فضاءات قنواع

قنواع

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
hocine ouinez
مسجــل منــــذ: 2011-11-25
مجموع النقط: 7.8
إعلانات


الأدب في العصر العباسي

بسم الله الرحمن الرحيم
ـــــــــــــــــــــ
مذكرة
في
الأدب في العصـــر العبــــاسي
للصف الثاني الثانوي
( الأدبي )
الفصل الدراسي الأول
إعداد
مدرس المادة : أ / محمود أحمد محمد محمد أبو زيد
- العصر العباسي الأول -
مقدمــــة. يبدأ هذا العصر بسقوط الدولة الأموية ســــنة 132 هـ وينتهي في سنة 334 هـ. بدخول آل بويه بغداد. عدد الخلفاء 21 خليفة أولهم ( أبو العباس عبد الله ) الملقب بالسفاح وآخرهم إبراهيم المتقي لله. بدأت الأمور مستقرة في عهد أول عشرة خلفاء ثم تغيرت الأحوال بسبب تدخل الأتراك في شئون الحكم فأول من سمح لهم بذلك هو المعتصم فقتلوا ابنه المتوكل عندما تولى الخلافة وولوا ابنه المستنصر بالله وأصبح الأمر بأيديهم يولون أو يعزلون من يشاءون.
- تأثر الأدب في هذا العصر بالحضارتين الفارسية واليونانية -
أولا: تأثر الأدب بالحضارة الفارسية وأثر ذلك.
1- أسباب تأثر الأدب في العصر العباسي بالحضارة الفارسية.
أ- كثرة تواجد الفرس في مختلف الشئون السياسية في الدولة العباسية فكان منهم قوادا وحكاما ووزراء.
ب- كثر زواج رجال العرب من الفارسيات وزواج الفارسيين من العربيات فنشأ جيل لا هو عربي خالص ولا هو فارسي خالص.
ج- اختلاط الفارسيين بالعرب عن طريق المعاملات والمجاورة وأتقن بعض العرب اللغة الفارسية وأتقن الفارسيين اللغة العربية.
د- نقل كثير من الفارسيين حضارتهم وتفوقهم في علوم اللغة العربية في النحو والصرف والشعر والنثر والفقه والتفسير والحديث.
2- نتيجة هذا التأثر. أ- تأثر الأدب تأثر بعيد المدى في أغراضه ومعانيه وأخيلته وألفاظه وأساليبه.
ب- نبغ كثير من الفرس في العلم والأدب فكان منهم الفقهاء والنحاة والأدباء.
ثانيا: تأثر الأدب بالحضارة اليونانية واثر ذلك.
1- أسباب تأثر الأدب في العصر العباسي بالحضارة اليونانية.
أ- نزوح جماعة من العلماء ( في القرن السادس الميلادي ) من اليونان إلى بعض المدن في المشرق العربي فاخذ العرب عنهم بعض العلماء.
ب- ترجمة بعض الكتب اليونانية من جانب الفارسيين والعرب أيضا.
ج- نقل العرب بعضا من حضارة اليونانيين عن طريق الفرس الذين اتصلوا بهم.
2- نتيجة ذلك التأثر.
أ- ظهر في الأدب الأقيسة المنطقية والمعاني الفلسفية بل وبعض الألفاظ الفلسفية كالجوهر والعرض.
ب- تأثر النقد العربي تأثرا قويا بكتب أرسطو. ج- تأثر وضع قواعد اللغة في العلوم العربية بالمنطق اليوناني.
- كتـــاب " الكـــامل في اللغة والأدب " للمبرد -
التعريف بالمؤلف وحياته.
هو أبو عباس محمد بن يزيد الأزدي النحوي اللغوي الأديب الشهير بالمبرد. شيوخه: المازني وأبو عمرو الجرمي قرأ عليهما كتاب سيبويه.
- مكانته: كان إمام اللغة العربية ببغداد في عصره وهو شيخ الطبقة السابعة من البصريين. إليه انتهى الاجتهاد في النحو وهو ومعاصره
أبو العباس أحمد الشهير بثعلب شيخ الطبقة الخامسة من الكوفيين. قال عنه ياقوت الحموي : كان المبرد حسن المحاضرة فصيحا بليغا مليح الأخبار ثقة فيما يرويه كثير النوادر في ظرافة ولباقة. وتوفي عام 285 هـ وعمره 75 سنة.
التعريف بالكتاب. تشيع في الكتاب أبحاثا لغوية ونحوية وصرفية تأتي في صورة شرح نصوص أدبية التي كانت مادة الكتاب.
المسائل التي تضمنها الكتاب.
أولا: مسائل النقد الأدبي.
- والتي جاءت مطبوعة بطابع مدرسته مدرسة النحاة الذين يميلون إلى القديم ويفضلون جزالة الألفاظ وقوة العبارات.
- لم يتعصب فيها للقديم بل كان ينظر في نقده بعين الإنصاف مابين القديم والحديث
- استشهاده بنصوص المتقدمين لأن شعرهم أمس بالبلاغة وأقرب إلى الطبع وقل استشهاده بنصوص المحدثين ( المولدين ).
ثانيا: مسائل النقد البلاغي. وهي منثورة في ثنايا الكتاب
- فقد عقد بابا للتشبيه تحدث فيه عن التشبيه الجيد وقسم التشبيه إلى أربعة أنواع منه ما هو مجاوزا ومنه ما هو مقاربا ومنه ما هو بعيدا يحتاج لتفسير وسماه اخشن الكلام ومثل لكل نوع منها
- وذكر طرائف من تشبيه المحدثين وقال أن أبا نواس أكثرهم تشبيها
- ثم ذكر بابا قال أنه يجتمع فيه طرائف من حسن الكلام وجيد الشعر وسائر الأمثال ومأثور الأخبار.
- ثم ختم الكتاب بذكر آيات من القران قد يغلط في مجازها النحويون.
مآخذ العلماء على الكتاب. خلو خطة الكتاب من الإشارة إلى باب مهم وهو باب من أخبار الخوارج.
منزلة الكتاب. هذا الكتاب له مكانة مرموقة بين كتب اللغة والأدب. قال عنه ابن خلدون في مقدمته : أصول هذا الفن وأركانه أربعة دواوين هي أدب الكاتب لابن قتيبة وكتاب الكامل للمبرد وكتاب البيان والتبيين للجاحظ وكتاب النوادر لأبي علي القالي.
- الشعر في العصر العباسي الأول -
سبب تأثر الأدب بالحياة الجديدة.
في بداية العصر العباسي لم يكن هناك تغيرا يذكر في الأدب شعرا أو نثرا وبدا التغير يطرأ بسبب ميل العباسيين لغير العرب سياسيا واجتماعيا
عوامل نهضة الشعر في العصر العباسي الأول.:
1- الفراغ الذي كان يعيش فيه رجال الدولة العباسية بعد أن استقرت الأمور وتكفل الأمويون بعبء إتمام الفتوحات. 2- حب الخلفاء للشعر وإيثارهم له. ومثال ذلك نبوغ الخليفة العباسي عبد الله بن المعتز في الشعر وإتقانه. 3- طمع الشعراء في الغنى والجاه لكثرة عطايا الخلفاء للشعراء التي بلغت آلافا من الدنانير. 4- تقريب الخلفاء للشعراء مما أدى إلى جرأة الشعراء على جواري الخليفة.
ثانيا : نتائج عوامل نهضة الشعر في هذا العصر. 1- أدت كل تلك العوامل إلى نبوغ أكثر الشعراء ووفرة الشعر وتنوع أغراضه.
2- تناول الشعراء كل ما وقعت عليه عيونهم بالوصف فكانت أشعارهم صادقة.
أغراض الشعر في العصر العباسي الأول وما جدّ فيها.
أولا: الأغراض القديمة
1- المــدح. وهو أوسع أغراض الشعر شيوعا في هذا العصر لأنه كان الوسيلة للشعراء في الوصول إلى قصور الخلافة والحصول على جوائزهم. وقد بثلاث مراحل.
أ- مرحلة الاعتدال. وتبدأ تلك المرحلة منذ بداية هذا العصر وتنتهي في أواسطه وكان المدح فيها معتدلا يمدح الشعراء الخلفاء بالصفات المعروفة وقدرته على السياسة وتصريف أمور الدولة وانه أشاع الأمن والعدل بين الرعية.
ب- مرحلة المبالغة. وتبدأ من أواسط هذا العصر وقد صار المدح فيها مبالغا فيه وكان غير صادقا في الغالب فيقولون أن الخليفة يقضي بالأرزاق والآجال وان الأطفال تخافه في بطون أمهاتهم.
ج- مرحلة الضعف. وتبدأ في أخريات هذا العصر عندما ظهرت سلطة الأتراك ولم يعد هناك من يهتم بالشعر فانصرف الشعراء عن المدح.
أشهر شعراء المدح. أبو نواس و أبو تمام والبحتري
2- الهجـــــــاء. ولقد كثر الهجاء في هذا العصر وبالغ الشعراء فيه وتناولوا بالهجاء كل شئ حتى ما يأنف منه الذوق السليم ولقد هجا الشعراء جميع الناس حتى الخلفاء وكان سبابهم بالأعراض والأنساب والأوصاف الخلقية
أشهر شعراء الهجاء. دعبل بن علي الخزاعي ابن الرومي الحمدوني.
3- الغـــــزل. وهو نوعان منه ما يأتي في أول القصيدة ومنه ما يأتي منفردا في قصيدة واحدة والنوع الثاني هو الأصدق عاطفة.
أسباب اختلاف الغزل في العصر العباسي الأول عنه في العصور السابقة والجديد فيها.
1- اختلاف الحياة الاجتماعية. 2- شيوع الترف والفجور واللهو. 3- دخول العادات والتقاليد الفارسية من باب واسع.
4- حياة الفراغ والغنى التي كان يعيش فيها الشعراء. 5- فقدان الشعراء لسلطان الدين.
مظاهر الاختلاف في غزل هذا العصر.
1- طبع الغزل بطابع اللهو والمجون والفجور. 2- انقسم الشعراء إلى قسمين هما :ـ
أ- أصحاب الغزل الفاحش. الذين فسدت أخلاقهم وكان شعرهم فاجرا وظهر على يديهم نوع جديد من الغزل وهو الغزل بالغلمان.
وشعراء هذا النوع أبو نواس - الحسين بن الضحاك بشار بن برد.
ب- أصحاب الغزل العفيف. وهم الجماعة التي كانت تحكمهم ضمائرهم وتجنبوا الغزل الذي يخدش الحياء
ومن شعراء هذا النوع العباس بن الأحنف الذي لم يقل شعرا إلا في هذا النوع ولم يقل في غيره مما يدل على عقليته الواسعة.
4- الرثـــاء. أسباب كثرة الرثاء في هذا العصر.
1- اتصال الشعراء بالخلفاء وأصحاب البيوت العالية والإغداق عليهم بالعطايا والأموال مما جعلهم يكثرون مدحهم و يبكون عليهم بعد مماتهم.
2- استمرار أهل الشيعة في البكاء على أهل البيت ويرثون من مات منهم ويتوجعون لما أصابهم.
مكانة الرثاء في هذا العصر.
تعد قصائد الرثاء التي قيلت في هذا العصر من أفضل قصائد الشعر العربي في فن الرثاء وقد اشتهر طائفة من القصائد في هذا العصر لها مكانة عظيمة في الأدب العربي وأشهر تلك القصائد وأصدقها قصيدة ابن الرومي في رثاء ابنه ( محمد )
أشهر شعراء الرثاء. : أبو تمام ابن الرومي - دعبل بن علي الشيعي.
5- الوصف. وقد تغير هذا الفن أيضا وأسباب انتشار الوصف بشدة في العصر العباسي .
1- تعدد المشاهد أمام أعين الشعراء. 2- كثرة ما وجد لهم من ملاعب. 3- تعلق الشعراء بالصيد في البر والبحر.
4- كثرة مجالس الخمر واللهو. 5- ما ورثوه عن العرب من ركوب الجمال والخيل في الحرب والصيد.
نتيجة هذه الأسباب والجديد في الوصف في ذلك العصر.
1- شيوع الوصف وشموله لكثير من الأشياء صغيرها وكبيرها. 2- وصف الشعراء القصور والبساتين. 3- أكثروا من وصف الخمر وسقاتها وآنيتها.
4- وصف الشعراء الطبيعة ليلها ونهارها صيفها وشتاءها. 5- وصفوا المعارك الحربية وآلاتها من دروع وسيوف ورماح.
أشهر شعراء الوصـــــف. أبو نواس - ابن المعتز ابن الرومي البحتري.
6- الشعر السياسي. والذي ظل كما هو عليه من العصر الأموي ولكنه ضعف نوعا ما وأهم مصادر الشعر السياسي.
1- انتقال خصومة العلويين من الأمويين إلى العباسيين على الخلافة وكان العباسيون أقسى من الأمويين. 2- كثرة خروج العلويين على العباسيين.
3- قوة النزعة الشعوبية في هذا العصر. 4- شجاعة بعض الشعراء في نقد سياسة الدولة العباسية لتفضيلهم العجم على العرب في كل شئون الدولة.
أشهر شعراء الشعر السياسي. : يزيد المهلبي منصور النمري.
ثانيا : الأغراض الجديدة.
1- الزهد والحكمة.
أولا: الزهد وهو فن يكاد يكون جديد في هذا العصر لأن ما قيل في الزهد قبل ذلك كان محدودا ويعد أبو العتاهية صاحب هذا الفن في العربية.
الأسباب التي دعت إلى ظهور ذلك الفن في العصر العباسي.
1- انتشار الفجور والفسق بين الشعراء مما أدى إلى ظهور طائفة من الشعراء وقفت ضد الفساد لصده.
2- انتشار الآداب الأجنبية كأدب الهند وفارس واليونان التي أمدت الشعر بكثير من شعر الزهد.
3- ظهور الندم من الشعراء الذين عرفوا باللهو والمجون بعد أن تقدموا في السن
أشهر شعراء الزهد. أبو العتاهية أبو نواس مسلم بن الوليد.
ثانيا: الحكمة. وهو معروف قديما ولكن هناك أشياء دخلت عليه حديثا وهي :
1- دخول الحكمة الأجنبية في الشعر العربي فنجد هناك حكم فارسية ويونانية . 2- كان الشعراء في هذا العصر أعمق في الحكمة من أسلافهم
أشهر شعراء الحكمة. صالح بن عبد القدوس أبو تمام.
2- نظم القصص والعلوم.
السبب في نشأته. هو استظهار العلوم وتسهيل تعليمها للناشئين ومنها ألفية ابن مالك ومتن الماتريدية.
أول من بدأه ( أبان بن عبد الحميد ) وهو فارسي وهو من شعراء الموالي وكان أكثر اختصاصه بالبرامكة وزراء الرشيد وأشاروا عليه بنظم كتاب ( كليلة ودمنة ) لابن المقفع وكان منظوما في الفارسية عن اللغة الهندية فترجمه إلى اللغة العربية.
ومن أشهر رواد هذا الفن . عبد الله بن المعتز الذي ألف أرجوزتان الأولى في التاريخ والثانية في ذم الصبوح.
منهج الشعر في العصر العباسي الأول من حيث ألفاظه - أساليبه معانيه
أولا: منهجه. لم يختلف منهج القصيدة العربية منذ العصر الجاهلي حتى العصر العباسي الأول :ـ
1- بدأ الشعراء قصائدهم بالغزل. 2- ذكر الأطلال الوقوف عليها. 3- وصف الناقة والطريق. 4- ثم يبدأ في الغرض الأساسي من القصيدة.
ولقد ثار الشعراء الموالي خاصة أبو نواس على هذا المنهج وعملوا منهجا خاصا يبدأ الشاعر فيه بالخمر أو وصف القصور والبساتين.
ثانيا: ألفاظ الشعر العباسي.
1- بناء القصيدة على وزن واحد وقافية واحدة إلا قليلا مما كان في نظم العلوم. 2- انتقاء الألفاظ الرقيقة السهلة وتجنب الوحشي المتوعر.
3- المحافظة على جزالة الألفاظ وبعدها عن الركاكة والابتذال. 4- دخول الألفاظ الفارسية بتعصب من الفارسيين نفسهم.
ثالثا: أسلوب الشعر العباسي.
1- اتسمت الأساليب بالرقة والرشاقة خاصة في شعر الغزل والمجون وعند الشعراء المجددين مثل أبو نواس.
2- اتسمت الأساليب بالفخامة وقوة الأسر حتى عند المجددين.
3- شيوع أسلوب البديع صورة غير مسبوقة هذا الفن الذي أول من التفت إليه بشار بن برد وتبعه مسلم بن الوليد ثم أبو تمام وقد ألف ابن المعتز فيه كتابا سماه ( البديع ) ليرد على الشعراء السابقين الذين ادعوا أن البديع من اختراعهم ولكنه لون من ألوان البلاغة العربية القديمة.
رابعا: معاني الشعر العباسي.
1- اتسم الشعر بكثير من معاني المتقدمين وتشبيهاتهم. 2- بدا الشعراء يولدون معان جديدة أوحت بها الحضارات الجديدة. 3-ظهر أثر الأدب الفارسي في معاني الشعر والذي أفادهم في تهذيب الأخيلة. 4-ظهور بعض المبالغات في المعاني التي لم ترفع من شأن الشعر.
5- ظهور أثر المنطق اليوناني في بعض المعاني أيضا.
مناقشـــــــــة
س. متى بدأ العصر العباسي الأول ؟ ومن هو أول خليفة عباسي ؟ ومن هو آخر خليفة ؟ وكم عدد خلفاء بني العباس ؟ وما سبب ضعف الدولة ؟
س. اذكر أسباب تأثر الأدب في العصر العباسي بالحضارتين الفارسية واليونانية؟ ثم وضح نتائج ذلك التأثر بإيجاز.
س. من صاحب كتاب الكامل؟ وما هي المسائل التي تضمنها كتابه؟ وما هي منزلة هذا الكتاب.؟ وهل أخذ العلماء عليه شيئا.؟
س. ما هي العوامل التي ساعدت على نهضة الشعر في العصر العباسي الأول. وما هي نتائج تلك العوامل ؟
س. ما سبب ازدهار ( المدح ) في العصر العباسي الأول ؟ وما هي المراحل التي مر بها ؟ ومن هم أشهر شعراء المدح في ذلك الوقت ؟.
س. تحدث بإيجاز عن فن ( الهجاء ) في العصر العباسي الأول. مع بيان أشهر شعراء الهجاء في ذلك الوقت.
س. اختلف الغزل في العصر العباسي الأول عنه في العصور السابقة. فما هي أسباب ذلك ؟ وما هي مظاهر هذا الاختلاف ؟ وكيف كان منهج الغزل في ذلك العصر؟ ومن هم أشهر شعراء الغزل في العصر العباسي الأول.؟
س. تحدث عن مكانة ( الرثاء ) في العصر العباسي الأول . وما هي أسباب كثرته في هذا العصر ؟ومن أشهر شعراؤه ؟
س. من أغراض الشعر الموروثة في العصر العباسي الأول ( الوصف ) تحدث عن ذلك الفن مبينا أسباب تغيره وانتشاره ومظاهر اختلافه وأشهر شعراؤه. مع ذكر نموذج منه.
س. كان ( الشعر السياسي ) من أغراض الشعر في العصر الأموي فهل تغير هذا الغرض في العصر العباسي. ؟ وما هي أهم مصادر ذلك الغرض .؟ ومن هم شعراؤه.؟
- الخطابة في العصر العباسي الأول -
كانت الخطابة من الأمور التي ساعدت على نشر سياسة الدولة الجديدة والسيطرة على مقاليد الحكم فيها خاصة إذا كان في الدولة خطباء فصحاء فهي تعتمد عليهم كما تعتمد على السيوف والفرسان في نشر الدعوة للدولة الجديدة.
المراحل التي مرت بها الخطابة في العصر العباسي الأول.
أولا: مرحلة النهضة والقوة. والتي كانت في بداية هذا العصر وأسباب قوة الخطابة في العصر العباسي الأول هي :ـ
1- ظهور جماعة من الخطباء في هذا العصر كانوا آية في الفصاحة والبلاغة يدعون الناس للرضا بالعباسيين ويعيبون على الأمويين.
2- قوة الخلفاء الأوائل في اللغة والفصاحة حيث تربوا في البادية معقل اللغة. 3- تذوق الناس للغة حيث كان الناس لا يزالون قريبي العهد بسلامة اللغة. 4- وجود جماعة من الخطباء في أول هذا العصر لم يكن لهم مثيل في أصالة الرأي والبيان والنفوس الشريفة.
من أشهر خطباء ذلك العصر. خالد بن صفوان الجاحظ ابن قتيبة شبيب بن شيبة.
ثانيا: مرحلة الضعف والانحطاط. وكانت من النصف الثاني من هذا العصر.
أسباب ضعف الخطابة في العصر العباسي الأول.
1- ضعف الحياة السياسية للأحزاب نتيجة لاستقرار الدولة. 2- ازدياد اختلاط العرب بالعجم. 3- استبداد الملوك الأتراك بأمور الدولة. 4 - اشتغال الناس بمدارس العلوم والمناظرات في مسائل الجدل والتدوين. 5- ضعف الخلفاء وتفضيلهم للترف على معالجة أمور الدول.
6- تسلط الجند والخدم على الناس فضاعت الحرية التي هي من أهم أسباب نهضة الخطابة.
وكان نتيجة لذلك الضعف أن انحصرت الخطابة في المساجد وفي بعض المحافل.
- الشعر في العصر العباسي الثاني
مقدمة عن العصر العباسي الثاني.
على الرغم من أن انقسام الدولة في العصر العباسي الثاني أضعفها سياسيا لكن قواها أدبيا وعلميا فقد ازداد الشعر قوة في هذا العصر بعد تقسيم الدولة العباسية إلى دويلات وتقريب كل ملك دولة للشعراء وإغداق الأموال عليهم وحرصت تلك الدويلات على أن تكون لغتهم الأصلية الرسمية هي اللغة العربية في التعليم والسياسة والقضاء واشتعلت نار المنافسة بين الأدباء كل دولة محاولة أن تكون أفضل من الأخرى.
أسباب قوة الشعر في العصر العباسي الثاني..
1- أن الشعر كان موضع اهتمام الملوك والأمراء. فكان كل أمير يحاول أن يجعل من بلدته مركز إشعاع ونور وعلم وأدب.
2- الترحيب بالشعراء في كل الدويلات الإسلامية والإغداق عليهم بالخيرات حتى أصبحت جميع العواصم الإسلامية قبلة الشعراء.
3- الآثار التي تركتها النهضة العلمية والأدبية في العصر العباسي الأول بعد أن تم هضم العلوم ودراستها في العصر العباسي الثاني فظهر أثرها.
أغراض الشعر في ذلك العصر.
أولا : الأغراض القديمة.
أثرت الحياة الجديدة على أغراض الشعر القديمة من مدح وهجاء وفخر وغزل ووصف فظهرت متسمة بطابع الفن مصبوغة بصبغة المبالغة وأحيانا الغلو. كقول المتنبي في كافور.: تَجَاوَزَ قَدْرَ المَدْحِ حتى كأنّهُ بأحْسَنِ مَا يُثْنى عَلَيْهِ يُعَـــــــــابُ
وَغالَبَهُ الأعْداءُ ثُمّ عَنَوْا لَــــهُ كمَا غَالَبَتْ بيضَ السّيوفِ رِقابُ
ثانيا : الموضوعات الجديدة في الشعر في ذلك العصر.
ومن هذه الموضوعات: الإخوانيات العتاب التهكم المجون شكوى الدهر- وصف المعارك الحربية..
العوامل التي ساعدت على ظهور تلك الأغراض الجديدة.
1- ترجمة كثير من العلوم إلى اللغة العربية. 2- اطلاع أهل الأدب على كتب الفلسفة والبيعة والمنطق.
نتيجة تلك العوامل. ظهرت ملامح التجديد في الشعر وأثرت في الشعر الموجود من قبل ومن صور ذلك التأثير:ـ
1- وجود شعرا صوفيا وفلسفيا كلاهما قضى على روح الخيال التي هي طابع الشعر.
2- إدخال كثير من المصطلحات الفلسفية والرياضية في تعبيراتهم وتشبيهاتهم فنقص ذلك من روعة الشعر.
3- دخل الشعر كثير من حكم القدماء وأمثالهم اليونانية والفارسية.
4- ظهرت موضوعات جديدة وتولدت أبواب لم تكن موجودة نتيجة للحضارة الواسعة.
ومن نماذج الأغراض الجديدة قول ابن سناء الملك في الحماسة والفخر.: سواي يخاف الدهر أو يرهب الردى* وغيري يهوى أن يعيش مخـلدا
ولكنني لا أرهــــب الدهـــر أن ســطا * ولا احذر الموت الزؤام إذا عدا
أشهر شعراء هذا العصر.
1- شعراء الفلسفة والتصوف : ابن سينا الرازي ابن الفارض. 2- شعراء التهكم والمجون : ابن حجاج صريع الدلاء.
3- شعراء وصف المعارك الحربية : المتنبي والذي أجاد ذلك الفن.
النثر في العصر العباسي الثاني
- الكتابة الأدبية في العصر العباسي الثاني
المراحل التي مرت بها الكتابة في العصر العباسي الثاني.
1- مرحلة الرقي والنضوج. وكانت في بداية هذا العصر. 2- مرحلة الانحطاط والاضمحلال. وكانت في أواخر هذا العصر.
أولا: أسباب رقي الكتابة وازدهارها في هذا العصر.
1-الأخذ بأسباب الترف والنعيم. مما ساعدهم على التأنق في تعبيراتهم والرقة في ألفاظهم.
2- تعدد مصادر الارتزاق للكتاب في قصور الخلفاء والأمراء. فالكاتب لو وجد تضييقا عليه عند خليفة أو أمير رحل إلى آخر.
3- كثرة العلوم المترجمة والموضوعة. حيث كان لكل هذا فضل في سعة الخيال ونمو الذوق وصفاء الفكرة.
4- تعدد أغراض الكتابة. فلم تعد قاصرة على العتاب والشوق ورسائل السلطان.
ثانيا: أسباب اضمحلال الكتابة الأدبية في هذا العصر.
1- طغيان العجمية على الفصحى وموت النعرة العربية.
2- انعدام الحوافز المشجعة للأدباء.
3- الإكثار من المحسنات البديعية والمبالغة في تزيين الألفاظ.
أشهر كتاب العصر العباسي الثاني. ابن العميد الصاحب بن عباد الحريري الخوارزمي.
موضوعات الكتابة الأدبية.
1- الكتابة الديوانية. وهي كتب البيعات وعهود الولاية والقضاء والقواد وكل ما يصدر عن ديوان الخلافة.
ومثالها ما كتبه القاضي الفاضل عن الملك الناصر إلى بعض أمراء الشام عند وفاة السلطان نور الدين محمود.
2- الرسائل الإخوانية. وهي مراسلات الأصدقاء وما يدور بينهم من أغراض.
ومثالها رسالة الصاحب بن عباد والرسالة للخوارزمي.
3- الرسائل الأدبية. وهي مجال الأدباء والبلغاء كالأخبار والسير والقصص والمقامات.
ومثالها ما كتبه القاضي الفاضل في وصف الحمام الزاجل.
خصائص الكتابة الأدبية. كانت خصائص الكتابة الأدبية في هذا العصر متمثلة في طريقتين هما.
أولا: طريقة ابن العميد والذي اشتهر أسلوبه في العالم العربي خاصة بلاد العراق وقلده الكثير.
خصائص وسمات الكتابة الأدبية على يد ابن العميد.
1- فتح باب الولوع بالرسائل البديعية مع توخي السجع القصير الفقرات والجناس والمطابقة.
2- العناية بالصناعة اللفظية أكثر من المعنى.
3- كثرة الاقتباس من القرآن الكريم والسنة.
4- الإشارة في الكتابة إلى بعض الحوادث المشهورة ونثر الأبيات الشعرية والحكم والأمثال.
5- التفخيم والتهويل في الألقاب وتخصيص كل ذي مرتبة بلقب.
ثانيا: طريقة القاضي الفاضل. الذي أتي بطرقة جديدة وعجيبة مستمدة من بعض كتب مصر والشام والعراق وسميت بالطريقة الفاضلية.
خصائص الكتابة الأدبية على يد القاضي الفاضل.
1- التزام السجع الطويل الفقرات وان أدى ذلك إلى ركاكة العبارة.
2- الإكثار من التشبيهات والاستعارات المتكلفة.
3- جعل أساس الكتابة الصناعة اللفظية مع الإكثار من الجناس والطباق ومراعاة النظير والتورية والتلميح.
أثر طريقة القاضي الفاضل في الكتابة.
كانت لها أثار سيئة ظهرت بعض القاضي الفاضل فكل من لا يعرف في الأدب أو البلاغة اهتم بالصناعة اللفظية دون أدنى اهتمام بالمعنى.
ومن أمثلة ونماذج الكتابة في هذا العصر.
ما كتبه الصاحب بن عباد إلى صديق أهدى إليه مصحفا.
مناقشــــة
س. مرت الكتابة الأدبية في العصر العباسي الثاني بمرحلة قوة وازدهار. فما هي أسباب ذلك .؟ وما هي أسباب ودواعي انحطاط الكتابة الأدبية في العصر العباسي الثاني .؟
س. اذكر موضوعات الكتابة الأدبية في العصر العباسي الثاني .؟ وما الخصائص التي تميزت بها الكتابة الأدبية على يد ابن العميد.؟ وضح خصائص الكتابة الأدبية في طريقة القاضي الفاضل . وما هو أثر طريقته في الكتابة الأدبية .؟ اذكر نموذج للكتابة في هذا العصر.
- المقـامـــــــات
معنى المقامة.
الأصل فيها أنها اسم مكان من قام ثم أطلقت وأريد بها الكلام الذي يملأ به مجلس من المجالس.ثم شاعت الكلمة فأصبحت تدل على كل جملة من القول وقعت لإنسان أو أكثر يتخيلهم الكاتب ويضع على ألسنتهم عبارات عربية فصيحة مملوءة بقصد الاحتيال والاستجداء وابتزاز الأموال بهذا الأسلوب.
سبب نشأتها.
1- نتيجة اختلاط العرب بالفارسيين ورحيل العرب إلى بلادهم حيث تكلم العرب بلغة الفارسيين وقرءوا بها وعرفوا عنهم النثر القصصي ونقلوه إلى لغتهم العربية.
2- كما نشأت المقامة أيضا للتكسب بها نتيجة انتشار الفقر والبؤس بين الناس.
منزلة المقامة من القصة.
تعد المقامة أول بذور النثر القصصي العربي في هذا العصر.
خصائص المقامة.
1- مملوءة بالتصنع والصناعة اللفظية مع اختيار الغريب من الألفاظ.
2- يلتزم في أسلوبها السجع غالبا وان أدى ذلك إلى تفاهة العبارات.
3- فيها الكثير من الحكم والأمثال والشعر.
4- موضوعها ضئيل المغزى تافه الغرض.
قيمة المقامة اللغوية والأدبية.
1- تعد المقامات سجلا حافلا بالكلمات اللغوية الكثيرة.
2- انتشارها في الأدب العربي في بلاد المشرق والمغرب.
3- سهلت على الناشئين في الأدب معرفة مواقع الألفاظ اللغوية من الكلام.
أشهر كتاب المقامة في العصر العباسي الثاني.
1- أبو بكر بن دريد. المتوفى في 321 هـ. مكانته: أول من عرفت له المقامات. مقاماته: تبلغ مقاماته 40 مقامة لم يصل لنا منها شئ.
2- احمد بن فارس الرازي. المتوفى سنة 398 هـ. مقاماته : له مقامات لم يصل منها شئ أيضا.
3- ابن نباته. المتوفى سنة 405 هـ. وله مقامات أيضا جميلة ولكن ليست أفضل من مقامات بديع الزمان الهمذاني.
4- محمود الزمخشري. المتوفى سنة 537هـ. مكانته: من أشهر كتاب المقامات وله 50 مقامة جمعها في كتاب اسماه (أطواق الذهب)
5- شرف الدين الأصفهاني. وجمع مقاماته في كتاب عارض به الزمخشري سماه ( أطباق الذهب ).
6- بديع الزمان الهمذاني.
توفي سنة 398 هـ. نشأته: نشأ ببلدة اسمها (همذان) في بلاد فارس عكف منذ صغره على تحصيل العلم.
مكانته : كاتب مشهور كثر حاسدوه لعظيم فضله وجليل قدره حتى انه قيل انه مات مسموما.
شيوخه : احمد بن فارس عيسى بن هشام. مقاماته : أنشأ 400 مقامة عثر منها على 50 فقط. راوي مقاماته : عيسى بن هشام.
موضوع مقاماته : عبارة عن حكايات وقصص انتزعها واستمدها من الحوادث التي جرت له وشاهدها في رحلاته الطويلة التي كان يقوم بها في بلاد خراسان.
خصائص أسلوب المقامة وسماته :
أ- يدل على بلاغة البليغ وحسن ذوقه وجمال تصويره. ب- كان لا يكرر لفظا ولا يتكلف أسلوبا. ج- يأتي بالمحسنات من غير تكلف.
7- أبو محمد القاسم الحريري.
توفي سنة 516 هـ. نشأته : ولد بالقرب من البصرة سنة 446 هـ. ونشأ بها.
مكانته : اتصل بكثير من علماء اللغة واخذ عنهم فنونا وعرف كثيرا من مفرداتها حتى صار إماما في ذلك وألف كتبا في اللغة منها (درة الغواص في أوهام الخواص) - (ملحمة الإعراب) - ( ديوان الرسائل).
مقاماته : عددها 50 مقامة ويقال أن أول مقامة كتبها منها هي ( المقامة الحرامية ) وترتيبها الثامنة والأربعون.
راوي مقاماته : الحارث بن همام .
مناقشــــة
س. ما هي المقامة ؟ وما هو سبب نشأتها ؟ وما هي خصائصها ؟ وما هي منزلتها من القصة ؟ وما هي قيمتها اللغوية والأدبية ؟ ومن هم أشهر كتابها .؟؟

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة