فضاءات كلميم (البلدية)

كلميم (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
عيشتو وادنون
مسجــل منــــذ: 2018-05-04
مجموع النقط: 7.78
إعلانات


مشروع لتنمية سلسلة الزيتون بمناطق الري الصغرى والمتوسطة بإقليم كلميم.

? في إطار المخطط الفلاحي الجهوي? تخصيص أزيد من 26 مليون درهم لإنجاز مشروع لتنمية سلسلة الزيتون بمناطق الري الصغرى والمتوسطة بإقليم كلميم.

وأوضحت معطيات للمديرية الإقليمية للفلاحة أنه سيتم? في إطار هذه السلسلة التي ستستفيد منها جماعات تكانت وتيمولاي وإفران الأطلس الصغير وأباينو وبويزكارن? إنجاز مجموعة من المشاريع تهم الأشغال الهيدرو-فلاحية على مساحة 1500 هكتار? واقتناء معدات وآليات صغيرة لصيانة أشجار الزيتون? وإحداث وتجهيز ثلاث وحدات لتثمين المنتوج? والقيام بالدعم والتكوين والتأطير لفائدة التنظيمات المهنية.

وتتوخى مشاريع هذه السلسلة? التي ستساهم الدولة في تمويلها ب24 مليون و180 ألف درهم على مدى خمس سنوات (2011 - 2015)? الرفع من الإنتاج الإجمالي للزيتون من 3750 إلى 7500 طن والزيادة في إنتاج الزيت من 240 إلى ألف طن? وتحسين دخل المنتجين من 3250 إلى 9700 درهم? وخلق 6
5 ألف و250 فرصة شغل إضافية.

وحسب المديرية الإقليمية للفلاحة فقد تم? في إطار هذه السلسلة على مستوى تنمية منتوج الزيتون? بناء السواقي والخطارات على طول 8078 متر بتكلفة مالية بلغت 700 ألف درهم? وصيانة خمسة آلاف شجرة زيتون? وتقديم المعونة الفنية المرتبطة بأشغال الصيانة? واقتناء معدات وآليات صغيرة لصيانة الزيتون? واقتناء معصرة صغيرة لإنتاج الزيت في إطار تثمين المنتوج بتكلفة مالية إجمالية بلغت مليون و74 ألف درهم.

وبالنسبة للعمليات المقترح إنجازها خلال السنة المقبلة? أشارت معطيات المديرية إلى أنها تستهدف? على الخصوص? استصلاح السواقي والخطارات على طول خمسة آلاف متر? وإحداث محطة للضخ? وصيانة 15 ألف شجرة زيتون? واقتناء وتوزيع معدات وآليات أشجار الزيتون وذلك بتكلفة تقدر بخمسة ملايين درهم.

ويقدر عدد أشجار الزيتون بإقليم كلميم بحوالي 350 ألف شجرة ممتدة على مساحة إجمالية تقدر ب1500 هكتار تنتج سنويا 3700 طن.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة