فضاءات رمل السوق

رمل السوق

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
الفجري بن ميلود بن الفجري دغمان
مسجــل منــــذ: 2012-08-06
مجموع النقط: 14.2
إعلانات


بناء القبور

إنّ ما آلت إليه مقابر المسلمين في وقتنا الحاضر لشبيه بما يحدث بمقابر النصارى مما يشعر بالأسى والحزن لبعد الناس عن سنّة المصطفى صلى الله عليه وسلم وإن الزائر لمقبرة "عبد القادر "ليرى أموراً عجيبة من حيث البناء على القبور بالرخام الأبيض وذاك بالأسود تكاليفها باهضة والأخطر من هذا هو كتابة آيات من القرآن الكريم واسم الجلالة عادة ما يكونان مع طول الزمن عرضة للإتلاف والنجاسات وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى باتباع نبيه الكريم عليه الصلاة والسلام فقال :( وَمَا ءَاتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ ) . وقال تعالى :( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ) وقال تعالى :( وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ) وغير ذلك من الآيات .
واعلم أخي المسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن البناء على القبور وقد ثبت ذلك عنه في أحاديث منها :
1. عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي بن أبي طالب ( ألا أبعثك على ما بعثتني رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبراً مشرفاً إلا سويته ) رواه مسلم وغيره .
2. وعن جابر رضي الله عنه قال ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر وأن بينى عليه ) رواه مسلم .
3. وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبنى على القبور أو يقعد عليها أو يصلى عليها ) رواه أبو علي وقال الهيثمي رجاله ثقات .
4. وعن فضالة بن عبيد :( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر بتسوية القبور ) رواه مسلم وأحمد وأبو داود والنسائي وغيرهم . وقد رأيت من يحفر القبر فلا يُراعي توجيهه الى القبلة وآخر يُدخل الميّت القبر من الجهة المعاكسة للقبلة ولهذا نطلب من سكان قرية رمل السوق العزوف عن هذه التقاليد الدخيلة على تعاليم الدين الاسلامي . * يسن أن يُدْخل الميت القبر من عند رجلي القبر ، ثم يُسل سلاً [ انظر صورة 20 ] ، فاذا لم يمكن ذلك أدْخل من جهة القبلة .[ انظر صورة 21 ]
* اللحد أفضل من الشق ، قال صلى الله عليه وسلم : (( اللحد لنا والشق لغيرنا )) واللحد هو أن يُحفر للميت في قاع القبر حفرة من جهة القبلة يوضع فيه . [ كما في صورة 22 ] والشق هو أن يحفر له حفرة وسط قاع القبر . [ انظر صورة 23 ]
* يسن تعميق القبر ليأمن على الميت من السّباع ، ومن خروج رائحته .
* يقول من يُدخل الميت في قبره : ( بسم الله وعلى سُنة أو ملة رسول الله ) لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك .
* يتولى إدخال الميت قبره : الوصي ثم أقاربه ُم أي مسلم . الصور مأخوذة من منتديات الونشريس التعليمية تجدها في ألبوم الصور.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة