فضاءات روافع العيساوية

روافع العيساوية

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
فرج كريم
مسجــل منــــذ: 2011-08-07
مجموع النقط: 3.6
إعلانات


فلا تجعلوا لله أندادا

قال الله تعالى: «فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون» البقرة: 22. قال شيخ الإسلام محمد سليمان التميمى فى كتاب “التوحيد الذى هو حق الله على العبيد» بتصرف: قال ابن عباس فى الآية: «الأنداد: هو الشرك أخفى من دبيب النمل على صفاه سوداء فى ظلمة الليل، وهو أن تقول: والله، وحياتك يا فلان، وحياتى، وتقول: لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص، ولولا البط فى الدار لأتانا اللصوص، وقول الرجل لصاحبه: ما شاء الله وشئت، وقول الرجل: لولا الله وفلان.. لا تجعل فيها فلانا هذا كله به شرك” رواه ابن أبى حاتم.
وقال ابن مسعود: لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلىّ من أن أحلف بغيره صادقا.. وعن حذيفة رضى الله عنه، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: »لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان« رواه أبو داود بسند صحيح.
وجاء عن إبراهيم النخعى، أنه يكره أن يقول: أعوذ بالله وبك، ويقول: لولا الله ثم فلان، ولا تقولوا: لولا الله وفلان. انتهى كلامه رحمه الله.
ومنها ألفاظ معاصرة لا يلقى الناس لها بالا، وهى عند الله من الشركيات وأكبر الكبائر، كقولهم: الله لى فى السماء وأنت لى فى الأرض، و: داخل على الله وعليك، و: اتكلنا على الله وعليك، و: الله والنبى معك، و: الله وعلى معك!. وغيرها كثير لا يسع ذكرها هنا.
والله تعالي اعلم

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة