فضاءات كلميم (البلدية)

كلميم (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
عيشتو وادنون
مسجــل منــــذ: 2018-05-04
مجموع النقط: 7.78
إعلانات


كلميم: مواصلة تنفيذ البرنامج التكميلي لتأهيل مدينة كلميم.

تميزت سنة 2012 بمواصلة تنفيذ البرنامج التكميلي لتأهيل مدينة كلميم الذي خصص له غلاف مالي بقيمة 630 مليون درهم وتوقيع اتفاقية شراكة لإنجاز المشاريع ذات الأولوية بجماعات الإقليم.

ومن بين المشاريع التي قطعت أشواطا مهمة في نسبة تقدم الأشغال في اطار هذا البرنامج ? تهيئة الشطر الثاني من واحة الرياضات ومداخل المدينة وبناء الطرق المدارية وإنجاز منشأة فنية على طول واد امان أوشن لحماية المدينة من الفيضانات وإنجاز الطرق وتهيئة الجنبات وتقوية الأرصفة وإنجاز المخطط الأخضر للمدينة الذي يهم بالأساس خلق وإصلاح فضاءات خضراء ومدارات حضرية وحدائق ومنتزهات.

ويتضمن هذا البرنامج الذي يندرج في اطار التنمية الحضرية لمدينة كلميم للفترة 2010 -2015 والممول في اطار شراكة بين بلدية كلميم والمديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة ووزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة 19 محورا للتدخل تهم على الخصوص تعزيز البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والوقاية من الفيضانات وإعادة هيكلة المعالم الأثرية وتحديث إدارة بلدية كلميم وعصرنتها.

وسيتم بموجب اتفاقية شراكة التي تم توقيعها خلال هذه السنة تنفيذ برنامج المشاريع ذات الأولوية بجماعات الإقليم للفترة 2012 - 2015 الذي تقدر تكلفته المالية الإجمالية ب457 مليون درهم ? ويتضمن هذا البرنامج? الذي سيمول في إطار شراكة بين وكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب والمديرية العامة للجماعات المحلية والمجلس الإقليمي والجماعات المحلية المعنية? 147 مشروعا تهم التأهيل الحضري والتجهيزات الجماعية والتجهيزات الموجهة لمشاريع الاقتصاد الاجتماعي.

وستستفيد من هذا البرنامج? الذي تم اعداده بناء على نتائج الأبحاث والدراسات التي أنجزت محليا وكذا المخططات الجماعية للتنمية القروية? 15 جماعة قروية بالإضافة إلى الجماعة الحضرية بويزكارن.

وحظي اقليم كلميم خلال سنة 2012 في إطار المخطط الفلاحي الجهوي بمجموعة من المشاريع المندمجة المتعددة الأشكال تهم على الخصوص تنمية وتثمين منتوج الحبوب بمناطق الفيض وتحسين ظروف الإنتاج وتثمين منتوج التمور وتنمية سلسلة الزيتون بالمدارات السقوية وتثمين منتوج سلسلة تربية النحل? فضلا عن خلق وتجهيز نقط الماء في إطار برنامج محاربة الجفاف وتقديم المساعدات لفائدة الفلاحين لتجهيز الضيعات الفلاحية بالسقي الموضعي وتكثيف الإنتاج الحيواني في إطار صندوق التنمية الفلاحية.

وفي اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمت خلال هذه السنة المصادقة على 176 مشروعا بتكلفة مالية تتجاوز قيمتها 93 مليون درهم ستساهم فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيد من 34 مليون درهم.

وتم خلال هذه السنة في مجال التربية والتكوين تعزيز البنية التربوية بافتتاح المركز الجامعي للدراسات الاقتصادية بكلميم التابع لكلية العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية بأكادير الذي استقبل برسم الموسم الجامعي الحالي أزيد من ألف و400 طالبة وطالب.

وعلى مستوى قطاع السكنى والتعمير وسياسة المدينة عرفت هذه السنة تقديم التصور الأولي لمشروع مدينة كلميم في أفق سنة 2015 الذي يهدف إلى إبراز وتثمين وظائف وهوية المدينة وتقوية قاعدتها الاقتصادية وضمان ولوج عادل للمرافق العمومية وتوفير فضاءات عمومية وجعل المدينة متعددة الأقطاب وتقوية الولوج إلى الخدمات الحضرية ? وكذا بتنظيم المنتدى الإقليمي حول سياسة المدينة الذي دعا خلاله المشاركون الى إحداث هيئة على الصعيد المحلي للتخطيط لسياسة المدينة وضمان الالتقائية بين مختلف التدخلات القطاعية في إطار رؤية شمولية مندمجة.

وفي مجال البحث الأركيولوجي تميزت السنة التي نودعها بمواصلة عملية الأبحاث والتحريات الأثرية التي يقوم فريق من الباحثين مغاربة وإسبان في علوم الآثار والتراث والتي همت موقع تاكاوست لقصابي ( حوالي 12كلم جنوب غرب مدينة كلميم) الذي يضم حسب الرواية الشفوية وكتابات المؤرخين والجغرافيين العرب مدينة كبيرة تسمى"تكاوست" وكذا موقع "اغرم ايكيزولن" الواقع بين بين فاصك وتيمولاي ( شمال شرق كلميم) ? وذلك لمعرفة أهميته الأركيولوجية وتحديد تاريخه بشكل دقيق.

كلميم 27 ديسمبر 2012 /ومع/


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة