمة صوت المرأة الليبية للمرة الأولى في ختام المؤتمر بتقديم جائزة "خديجة الجهمي " للتمثيل المميز للمرأة في الحياة العامة وكذلك جائزة"حميدة العنيزي" للمبادرة المتميزة.
جددت منظمة صوت المرأة الليبية، التي تأسست في أغسطس 2011 إبان ثورة 17 فبراير، جددت أمل المرأة الليبية في المساواة وساهمت في دعم مجال حقوق الإنسان الأساسية بما في ذلك حقوق المرأة. وسرعان ما ترجمت هذه الآمال إلى أفعال من قبل المنظمة.
ووفقا للبيان، فإنه على الرغم من أن منظمة صوت المرأة الليبية نمت بشكل كبير منذ تأسيسها, إلا أنها لا تزال منظمة يقودها الشباب ولها قاعدة قوية في مدينة الزاوية، وهدفها الأساسي هو الدعوة لزيادة الاستثمار في أحد أكبر الموارد التي تملكها ليبيا وهو النساء
وتركز المنظمة بشكل رئيسي على تحسين المشاركة السياسية والتمكين الاقتصادي للمرأة في ليبيا, إضافة إلى الدعوة ضد العنف القائم على الجنس.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة