فضاءات كلميم (البلدية)

كلميم (البلدية)

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
عيشتو وادنون
مسجــل منــــذ: 2018-05-04
مجموع النقط: 7.78
إعلانات


كليميم |ملتقى النخيل للثقافة الشعبية يسدل الستار على دورته الثانية


اختتمت امس فعاليات الدورة الثانية من ملتقى النخيل للثقافة الشعبية ، المنظم من طرف مركز النخيل للتوثيق التابع لجمعية النخيل للتربية والثقافة والفن . يهدف هذا الملتقى المنظم على مدى يومين لإشعاع التراث المحلي لوادنون وإبراز قيمه الجمالية والفنية ، كما شكل فرصة للقاء مجموعة من المهتمين بالشأن الثقافي والأدبي على المستوى الجهوي والوطني للنقاش في موضوع الأمثال الشعبية.
عمل المنظمون في التفاتة منهم على تكريم واحد من ابرز كتاب الصحراء " ذ. ابراهيم الحيسن " عربون تقدير لمجهوداته الجبارة في اغناء الخزانة الصحراوية والوطنية .
هذا ، وقد نظمت على هامس الملتقى مجموعة من اللقاءات الفكرية تناولت المواضيع التالية : " الأخلاق في الأمثال الحسانية " "صورة المرأة في الذاكرة الجماعية : الأمثال الحسانية نموذجا " و" البنية الأسلوبية للمثل الشعبي الحساني " و" قراءة في مخطوط أهل فاس وما إليها لعبد السلام بنسودة "و" الأمثال المراكشية الوافد والقاطن " أشرف على القائها مختصين (حسن لمودن، إسماعيل زويريق، الحسين باتا، براهيم الحيسن، لطيفة لحسيني، الغالية بلعمش، محمد أكوناض،عمر أوكان) .
كما تم في نفس الإطار ، توقيع كتاب "إثنوغرافيا الكلام: الشفاهية ومأثورات القول الحساني لمؤلفه إبراهيم الحيسن المحتفى به ، مع قراءة تحليلية من إعداد الناقد حسن الموذن .
وقد شهد حفل الاختتام تقديم مجموعة من القراءات الشعرية للعديد من الشعراء في امسية مزجت بين الموسيقى والشعر ، كما تم خلالها تقديم الشواهد التقديرية وتذكارات الملتقى على المشاركين، ليختتم بذلك الملتقى ويضرب موعد اخر للساكنة مع الدورة الثالثة .
عبد الرحمان الرغاي

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة