فضاءات جحفيه

جحفيه

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
محمد صالح محمود طلافحه
مسجــل منــــذ: 2010-12-03
مجموع النقط: 6.6
إعلانات


جحفية الطلافحه في التاريخ ُُذُكرت قرية جحفية الطلافحة في دفاتر الطابو التي تعود للامبراطورية العثمانية - في القرن السادس عشر للميلاد والتي بلغ عدد البيوت فيها حينذاك سنة 1550 حوالي :ال 40 بيتا كان يسكنها 100 نفر , وهي قرية كبيرة في تلك الاث

جحفية الطلافحه في التاريخ
ُُذُكرت قرية جحفية الطلافحة في دفاتر الطابو التي تعود للامبراطورية العثمانية - في القرن السادس عشر للميلاد والتي بلغ عدد البيوت فيها حينذاك سنة 1550 حوالي :ال 40 بيتا كان يسكنها 100 نفر , وهي قرية كبيرة في تلك الاثناء مقارنة مع بقية القرى المتواجدة في شرق الاردن الفلسطيني المقتطع من فلسطين .
ومن معالمهاالتاريخية يوجد فيها مسجد قديم ُبُني على اثار كنيسة قديمة , وتم اغلاق المسجد
اما على المستوى العملي / والمعيشي , يقوم الاهالي بزراعة القمح
والشعير بالاضافة الى الزراعة الصيفية و الاشجار المثمرة والاهتمام بتربية المواشي , وقد سجلت املاك جحفية تراجعا رسميا سنة : 1889 1891 , بالنسبة لتظائل نسبة السكان وكان حينها : 23 بيتا بسبب النزوح الى مناطق اخرى , جراء هجمات البدو البرامكه الذين كانوا يسلبون المحصول السنوي والماشية ويقطعون الاشجار المثمرة والزيتون , ناهيكم عن الدمار الذي كان يقوم به اولئك الغزاة .
وُذكر فيها مرافق كثيرة مثل المقبرة القديمة وبئر : اسعد ومشاع البلد ومزبلة الشرع , وبئر مفلح ومشاع الساحة وخرابه قديمة وحاكورة ,, وبئر : الخطيب , وروض البركة .
ولا ندري بحسب الرحالة المستكشفين اذا كان المقصود به الروض السابق ام لا ,,, وجميع هذه المرافق تشير الى ان القرية ظلت مأهولة بالسكان دائما لكن بشكل منفصل , حيث تسكنها : عشيرة الطلافحة التي قدم جدها الاول من العراق بالاضافة الى عشائر اخرى دخلت اليهم من قرابة المئة عام .
وأصل الطلافحه عليه اختلاف كبير بين الكُتاب والرحالة الباحثين ومنهم (انا) , حيث اجزم بأنهم قدموا من العراق وتحديدا من (كربلاء) , اما هناك رحّاله وباحثين - اجانب - يذكروا بأن الطلافحة قدموا من الحجاز .اذ تشير المصادر والمراجع
ان جدهم الاول : (عيسى العبدالكريم المنتفج الهاشمي الكربلائي ) قدم من كربلاء ونزل اولا في مزرعة الطيارة التابعة لقرية الحصن ثم هاجر ومن معه الى قرية (حوفا )المجاورة لهم وبسبب تكاثر الغزوات وعصر القتل و السلب والنهب هاجروا الى قرية ( دنة ) بجوار مدينة الناصره بفلسطين , وبعد ان مكثوا فيها قرابة ال : 40 عام , عاد قسم منهم واستقر في قرية : (جحفية) الشماء من سنجق لواء عجلون واستوطنوها ولا يزالوا فيها الى الان , وقد نزح البعض منهم ايضا الى قرية ايدون الواقعه شرق جحفية .
اذ تعتبر جحفية من المناطق الأ ثرية الهامة , حيث تعود اّثارها للعصر البرونزي , والبيزنطي , والاسلامي الاموي , وان من اهم مواقعها الاثرية : التل , الذي يعود تاريخه الى 3500 عام مضى , ومساحته حوالي أل : 4000 متر م , فيما تم اكتشاف عراق سالم , من قبل نفس الفريق الاجنبي , باعتباره كهف طبيعي اذ يحتوي على بعض النقوش بالاضافة الى منطقة : ام صراره , التي تحتوي على الكثير من الفخار المصنع يدويا .
ويوجد في القرية ايضا رجم العريس حيث يحتوي على بقايا بناء حجري قديم مكون من صخور ضخمة , وهناك علاقة مابين رجم العريس , وبين رجم المناطير , اذ تتجلى بنوع الصخور المستخدمة بالبناء .
اما في عهد الدولة الاموية واثناء ضم القائد المسلم : شرحبيل بن حسنه الاردن للدولة الاموية وقامت الخلافة , كانت قرية : جحفية ذات اهمية كبيرة حيث بدأت تفقد اهميتها بعد نقل الخلافة الى العراق.
بقلم / د. عادل الزهران ..

تقييم:

2

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة