فضاءات كلميم (البلدية)

كلميم (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
عيشتو وادنون
مسجــل منــــذ: 2018-05-04
مجموع النقط: 7.78
إعلانات


إقليم كليميم | فعاليات محلية تؤكدعلى ضرورة ملاءمة النموذج الجديد للتنمية في الاقاليم الجنوبية مع الحاجيات الاقتصادية والاجتماعية للساكنة المحلية


أكد فاعلون محليون بإقليم كلميم على ضرورة ملاءمة النموذج الجديد للتنمية في الاقاليم الجنوبية مع الحاجيات الاقتصادية والاجتماعية للساكنة المحلية في انسجام مع الخصوصيات الثقافية للمنطقة.
وكان رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي السيد شكيب بنموسى قد قدم لجلالة الملك محمد السادس أمس الأربعاء ورقة تأطيرية حول نموذج التنمية الجهوية للأقاليم الجنوبية.
وأضاف هؤلاء الفاعلون في تصريحات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء? أن هذا النموذج يجب أن يكون منسجما أيضا مع القضايا الكبرى التي تمت مناقشتها في عدة محطات وطنية وجهوية? وأن تستجيب مرتكزاته لطموحات وانتظارات ساكنة الاقاليم الجنوبية.
وفي هذا السياق? أبرز الأستاذ الباحث عمر ناجيه أن الورقة التأطيرية تؤسس لمرحلة متقدمة في اتجاه تعزيز المكاسب التنموية التي تحققت بالأقاليم الجنوبية? مشددا على ضرورة استحضار العنصر البشري في إعداد هذا النموذج من خلال تأهيله وتطوير قدراته الانتاجية لضمان انخراطه في الاوراش التنموية الكبرى التي تعرفها هذه الاقاليم.
بدوره? أكد السيد عبد اللطيف بنمر فاعل سياسي أهمية الورقة التأطيرية في إبراز أهم ملامح الجهوية المتقدمة المنشودة? مثمنا مبادرة إشراك كل الفاعلين السياسيين والجمعويين والحقوقيين في اغناء مضامين هذه الورقة.
ابرز السيد حسن دو الفقير فاعل جمعوي في السياق نفسه أن تأكيد الورقة التأطيرية على اشراك الساكنة المحلية المعنية في عملية اعداد هذا النموذج يندرج في اطار تعزيز الديموقراطية التشاركية في انسجام تام مع مقتضيات الدستور الجديد.
وعبر عن الامل في أن يضع هذا النموذج التنموي حدا لاقتصاد الريع ويساهم في تحقيق رهان التنمية الشاملة في اطار رؤية شمولية ومندمجة.
وأكد السيد سعيد توبير فاعل سياسي على أن الورقة التأطيرية المتعلقة بإعداد أرضية نموذجية للتنمية في الاقاليم الجنوبية تتيح للفاعلين المحليين فرصة التداول بشأن القضايا الاجتماعية والاقتصادية العالقة التي تحول دون تحقيق اقلاع اقتصادي حقيقي منتج للثروة وموفر لفرص التشغيل والانكباب على معالجتها في اطار مقاربة تشاركية.
كما أعرب عن أمله في أن ينبثق عن هاته الورقة التأطيرية نموذج تنموي حقيقي ومتكامل يشكل لبنة نحو تفعيل الجهوية المتقدمة في الاقاليم الجنوبية للمملكة.
وفي السياق نفسه ابرز السيد مصطفى اشيبان فاعل جمعوي ان الورقة التأطيرية المتعلقة باعداد نموذج تنموي في الاقاليم الجنوبية تأتي تمهيدا للتنزيل الحقيقي للجهوية المتقدمة ? مؤكدا ان المقاربة التشاركية المعتمدة في اعداد هذا النموذج تستدعي تأهيل النخب والفعاليات المحلية بشكل يمكنها من تقديم مقترحات عملية خلال اللقاءات والمنتديات المزمع تنظيمها لاحقا.
ودعا الى استحضار الموروث الثقافي المحلي والاخذ بعين الاعتبار المشاريع المنجزة والمخططات التنموية المتبناة بالمنطقة في عملية اعداد هذا النموذج الخاص بالاقاليم الجنوبية.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة