فضاءات الجديدة (البلدية)

الجديدة (البلدية)

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
المصطفى بنوقاص
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2375.42
إعلانات


عرض لابرز عناوين الجرائد الصادرة يومه الاربعاء

×××××

الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 09:42

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* التجديد:

- وثيقة سرية ل"البوليساريو" تعترف بتحيز مؤسسة روبرت كينيدي للجبهة? وتفيد بأن زعيم الانفصاليين محمد عبد العزيز وجه تعليمات قبل وصول الوفد الحقوقي التابع للمؤسسة باتخاذ جميع التدابير والاحتياطات اللازمة لمنع أي نوع من أنواع التظاهر أو الاعتصام وكذا بفرض حظر التجول والتنقل أثناء زيارة هذه البعثة? مخافة الإساءة إلى صورة جبهة "البوليساريو" أمام أعضاء المنظمة التي قالت عنهم الوثيقة إنهم معروفون بمناصرتهم للأطروحات الانفصالية.

* الصباح:

- إسبانيا توظف شبكة من العملاء والمخبرين المغاربة في نشاط استخباراتي مكثف في المدة الأخيرة لمراقبة سواحل شمال المغرب? ومعطيات تفيد بأن المهام المسنودة لهؤلاء العملاء تتمثل في الاستعلام حول قوارب المخدرات وتحركات القوات العمومية والمهاجرين السريين مقابل عمولات.

- فضيحة بمراكش... 120 تلميذا في القسم? ومجموعة من تلاميذ المدرسة الابتدائية العزوزية بالمدينة نفذت أول أمس وقفة احتجاجية رفقة أولياء أمورهم أمام المؤسسة احتجاجا على الوضع التعليمي المتردي بالمدرسة بسبب الخصاص الذي تعاني منه هذه الأخيرة في الأطر التعليمية والتربوية.

- عباس الفاسي? الأمين العام لحزب الاستقلال? هاجم حكماء الحزب بقوة خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب المنعقد أول أمس الاثنين? كما هاجم اللجنة الخماسية التي عهد إليها بإيجاد مخرج لأزمة حزب الميزان? ومصدر مطلع يشير إلى أن رجال السلطة في جميع أنحاء المغرب يقومون بصف غير رسمية باستطلاع رأي الاستقلالين لمعرفة الأمين العام المقبل.

* الخبر:

- تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" يحرض على قتل الدبلوماسيين وممثلي الحكومة الأمريكية بكل من المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا ردا على الفيلم المسيء للرسول? ويرحب بما أسماه "الانتقام" في إشارة منه إلى قتل السفير الأمريكي في ليبيا خلال الأسبوع الماضي.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في لقاء "ساخن" يومه الأربعاء مع مريم بنصالح – شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب? وابن كيران بين مطالب النقابات و"التفاهم" مع رؤساء المقاولات بشأن مواضيع السلم الاجتماعي والانتعاش الاقتصادي والنهوض بالمقاولات.

- أحمد توفيق احجيرة ومحمد الأنصاري وأحمد الخليل بوستة في ملاسنات مع عباس الفاسي الأمين العام لحزب الاستقلال المنتهية ولايته الذي هاجم طريقة عمل اللجنة الخماسية للحزب التي أعدت تقريرا لأعضاء مجلس الرئاسة حول وضعية حزب الميزان تنظيميا وسياسيا? ومصادر تفيد باعتماد بطائق إلكترونية يوم التصويت? وصراع نسائي رجالي على اللجنة التنفيذية للحزب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- ملف مكتب التسويق والتصدير على مكتب عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة? وحكيم بنشماس رئيس لجنة تقصي الحقائق في ملف المكتب يكشف أن رئاسة مجلس المستشارين أحالت كل الوثائق المتعلقة ببحث اللجنة على رئيس الحكومة منذ أسبوعين? داعيا إلى البحث قضائيا في الإختلالات التي وقفت عليها اللجنة.

- تنسيقيات للأطر العليا المعطلة تطالب بعقد لقاء عاجل مع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد احتجاجا على قراري رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران المتعلقين بالإدماج الاجتماعي لمجموعة من الأشخاص ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان? وبإدماج 17 حالة بوزارة العدل والحريات و46 حالة ضمن أسلاك الجماعات الترابية? وكذا لمناقشة القمع الممنهج الذي تتعرض له يوميا بشوارع الرباط.

* المساء:

- فضيحة.. تسرب امتحانات "ماستر" الطيران بأكاديمية محمد السادس? وغموض يلف نجاح أبناء مسؤولين بالمكتب الوطني للمطارات? وإطار بالأكاديمية احتفظ بالأوراق في منزله لمدة يومين? ومصدر مطلع يقول إن احتجاجات عرفتها الأكاديمية بسبب هذه القضية وأحيطت بتكتم شديد.

- عشاء "تقشفي" أقامه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران? الأحد الماضي? لامتصاص غضب وزرائه بعد تقرير الحبيب الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان بخصوص "أكبر المتغيبين" عن جلسات البرلمان? والاجتماع شهد مناقشة العديد من القضايا ذات الأولوية في مقدمتها التنسيق الحكومي وقانون التعيين في المناصب العمومية? الذي مازال مثار خلاف داخل الحكومة? والاستحقاقات الانتخابية القادمة.

- اجتماع عاصف للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال? أول أمس الإثنين? حيث صب عباس الفاسي جام غضبه على لجنة المساعي الحميدة متهما أعضاءها بتجاوز الصلاحيات المخولة لهم والمتمثلة في إيجاد مخرج للصراع حول كرسي الأمانة العامة? وكذا على مجلس رئاسة الحزب الذي "لم يشتغل منذ أزيد من 14 سنة ولم يدل بدلوه في قضايا مهمة كالدستور وغيرها من المحطات"? على حد تعبير الفاسي.

* الأحداث المغربية:

- التهديدات الإرهابية تطرق أبواب المغرب من جديد.. حيث أتى التحريض صريحا على اقتحام السفارات الأجنبية بالمملكة من "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" الذي دعا ما أسماه شعوب دول المغرب العربي إلى الثورة على سفراء وممثلي الولايات المتحدة الأمريكية بكل من الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا وقتلهم.

- عباس الفاسي? الأمين العام لحزب الاستقلال? يثور في وجه مجلس الرئاسة وأعضاء اللجنة الخماسية بالحزب? ومصادر تقول إن الفاسي انتقد خلال الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية لحزب الميزان تقديم اللجنة الخماسية? التي تشكلت لاحتواء أزمة الأمانة العامة التي اندلعت عقب المؤتمر الوطني للحزب? تقريرها لمجلس الرئاسة وأنه آخر من يعلم بصدوره.

- محند العنصر وزير الداخلية يوجه رسالة إلى الولاة والعمال يطلب فيها "إحصاء الموظفين والأعوان المضربين بالجماعات الترابية (..) وتفعيل الاقتطاع من أجورهم" لكون "أيام الإضراب تعتبر خدمات غير منجزة لا تستوجب صرف الأجرة لفائدة الموظفين والأعوان المضربين".

* المنعطف:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يطالب الحكومة بمحاربة الفساد وإجراء إصلاحات جبائيةº ومريم بنصالح? رئيسة الاتحاد? تدعو إلى التخلي عن الحلول الترقيعية ووضع سياسة اقتصادية واضحة ومتناسقة.

* العلم:

- الحكومة تقترح إجراء الانتخابات الجماعية والإقليمية والجهوية بداية من يونيو 2013 بيد أن وزارة الداخلية ترى أن الوقت قد لا يكون كافيا لإنجاز ما تطلبه هذه الانتخابات في ذلك التاريخ? ومصادر وثيقة الاطلاع تشير إلى أن الحكومة قررت بشكل نهائي التمديد في عمر مجلس المستشارين الحالي بنفس العدد إلى حين إجراء الانتخابات الجماعية والإقليمية والجهوية والمهنية المقبلة.

* رسالة الأمة:

- عبد القادر سعيد الفكيكي? منسق فدرالية العمال والتجار المغاربة بفرنسا يقول إنه ينبغي على إدريس اليزمي? الذي عينه جلالة الملك في منصب رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان? أن يقدم استقالته من رئاسة مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج لحفظ ماء وجهه? مبرزا أنه من غير المعقول أن يجمع بين وظيفتين في آن واحد.

* أوجوردوي لوماروك:

- وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يشدد المراقبة على حظيرة السيارات? ويوسع لائحة المركبات الخاضعة المطابقة? حيث بدأت بوادر تعديل على مدونة السير تلوح في الأفق? هذا على الأقل ما يستشف من مشروع المرسوم الذي يعدل ويكمل المرسوم الخاص بتطبيق مقتضيات مدونة السير على الطرق. وينص مشروع القانون الجديد على أن تخضع لهذا الإجراء العربات? المقطورة ونصف المقطورة بوزن إجمالي يتجاوز 3500 كلغ? المستوردة والتي تقل مدة استخدامها عن 10 سنوات. وهو الأمر الذي يسري أيضا على العربات? المقطورة ونصف المقطورة بوزن يتجاوز 750 كلغ وأقل من أو يساوي 3500 كلغ? المستعملة والمستوردة.

- الأغلبية والمعارضة ترفض مبادرة الحبيب الشوباني بعد نشر لائحة تغيبات الوزراء في البرلمان? حيث لا تزال الخرجة الأخيرة للوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان تثير المزيد من ردود الأفعال? مما حذا برئيس الحكومة إلى التدخل لنزع فتيل الأزمة. وبالنسبة للنواب البرلمانيين? خاصة في صفوف المعارضة? فإن هناك دوافع أخرى خلف خرجة الحبيب الشوباني? خصوصا وأن اللائحة المذكورة لا تحمل أي عتاب لوزراء حزب العدالة والتنمية? أو على الأقل بنفس الدرجة اتي تعاملت بها مع الوزراء الآخرين وتغيباتهم.

- عباس الفاسي مستاء من توفيق احجيرة? حيث اغتنم الفرصة في اجتماعه الأخير باللجنة التنفيذية كأمين عام للحزب لتصفية حساباته مع الجميع. وهكذا فتح الفاسي النار على اجتماع لجنة الوساطة بين المرشحين الرئيسيين لخلافته? عبد الواحد الفاسي وحميد شباطº متهما أعضاءها? ومن بينهم توفيق احجيرة? بتجاوز صلاحياتهم بتقديمهم لتقرير لمجلس رئاسة الحزب المكون من امحمد بوستة وامحمد الدويري وعبد الكريم غلاب. ويبدو أن الفاسي لم يستسغ مضمون التقرير الذي قدم للمجلس.

* ليبيراسيون :

- عبد الإله ابن كيران يقوم بتهدئة الأجواء بسبب موضوع غياب الوزراء? خلال الاجتماع غير الرسمي للحكومة الذي انعقد مساء أول أمس الاثنين? حيث بدأ التوتر الذي خيم بسبب هذه القضية يتلاشى. كما تم بالمناسبة تجاوز الخلاف الذي حصل بخصوص مساطر التعيين في المناصب العليا وتعيينات رئيس الحكومة وفقا للفصل 89 من الدستور? عبر الحفاظ على قواعد الشفافية وتكافؤ الفرص بين المرشحين باعتماد لجنة تكلف بدراسة الترشيحات? وفي نفس الوقت الأخذ بعين الاعتبار الدور السياسي للوزير المعني بالتعيينات.

* البيان :

- منظمات غير حكومية دولية لحقوق الإنسان تتواجد في الصحراء المغربية وتعترف بالمجهودات التي يبذلها المغرب? فقد فضحت الزيارة التي قامت بها منظمتان غير حكوميان دوليتان لحقوق الإنسان (تيش تي شيلدرن أنتيرناسيونال? وهيومن رايتس) في الأقاليم الجنوبية? مزاعم وتحيز تقرير مؤسسة كينيدي? حيث عاين مسؤولا هاتين المنظمتين وهما على التوالي نانسي هوف وكاثرين بروثر كاميرون? عن قرب? وبعد عدة لقاءات مع الساكنة المحلية ونشطاء في مجال حقوق الإنسان? المجهودات المبذولة من قبل المملكة للنهوض بالمنطقة اقتصاديا واجتماعيا. وقد أبرز النشطاء الأمريكيون "المكاسب الملموسة بالنسبة للساكنة وعلى الخصوص المقاربة المعتمدة في مجال حقوق الإنسان في المنطقة"? معربين عن الاستياء للمقاربة الانتقائية للطغمة العسكرية "للبوليساريو" المتعلقة بزيارات المنظمات غير الحكومية الدولية لحقوق الإنسان لمخيمات تندوف.

* ليكونوميست:

- حيرة عبد الإله بن كيران بسبب تراكم عدد من الملفات العالقة على مكتبه. ولهذا? فقد ضاعف رئيس الحكومة من اجتماعاته. وبعد لقائه الأحد الماضي بمكونات أغلبيته الحكومية? دعا وزرائه إلى منزله مساء أول أمس الاثنين حيث تركز جدول الأعمال على نقطتين? تتعلق النقطة الأولى بمشروع مرسوم بشأن التعيين في المناصب العليا.? حيث وافقت الحكومة على رؤية تحدد بوضوح المسؤولية السياسية للوزير في تعيين المديرين العامين للمؤسسات العمومية والكاتب العام والمديرين المركزيين. أما النقطة الثانية? فهمت تحسين عملية التواصل لدى الحكومة. وفي هذا الإطار? تمت مناقشة "غلطة الحبيب الشوباني" خلال مجلس الحكومة الأخير. وقد حاول ابن كيران إصلاح ذات البين? لكن هذا الخطأ لم يعرقل عمل الأغلبية الحكومية? بل على العكس من ذلك? حيث شرع قادة الأحزاب في عقد اجتماعات منتظمة للانكباب على معالجة القضايا المستعجلة? ويتعلق الأمر على الخصوص بالتحضير لمشاريع قوانين حول الجهوية المتقدمة والانتخابات الجماعية والتقطيع الانتخابي? وهي مشاكل تشغل بال رئيس الحكومة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- القانون المالي 2013: المعارضة تشحذ أسلحتها وبر عن معارضتها اللجوء إلى التقشف. والدخول السياسي تطبعه الحركية? لاسيما خلال هذه الظرفية التي تشهد تقلبات الأزمة الاقتصادية العالمية وتأثيرها على المغرب. ويعد مشروع قانون المالية أول اختبار صعب للحكومة أمام ردود الفعل الصادرة عن الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين والبرلمانيين الذين لا يبدو أنهم قبلوا مبررات الحكومة. وهكذا? فإن المعارضة ترفض اللجوء إلى التدابير التقشفية التي من المحتمل أن تؤثر مستوى عيش المواطنين? على الرغم من تقلبات الأزمة الاقتصادية العالمية.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة