فضاءات سبت النابور

سبت النابور

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
jakoum
مسجــل منــــذ: 2011-04-01
مجموع النقط: 276.07
إعلانات


العجب كل العجب .


* العجب كل العجب *
العجب كل العجب لبعض إخواننا ، يتسترون وراء أسماء مستعارة في قول كلمة حق أو ابداء موقف يوضح وجهة نظرهم . إذ لفت نظري هذا الأمر الذي أجده غايه في الغرابه حيث أكثر الأعضاء والمعلقين في هذه الرئيسية رجالا كانوا أم نساء يدخلون هذا المنتدى بأسماء مستعاره .
اخوتي الا تعتقدون معي انه وطالما نحن في موقع إبداء الرأي فيجدر بنا أن لا نستعير اسم غير اسمنا فما دام، الامر هو توصيل الخطاب والراي الى الطرف الاخر فما الضير ان نكشف عن اسمائنا فإن ذلك يجعلنا حريصين كل الحرص على عدم الخوض فيما قد يكون يخل بالاداب والاخلاق الحميدة أو يضر بالاخرين بشكل من الاشكال.
وحيث أننا إن كنا هنا من اجل افادة العامة والخاصة باراءنا وايصالها بوجه يتسم بالمسؤولية فلا يوجد ما يجعلنا نختبى ونتوراى عن أعين من يعرفنا من الناس , وان كنا هنا من اجل إضاعة الوقت والرياء فالأجدر بنا ان ننشغل بما هو انفع لنا .
إذن فهل هذه الظاهرة تخدم إخوانا ؟ إذ أتابع كما يتابع غيري عبر معظم المواقع الالكترونية مقالات و تعاليق موقعة بأسماء وهمية على شاكلة (متتبع- غيور- ابن المنطقة ،عابر سبيل ، مغترب وقس على ذلك من الأسماء المستعارة والتي لايجرؤ أصحابها على الكشف عن هوياتهم الحقيقية،وشخصيا لا أعرف ما المانع من ذلك ؟ خاصة إذا كان لأصحابها فعلا رسالة شريفة يهدفون من ورائها إلى خدمة الصالح العام وبالأحرى القراء المتعطشين إلى المعلومة. لذلك ومشاطرة لرأي أحد الكتاب الذي اعتبر أن المتخفي وراء اسم مستعار لايخرج عن الأصناف التالية :
01- أن تفضح أقاويله ومزاعيمه بمجرد ظهور الحجة والبرهان،ففي تصرفه هذا يريد حفظ ماء وجهه أمام الناس .
02- صنف يتصف بالجبن ، تعوزه الجرأة والشجاعة الأدبية،لأنه لايقوى على مقارعة أفكار غيره،لضعف زاده ورصيده المعرفي والمنهجي .
03 -صنف يعيش بعض العقد النفسية ،ولايتكلم إلا إذا نظر يمنة ويسرة،فهو في غيبوبة فكرية ، رغم التغيرات التي تشهدها الساحة المحلية والوطنية، من ذلك تعزيز حرية التعبير،وما رافق ذلك من التحرر من عقدة الخوف،وإطلاق الحرية للفكر كي يعبر وينتقد
04- الكسل الفكري وعدم القدرة على إنتاج فكرة أو مقال يعالج قضية من القضايا والاكتفاء بتعليق مبتذل
05 - عدم القدرة على الغوص في مقالات الآخرين وفهمها للرد عليها ،ضمن سياقها وأسباب نزولها.
هذه في اعتقادي هي الأصناف التي ينضوي تحتها المتسترون وراء أسماء وهمية ،ممن لاهم لهم إلا التشويش على الكتاب الشرفاء،لذلك أهمس في آذان الكتاب الحقيقيين أصحاب المواقف المعروفة والأسماء المعلومة لأقول لهم:لاتردوا على الأشباح ووفروا حبركم لمعالجة الرسائل التي تؤمنون بها.
واقول للجميع إننا مادمنا نخاف في إبراز هويتنا والافصاح على مواقفنا بجرأة عالية اقول ما دمنا نخاف فان هذه المنطقة سيكون حالها حال دار لقمان .
والسلام ./.
اخوكم jakom

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| أبو الحسن | 08/01/13 |
الحمد لله
أقول للأخ جاكوم:
لقد أسمعت لوناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي
ومع ذلك فهولاء العابرون الذين يلقون بين حين وآخر بحجر في البركة التي يزعمون أنها راكدة لابأس بشأنهم، فهم بذلك يذكروننا بوجودهم ، وبتتبعهم لما ينشر، ويعرفوننا بمستوياتهم الفكرية والأخلاقية وينقلون إلينا ارتساماتهم الجادة أو الهازلة، ويفصحون عما يضمرون من حب أو كراهية، وكل ذلك إن لم ينفع فإنه لايضر. والذي لم أستسغه من أحدهم هو أن يدعوك لترك الميدان رغم أنه لم يقدم لذلك بديلا،وقد ذكرني ذلك ببيت من الشعر طالما ردده المختار السوسي في مثل هذه الحال، وهو:
أقلوا عليهم من اللوم لاأبالكم وإلا فسدوا الباب الذي سدوا
هذا، وأريد أن أقول للأخوة الذين يتضايقون من هذه النافذة إنهم مخطئون إن كانو من أهل النابور، فهذه النافذة قدعرفت وتسعرف أكثر بمنطقة النابور التي ظلت مجهولة طيلة قرون من الزمن،فإن الباحث لو استقصى المصادرالمتداولة للتاريخ القديم والحديث لن يجد فيها اسما لا لتاجاجت ولا للنابور ولا حتى لمجاط الأطلس الصغير، وقد ذكرت (تيزلمي)مرة واحدة في ديوان المنصور الذهبي ، ولم نر ذكرا لتاجاجت إلا في كتابات المختار السوسي الذي لم تغب عنه أي بقعة من بقاع سوس، رحمه الله، وحتى بعض الذين عاشوا بجوارها ودونوا مادونا للتاريخ في وقت قريب عز عليهم ذكرها، كالإكراري صاحب (روضة الأفنان)الذي يتحاشى أن يذكر مجاط، ويشير إليهم بالأقارع، وحتى المستندات الرسمية قبل إنشاء جماعة النابورقلما تذكر اسم المنطقة إلا في مناسبات خاصة، كالانتخابات أو الإحصاء
لذلك علينا أن ننوه بمن عرفوا بهذه البلدة كهذا الموقع الإليكتروني، أو بعض علماء البلدة، أو بعض الفنلنين كالرا يس سعيد وو...الخ.

| الى المغترب | 19/12/12 |
الله يعفو عليك انت ،وأدعوك أن تحترم الآخر ....احترم تحترم...عيب عليك ،فهذا موقع تناقش فيه الآراء دون قذف أو سب...قل خيرا أو اصمت...الله يهديك لأن هذا يؤذيك وأظن أنك تخجل من نفسك لذلك لاتفصح عن هويتك.

| خديجة | 14/12/12 |
جزاك الله عنا خير جزاء
اللهم اهدنا واهد الجميع لخيرناوصلاحنا آمين...

| المغترب | 12/12/12 |
الم تقتنع بعد ان صفحتك هده لا يهتم بها احد , لهدا اجيبك بين الفينة والاخرى كي لا يتغلب عليك الياس وتنسحب انت وصفحتك وبالتالي تفقد سبت النابور واحد من رجالتها (الشجعان) .الله اعفو عليك


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة