فضاءات حاسي الدلاعة
إعلانات

HECHACHNA Abdelkader | حاسي الدلاعة | 27 - 08 - 12 | الزيارات: 1452 |
تالمزان

تقع فوهة مادنة أو تالمزان كما يفضل البعض تسميتها على بعد 55 كم جنوب شرق بلدية حاسي الدلاعة التابعة إداريا لولاية الأغواط .
مادنة إلى زمن ليس ببعيد لم يكن يعرف عنها شيء سوى إنها ضاية يزرعها البدو الرحل إلى إن حل عام 1928 حين اكتشفت أهميتها لأول مرة و بقيت معروفة في الخرائط التبوغرافية كأنها منخفض ارضي دائري. في سنة 1950 قام الباحث الفرنسي " rousou روسو " بأولى الأبحاث الجادة و في عام 1987 و بمبادرة من جمعية علم الفلك البتاني " وهران التي نظمت مع جمعية نوفي novae الفرنسية أول وأكبر رحلة استكشافية للفوهة ضمت أساتذة و باحثين جيولوجيين حيث التقطت عدة صور و صّورت عدة ساعات فيديو في زيارة ميدانية هي الأطول و الأبرز حيث دامت عدة أيام .
و قد دلت نتائج الأبحاث أن حواف الفوهة متكونة من الكلس الفاتح و هو كلس بحري calcaire marin به بعض بقايا الكائنات القديمة gaste ropode "" يعود تاريخها إلى العصر الكريتاسي ما بين 50 و90 مليون سنة يعلوا المركز على سطح البحر 508 متر ، بينما تعلو المنطقة الأعلى في الفوهة سطح البحر بـ 682 متر ، يحتل حقل زراعي موسمي الجزاء الشمالي منها.
و يعتقد الباحثون أن فوهة مادنة قد تكونت قبل ثلاثة ملايين سنة حين اخترق نيزك عملاق يزن مابين 1 ; 2 مليون طن ويبلغ قطره من 25 إلى 70 متر الغلاف الجوي للأرض بسرعة تفوق 70 كلم / ثانية ،و احدث فوهة يبلغ قطرها 1750 متر ، وعمقها يفوق الـ200 متر ، بقي في عمقها الآن 67 متر بعد إن امتلأت برواسب ترابية. -فوهة مادنة هي رابع أقدم فوهة في العالم بعد فوهة روتريم بناميبيا التي يفوق عمرها خمسة ملايين سنة ، وفوهة الجيجتيجين بروسيا بعمر 3.5 مليون سنة و فوهة أولون الموريتانية بعمر 3.1 مليون سنة .

تقييم:

0

0

مشاركة:




التعليق على الموضوع عبر فيس بوك

التعليق على الموضوع في الموقع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة

فكرة وتصميم وبرمجة الموقع: أحمد زربوحي
للتواصل: e-mail: khbarbladi@gmail.com