فضاءات رمل السوق

رمل السوق

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
الفجري بن ميلود بن الفجري دغمان
مسجــل منــــذ: 2012-08-06
مجموع النقط: 14.2
إعلانات


المارتينيك الجزيرة التي وُلد بها المفكر فرانس فانون

المارتـنيكLa martinique: جزيرة فرنسية تقع في جزر الهند الغربية بشرق البحر الكاريبي ،تُلقّب بجزيرة الزهور والطبيعة الخلابة الساحرة وهي ذات شكل بيضي وتبلغ مساحتها 1128كم². وعاصمة جزيرة المارتنيك هي Fort de France وفي جزيرة المارتنيك كثير من الجبال البركانية. وأشهرها جبل مونت بيليه Mont Peléeالذي يرتفع إلى 1397م، وقد ثار هذا البركان فجأة في عام 1902م، ودمّر مدينة سانت بييرSaint Pierre، وقُتل نحو 38000 شخص، ولم ينج من الموت إلا شخص واحد فقط. ويبلغ عدد سكان جزيرة المارتنيك حوالي 401000 نسمة حسب إحصاء سنة 2007 أكثرهم من السود، أحفاد الرقيق الأفارقة ومنهم أيضًا الهنود الكاريب والأوروبيين. ويجتذب مناخ جزيرة المارتنيك الدافئ المشمس، ومناظرها الجميلة، كثيرًا من السيّاح. وأهم محاصيل الجزيرة قصب السكر، وينمو أيضًا الأناناس والتبغ والقطن.
وصل كريستوفر كولمبوس إلى جزيرة المارتنيك عام 1502م في رحلته الخامسة. وبدأ الفرنسيون استعمارهم للجزيرة في عام 1635م وقد وُلدت الإمبراطورة جوزفينJoséphine، زوجة نابليون الأولى، في جزيرة المارتنيك. وجعلت الحكومة الفرنسية من جزيرة المارتنيك إدارة من إدارات ما وراء البحار؛ أي مقاطعة إدارية وذلك عام 1946م. وفي عام 1958م اختارت جزيرة المارتنيك أن تبقى إدارة تابعة لفرنسا وراء البحار. وتُمثل الجزيرة بثلاثة من النواب في مجلس النواب الفرنسي. وكبقية الإدارات الفرنسية، فإن الجزيرة يحكمها مجلس عام ينتخبه.
وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد إقترح في خطاب القاه في فور دو فرانس، تنظيم استفتاء حول حكم ذاتي محتمل في جزيرة المارتينيك واستبعد في الوقت ذاته استقلالها.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة