فضاءات رمل السوق

رمل السوق

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
الفجري بن ميلود بن الفجري دغمان
مسجــل منــــذ: 2012-08-06
مجموع النقط: 14.2
إعلانات


العدد تذكيره وتأنيثه

-الأعداد من ثلاثة إلى تِسْعَةِ تكون على عَكْسِ المَعْدُود مُفردةً أو مُركَّبةً أو معطوفًا عليها. الأمثلة(1): قَرَأْتُ ثَلاَثَة كُتُبٍ --- أَقَمْتُ بالعَاصِمَة ثَلَاثَ لَيَالٍ.---
-العَدَدُ عَشْرَة يكونُ على عَكْسِ المَعْدُودِ إِنْ كان مُفْرَدًا ،وعَلَى وَفِقِهِ إِنْ كَانَ مُركَّبًا . الأمثلة(2): كَتَبْتُ عَشْرَةَ أَسْطُرٍ--- بالْمَدْرَسَةِ عَشْرُ حُجُرَاتٍ ---
الأمثلة(3):نَجَحَ ثَلَاثَةَ عَشَرَ طَالِبًا --- إِشْتَرَيْتُ ثَلَاثَ عَشَرَةَ بُرْتُقَالَةً --- بِالحُجْرَةِ تِسْعَةَ عَشَرَ كُرْسِيًّا --- عِنْدِي تِسْعَ عَشَرَةَ صُورَةً --- فِي الْحَضِيرَةِ ِتسْعَ وَعِشْرُونَ بَقَرَةً.
-العَدَدَانِ وَاحِدٌ وَإِثْنَانِ يُوَاِفقَانِ المَعْدُودِ مُفْرَدَيْنِ ،أَوْ مُرَكَّبَيْنِ،أَوْ مَعْطُوفًا عَلَيْهِمَا. الأمثلة(4): بِالقَرْيَةِ مَسْجِدٌ واحدٌ --- بَرَيْتُ قَلَمَيْنِ إِثْنَيْنِ --- رَأَى يُوسُفُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا --- كَتَبْتُ إِثْنَتَيْ عَشَرَةَ رِسَالَةً --- حَضَرَوَاحِدٌ وَثَلَاثُونَ تِلْمِيذًا.
-مائَةٌ وألْفٌ وألْفَاظ العُقُودِ تَلْزَمُ صُورَةً وَاحِدَةً ،سواءً أَكَانَ المَعْدوُدُ مُذكّرًا أم مُؤَنَّثٌا. الأمثلة(5) :شَاهَدْتُ نَحْوَ مِائَةِ جُنْدِيِّ ---قَلَّ مَنْ يَعِيشُ مِائَةَ سَنَةٍ --- قَدِمَ أَلْفُ سَائِحٍ وَ أَلْفُ سَائِحَةٍ --- غَابَ الْمُسَافِرُ عِشْرِينَ يَوْمًا --- اِشْتَرَيْتُ عِشْرِينَ دَجَاجَةً .
تشتمل أمثلة الطائفة (1) و(2) على عددين مفردين هما :ثلاثة وعشرة،وإذا ضاهينا في هذه االأمثلة بين العدد والمعدود،رأينا أنّ العدد يُؤنث حينما يكون المعدود مُذكّرًا ،ويُذكر حينما حينما يكون المعدود مؤنثًا،ومثل ثلاثة وعشرة في ذلك ما بينهما من الاعداد المفردة ،وهي:أربعة، وخمسة ،وستّة،وسبعة،وثمانية،وتسعة،فهذه جميعها تكون على عكس المعدود.
وتشتمل أمثلة الطائفة (3) على عددين مركبين هما:ثلَاثةَ عشرَ وتسعةَ عشرَ فكلاهما مركب من كلمتين كما ترى،وعلى عدد معطوف ومعطوف عليه وهو تسع وعشرون، وإذا وازنت بين العدد والمعدود المفرد في الأمثلة ،رأيت أنّ أول الأعداد يكون على عكس المعدود كما هو الحال في العدد المفرد ،وأنّ ثاني العددين المركبين يطابق المعدود في التذكير والتأنيث ،ومثل هذين العددين في هذا الحكم ما بينهما من الأعداد المركبة ،ومن ذلك تستطيع أن تستنبط أنّ العدد عشرة يخالف المعدود إذا كان مفردًا ويُطابقه إذا كان مركبًا مع غيره.
وفي الطائفة(4) ترى كِلا العددين واحد واثنبن مرة مفردًا كما في المثالين الأولين ،ومرة مركبًا كما في المثالين التاليين لهما، ومرة معطوفًا عليه كما في المثال الأخير وعند الموازنة بين العددين ومعدودهما في الأحوال الثلاث السابقة،تجد أنّهما يُطابقان المعدود دائمًا.
وإذا تأملتَ الطائفة (5) رأيت الأعداد :مِائة، وألف، وعشرين ، وإذا ضاهيت في الأمثلة بين هذه الأعداد ومعدوداتها ،رأيت أنّها تلازم صورة واحدة مع المذكّر والمؤنث،ومثل عشرين ثلاثون إلى تسعين ،وتُسمّى هذه "ألفاظ العقود".

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة