فضاءات بشار

بشار

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1619.56
إعلانات


ما لا نعرفه عن الروهينجا

ما لا نعرفه عن الروهينجا
هانى فتحى مصطفى
11 سبتمبر 2012 07:10 PM
قبل عدة أشهر لم يكن أحد يكاد يعرف أو يسمع عن أقلية الروهينجا أو الروهينغيا المسلمة فى ميانمار، ولكن مع تزايد عمليات العنف الممنهج التى تتعرض لها، بدأت الأنظار تتجه إليهم منذ منتصف العام الحالى، مع أن الأمم المتحدة تعتبرهم أكثر الأقليات اضطهادًا فى العالم.
خلفية تاريخية
يعيش الروهينغيا فى إقليم أراكان الساحلى فى جنوب غرب بورما (ميانمار حاليًا) القريب من حدود بنغلاديش، وتاريخيًا الإسلام وصل إلى بورما فى حوالى القرن الثامن الميلادى، وانتشر كما انتشر فى منطقة جنوب شرق آسيا بأكملها عبر سماحة التجار العرب، واستقر المسلمون فى منطقة أراكان حتى أسسوا مملكة خاصة بهم فى القرن الخامس عشر، استمرت حوالى ثلاثة قرون تعاقب على حكمها حوالى أربعين ملكًا.. ومع سيطرة إنجلترا على بورما فى منتصف القرن التاسع عشر ضم البورميون إقليم أراكان إلى سيطرتهم فى نهاية القرن التاسع عشر.
ويضم اتحاد ميانمار حاليًا أكثر من 130 أقلية قومية يتحدثون نحو 200 لغة ولهجة.. وعندما غير الجنرالات حكام البلاد اسم بورما إلى ميانمار، والعاصمة رانغون إلى يانغون عام 1989، قاموا كذلك بتغيير اسم أراكان إلى راخين.. إلا أن مسلمى الروهينغيا لم يستطيعوا أن يجدوا موطأ قدم للاعتراف بهم كأحد تلك القوميات والملل والنحل وكجزء من النسيج الاجتماعى للبلاد.
وبدأت معاناة مسلمى أراكان بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وحصول بورما على استقلالها عام 1948، حيث بقى أراكان جزءًا من اتحاد بورما، ومنذ ذلك الحين يتعرض مسلمو الروهينغا لعمليات اضطهاد وقتل وتهجير جماعى ممنهجة ومنظمة ومدعومة من قبل الدولة.
ففى أوائل الستينيات وعقب الانقلاب العسكرى المشهور آنذاك، هاجر مئات الآلاف منهم إلى بنغلاديش.. وفى نهاية السبعينيات غادر من إقليم أراكان أكثر من نصف مليون شخص، فى أوضاع قاسية جدًا، مات منهم قرابة 40 ألف شخص غالبيتهم من الشيوخ والنساء والأطفال حسب إحصائية وكالة "غوث اللاجئين" التابعة للأمم المتحدة.. وفى نهاية الثمانينيات تم تهجير أكثر من 150 ألف شخص، بسبب بناء قرى نموذجية للبوذيين ضمن مخطط للتغيير الديموغرافى.. وعقب إلغاء نتائج الانتخابات العامة التى فازت فيها المعارضة بأغلبية ساحقة فى بداية التسعينيات تم طرد نحو نصف مليون شخص، انتقامًا من المسلمين لأنهم صوتوا مع معظم أهل البلاد لصالح المعارضة.
تطورات دموية
غير أن تجدد الاعتداءات عليهم فى يونيه الماضى بعد اتهام مسلمين بقتل سيدة بوذية، كان هو الحدث الجلل الذى سلط الأضواء عليهم وعلى مأساتهم فى إقليم أراكان.. الرواية الرسمية تقول إن عدد قتلى المسلمين حوالى مائة ولكن بحسب مصادر حقوقية فإن عدد قتلى المسلمين فى بورما قد وصل إلى 20 ألفًا بسبب الاعتداءات التى تمت ضدهم من قبل متطرفين بوذيين بتواطؤ مع السلطات، وتتراوح ما بين عمليات عنف وقتل جماعية، مما دفع الكثيرين منهم للفرار واللجوء إلى بنغلاديش المجاورة وحتى تايلاند.
فر الكثيرون فى قوارب مكتظة وغرق منهم من غرق، ومن وصل يعيشون كلاجئين فى ظروف شديدة القسوة فى مخيمات فى بنغلاديش المجاورة وعدة مناطق داخل تايلاند على الحدود مع بورما.
والغريب أنك ترى الإعلام يحاول تصوير الأمر على أنه صراع بين طرفين متكافئين ويطلق على القضية "عنف طائفى" أو أنها اشتباكات بين طرفين متكافئين، ويساوى بين الضحية والجلاد، ولا ينقل حقيقة أن هناك طرفًا ظالمًا يملك جميع أسباب القوة وطرفًا شديد الضعف لا يملك من أمره شيئًا.
قمة العنصرية
آخر تطورات القضية هى الدعوة إلى طرد مسلمى الروهينغا أو تجميعهم فى معسكرات تديرها الأمم المتحدة، وهى فكرة من الغريب جدًا أن تجد من يفكر فيها فى القرن الحادى والعشرين، فبعد انهيار نظام الفصل العنصرى فى جنوب إفريقيا نهاية القرن الماضى وعقدة الذنب التى يبتز بها اليهود الألمان خصوصًا والعالم الغربى بشكل خاص؛ بسبب معسكرات الاعتقال التى أقامها النظام النازى لهم، تجد من يطرح ويتبنى فكرة عودة هذه المعسكرات، وكأن مسلمى أراكان حيوانات وليسوا من سلالة البشر.. وتظاهر مئات الرهبان البوذيون فى ميانمار تأييدًا لفكرة طرحها الرئيس "ثين سين" بطرد أبناء أقلية الروهينجا المسلمة من البلاد أو تجميعهم فى مخيمات تديرها الأمم المتحدة.. ويقولون إن الهدف من هذه التظاهرة هو "إبلاغ العالم أن الروهينجيا ليسوا أبدًا جزءًا من المجموعات الإثنية فى بورما".. والمعروف أن الإعلام الغربى يحاول تصوير الرهبان البوذيين وزعيمهم الدلاى لاما بأنهم رمز السلام والطمأنينة والتسامح الروحى والأخلاق السامية، وهذا ما يتناقض تمامًا مع دعوة الكراهية والعنصرية التى يطالبون بها..
وكان الرئيس "ثين سين" اتهم رهبانًا بوذيين ووجهاء فى ولاية راخين بتأجيج مشاعر العداء للروهينجيا، ولكنه فى تصريحات نشرت فى يوليو الماضى أكد أنه "من المستحيل القبول بالروهينجيا الذين دخلوا البلاد بشكل غير شرعى، والذين ليسوا جزءًا من إثنيتنا"، طارحًا فكرة ترحيل أبناء هذه الأقلية إلى دولة أخرى أو تجميعهم فى مخيمات تديرها الأمم المتحدة.
صور الاضطهاد
لم نكن نستطيع ممارسة عباداتنا.. البوذيون يقومون بضربنا وأخذ أموالنا لقد حرقوا منازلنا.. لا أستطيع التنقل من مكان إلى آخر، ولا العمل بحرية إلا بإذن السلطات، ليس هناك أحد يقوم بحمايتنا.... هذه بعض أنواع الاضطهاد التى يصفها لاجئ من الروهينجا بعد وصوله لبنغلاديش.
وثمة قيود أخرى تفرضها السلطات فى ميانمار، إذ لا تسمح بالزواج للرجال تحت سن الثلاثين، وكذلك للنساء تحت سن الـ25 إلا بعد الحصول على إذن رسمى ودفع رسوم مالية، ناهيك عن عدم السماح للعائلة إلا بمولودين فقط، ومن يولد له أكثر من ولدين يوضع أولاده على القائمة السوداء، وهى تعنى أنهم غير معترف بهم وليس لهم حقوق ويعرض العائلة للعقوبة، وأبناء المسلمين لا يحصلون على الجنسية.
صحفى مصرى مقيم بالخليج

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة