فضاءات قرية شاوة

قرية شاوة

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
أسامة السيد السيد المرسي
مسجــل منــــذ: 2012-09-08
مجموع النقط: 0.6
إعلانات


نبذة عن شـــــــــــــــــــــــــــــــــــاوة

شاوة قرية تابعة لمركز المنصورة في محافظة الدقهلية في جمهورية مصر العربية.
وتعتبر قرية شاوة من أهم وأقدم القري الموجودة والتابعة لمدينة المنصورة.
سميت قرية شاوة بهذا الاسم نسبة الي الملك "شاو" أحد ملوك الفراعنة. كما تعتبر قرية شاوة من القري الكبيرة قي مركز المنصورة كما رشحت لتكون احدى القرى النموذجية على مستوى جمهورية مصر العربية. ويبلغ تعداد السكان قي شاوة حوالي 80000 نسمة.
تبعد قرية شاوة حوالي 2 كيلو متر عن مدينة المنصورة. وتتبع القرية عدد من التجمعات السكنية ومنها عزبة شاوة، عزبة حراز، عزبة الخلوة. ومن القرى المحيطة بالقرية قرية سللنت 2 ك.م(شمالاً)، قرية كوم الدربي 2 ك.م وقرية تلبانة 4 ك.م (شرقاً)، مساكن سندوب 2 ك.م(غرباً)، قرية مينة سندوب 3 ك.م وقرية بلجاي 4 ك.م (جنوباً).
تتميز قرية شاوة باتساع الحيازة الزراعية. ومن أهم المنتجات الزراعية بالقرية الأرز، القمح، الزرة، البرسيم والبصل كما تتميز بتوافر الثروة الحيوانية ومنتجات الألبان.
ومن أهم مميزات القرية وجود شريحة كبيره من المتعليمن بالقرية وذلك لوجود مقومات التعليم بالقرية مثل توفر العديد من المنشأت التعليمة مثل (مدرسة ابتدائي، مدرسة اعدادي، مدرسة ثانوية ومعهد ديني),ومن أهم مقومات التعليم بالقرية أيضاً وجود شريحة كبيرة من المدرسيين في كافة التخصصات العلمية. كما ساهم قرب القرية من مدينة وجامعة المنصورة إلى وجود شريحة كبيرة من حاملي المؤهلات العلية بالقرية.
كما يوجد بالقريه أيضا مكتب بريد على أعلى مستوى ويوجد نقطه شرطه كبيره تابعه لها 6 قرى مجاوره لشاوه
ويوجد أيضا فرع لجمعيه الشرعيه للعاملين بالكتاب والسنه المحمديه
ومصنع لصناعه الكرسات ومصانع منتجات البان كثيره بالإضافة إلى مزراع الدواجن المنتشره على حدود القريه قي كافه الاتجاهات
اعلام القرية
ومن أهم أعلام القرية.
1- طيار أركان حرب / عبد اللطيف البغدادي نائب رئيس الجمهورية الأسبق وأحد قادة الضباط الأحرار وعضو مجلس قيادة الثور.
ولد عبد اللطيف محمود البغدادي في 20 سبتمبر 1917م بقرية شاوة التابعة لمركز ومدينة المنصورة. وكان والدة عمدة هذه القرية. وقد أكمل تعليمة حتى التوجيهة بمدارس مدينة المنصورة.
تحصل على البكالوريا سنة 1937. درس في الكلية الحربية وتخرج منها في 31 سنة ديسمبر 1938 وكان الثاني على دفعته. التحق بكلية الطيران وتخرج فيها عام 1939 وكان الأول. كان أول ضابط طيار مصري ألقي قنابل على تل أبيب. حصل على النجمة العسكرية مرتين خلال حرب فلسطين.
إنضم لتنظيم الضباط الأحرار عام 1950.عمل نائباً رئيس الجمهورية الأسبق وعضو مجلس قيادة ثورة 23 يوليو ووزير الحربية عام 1953 ووزير الشئون البلدية عام 1954. كما تولى منصب رئيس مجلس الأمة (أول رئيس لمجلس الأمة) من 22 يوليو 1957 حتى 4 مارس 1958.
كما تولى رئيس محكمة الثورة 1954. فهو واحد من ابرز الضباط الأحرار الذين قاموا بثورة يوليو 1952 قائد أول تنظيم سرى في سلاح الطيران.
أول من شق بعصاه طريق كورنيش النيل في زمن قياسي. قبل كل ذلك فهو واحد من المشهود لهم بنظافة اليد وعفة اللسان والشجاعة.
ومن أهم ما ترك بعد وفاته كتاب (مذكرات عبد اللطيف البغدادي) والذي يعد واحد من أهم المراجع التاريخية عن الثورة.كما يعتبر أكثر الكتب واقعية عن الثورة وذلك بشهادة زملائة في ثورة 23 يوليو.
وتوفى في 15 يناير 1999 وقد شيع في جنازة مهيبة يتقدمها رئيس الجمهورية.
2- الاستاذ الدكتور يسري محمد هانئ الداعية الإسلامي واستاذ قسم التفسير بكلية أصول الدين فرع المنصورة

تقييم:

12

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| الاعلامي محمد الجوهري | 27/05/18 |
شاوة بلدي اللي اتربيت فيها وتعتبر الاولي من جهه البلاد المجاوره بمعني انها لا تشتبه لهم كثيرا من وجود المخدرات وغيرها من السرقه والقتل ولكن في الاونه الاخيره اصبحت اسوء من البلاد المجاوره من انتشار السرقه والقتل والمخدرات وتعاطيها وبيعها علي اعلي مستوي والقتل بكافه انواعه .. اصبحت قريه ثانيه عن الاول مع تطور الزمان

| محمد صلاح الساعي | 15/04/13 |
شاوة البلد في قلبى وهي بلدي بعد عزبة شاوة وربنا يحميها ويبارك في اهلها ويحفظها من كل مكروه


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة