فضاءات مرو

مرو

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
أبوقمر
مسجــل منــــذ: 2012-08-15
مجموع النقط: 0.4
إعلانات


بلده مرو

مرو هي أحدى القرى الرئيسية في اربد و المملكة الأردنية الهاشمية.
مرو، هي قرية أردنية تقع الى الشمال الشرقي من مدينة إربد على بعد 7 كم والى الشرق من قرية بيت راس. كلمه المرو تعني الحجارة البيضاء اي الصفا - بالعاميه - ولكثرة وجودها في البلدة اطلق عليها هذا الاسم منذ اكثر من 180 عام.يقطن بها اليوم ما يقارب ال3700 نسمة. ويمتاز أهلها بالكرم وحسن الضيافة وهم على علاقة طيبة باهالي القرى المجاورة، ويعتمد أهل مرو في اقتصادهم على على الزراعة ويعمل عدد آخر في الوظائف الحكومية و الخاصة والقوى الامنية والقوات المسلحة. ويكثر فيها نسبة المتعلمين وحملة الشهادات العلمية .
تاريخها
وجد فيها آثار تعود إلى لحضارات الآدومية وللغساسنة والجماعات العربية ، ووجدت فيها ايضاآثار رومانية واسلامية. وفي صدرالاسلام تمكن القائد الاسلامي شرحبيل بن حسنة من ضم قرى حوران سنة 13هـ 634م وحدثت معركة اليرموك في تلك الفترة حيث تمكن خالد بن الوليد في تلك المعركة من التغلب على الرومان سنة 636م 15هـ منهيا الوجود الروماني هناك. وفي فترة حكم المماليك والعثمانيين كانت تابعة لولاية الشام/ لواء عجلون / ناحية السرو، وحاليا تتبع للواء قصبة اربد. الحياة الاقتصادية:
الزراعة والثروة الحيوانية:تعتمد مرو في إقتصادها على الزراعة وقد ساعد على ذلك انتشار الأراضي الزراعية ذات التربة الحمراء الخصبة، ومن المحاصيل الزراعية فيها الزيتون والقمح والشعير والعدس والبصل والعنب والتين, الامر الذي دفع وزارة الزراعة الاردنية عام 1976 الى انشاء محطة زراعية ذات مواصفات تكنولوجيا عالية في هذه القرية، ويوجد العديد من الاهالي يمارسون تربية الابقار والاغنام والطيور. الحرف الصناعية : يوجد في القرية العديد من النجارين والحلاقين والقليل من الخياطات والميكانيكيين يوجد في القرية معامل للبلاط والطوب. كما ويعتمد أهل مرو في اقتصادهم على مصادر أخرى كالتجارة ويعمل عدد آخر في الوظائف الحكومية و الخاصة والاجهزة الامنية المختلفة.
الصحة: يوجد في القرية مركزصحي حكومي بالاضافةالى الدّايه ام نزار (خلفا" لوالدتها الداية كاتبه مستريحي المشهورة قي مجال الطب العربي).
الحياة السياسية : يتمتع اهالي القرية بحس وطني بصوره جيدة مما جعلهم يشاركون في اغلب النشاطات السياسية وينتمي بعض منهم الى الاحزب المختلفة.
فكان اهل مرو يجمعون على مختار مثل : الشيخ نوري النعمان والشيخ ابوعبدالقادر محمد ابوقمر والشيخ منصور العمري والشيخ احمد العثمان والشيخ عبدالله عطية باعوني.
الانتخابات النيابية: ومنهم نائب سابق في البرلمان (النائب كامل العمري).
الانتخابات االبلدية: ويوجد تحالفات عشائرية مثل كتلة التعاون(تضم تجمع عشائر:العمريه والكركيه والقمور) ، قبل انضمام القرية لبلدية اربد الكبرى كان يوجد بها مجلس قروي، تعاقب على رئاسة البلدية منذ االتاسيس عام 1994 ميلديه كل من :
محمد السعد النعمان و محمد احمد ابوقمر و فيصل نزال الكركي
جازي عبدالله باعوني و فيصل منصور النعمان.
جغرافيتها: كجزء من سهل حوران فإن الطبيعة الجفرافية لقرية مرو تتميز بالسهول المنبسطة ذات المناخ المتوسطي الملائمه للزراعات الحقلية وزراعة الحبوب غير أن البلدة القديمة كانت قد قامت على هضبة تتوسط البلدة حيث يتمركز معظم السكان بمنطقة تعرف بالجنزير فقبل عام 1971 لم يكن هناك منازل الا داخل الجنزير وقد أحيطت هذه الهضبة بالسهول الزراعية ومن كل الجهات حتى تكاد تبدو كجزيرة وسط بحر من الأشجار.ولكن في العقدين الاخيرين اخذ اهالي البلده بالزحف العمراني على هذه السهول الزراعية.
الموقع:يحدها من الغرب قرية بيت راس و قرية حريما و من الجنوب قرية حكما ومن الشرق قرية المغير و قرية الشجره اما من الشمال فتحدها قرية علعال , اما مساحتها فتبلغ 9 الاف دونماً.
عشائر البلدة تحافظ قرية مرو كمثيلاتها من القرى الاردنية على التقاليد الاردنية الشعبية الاصيلة التي تنتقل من جيل الى جيل ، وتتمثل الحياه الاجتماعية في الافراح (الزواج و الاعياد...) والاتراح (الوفيات..) مع وجود تركيبة من السكان من مختلف العشائر الاردنية الاصيله ، وهي:
عشيرة العمري: النسب :
تعود هذة العشيره بنسبها الى الخليفة الثاني و الصحابي الجليل عمر بن الخطاب - رضي الله عنه-.
1 - عشيرة النعمان:
تعتبر عشيرة النعمان اقدم العشائر التي سكنت بلدة مرو حيث وفدت اليها في القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي). كان الشيخ عيسى بن نعمان اول الواصلين كمسؤول عن الوقف المخصص في البلده للانفاق على احدى المدارس العثمانيه. وكان تقبا ورعا وبعد وفاته بني له المقام المعروف في القريه. ينقسم النعمان في الوقت الحالي الى ثلاث افخاذ هم الاحمد و العبدلات والجراونة.
ومنهم :
الشيخ عبدالله النواف (رجل دين ومن اوائل المعلمين في مرو)
الاستاذ محمد صالح الهزيم (وجيه اجتماعي ومعلم سابق)
العميد الركن المتقاعد هشام الفواز
العميد الطيار هاشم العمري
العقيد المتقاعد محمد السعد العمري
2 - الزقوط :
وجدهم(’محمدسعيد’ العبد القادر الزِّقط) قدم من سمر الى مرو عام1926. شغل احفاده مهمة الأمامة والخطابة والتدريس في كتاب القريه. كان من ابرزهم الشيخ ساري الزقطي الذي درس في المدارس الازهريه في مصر. افرز هذا الفخذ نائبا" عن حركة الاخوان المسلمون في انتخابات 1989 ميلاديه هو النائب الشيخ كامل ساري العمري.ومنهم العميد الطيار محمد الامين العمري.
3-المسادين : قدمو من ديريوسف الى مرو في القرن العشرين الميلادي. ولهم اقارب في جنين, والخليل, والرملة, بفلسطين يدعون بالمساد ايضا. وهناك قسم منهم في دمشق بسوريا ومساكنهم في حبكا ودير يوسف.
من ابرز شخصياتهم د.عبد الرحمن احمد المسادي (اول طبيب من قرية مروعام 1966)
عشيرة ابوقمر (القمور):
النسب:
ينتسبون الى قبيلة الزيادنة (من اشراف الحجاز) التي برز منها الامير ظاهر العمر حاكم جبال عجلون و شمال الاردن و وحوران عام 1762الى ان قضى الوالي العثماني احمد باشا الجزارعلى هذاالحكم.وتفرق احفاد الزيادنه وغيروا اسماهم هربا من الجزار مثل:آل التل(اربد) وآل الصياحين(ام قيس)و آل الرقاد(سحاب) والزيادنة(المفرق). قدِم جدهم(عبد القادر احمدأبوقمر) الى مرو عام 1917 بعد ان كانوا في قريه سما ومن قبلها في قرية تبنه وام قيس.
ومنهم اليوم:
اللواء الطيار طلال باشا أبوقمر (مساعد سمو قائد سلاح الجو الملكي الاردني )
العميد الركن المتقاعد فاروق ابوقمر (اول ضابط في مرو)
القاضي محمد العبدلله (قاضي استئناف واول قاضي في القرية).
عشيرةالكركي :
النسب :
جدهم عثمان احمد الكركي (ابو الشوفي) قدم الى القرية سنه 1915 من قرية علعال قادما من بلدة الكرك . بعد قدوم عثمان الى مرو عمل على التقرب من عشيرة النعمان فتزوج الشيخ احمد النعمان اخته لتلد له فيما بعد ( ناصر ومنصور النعمان). عمل عثمان وابناءه احمد ونزال بجد ونشاط حتى تمكنو من السيطرة على نصف اراضي البلده. وهم يتمتعون بعلاقات جيدة مع كل عشائر البلدة.
ومنهم اليوم:
الشيخ حسن الاحمد الكركي(مختار وشيخ عشيرة الكركي)
الاستاذ الدكتور غازي نزال الكركي (اول بروفيسور جامعي في مرو)
الدكتور جمال النزال الكركي
عشيرة البواعنة :
النسب :
ينتسبون البواعنه الى قرية باعون/عجلون.
الجد:
جدهم عطية الباعوني جاء الى مرو عام 1915 من علعال وانجب عبدالله وسالم العطيه.
الاقارب :
لهم اقارب في عجلون وابناء عمومه في علعال وفي قرية حريما.
ومنهم اليوم:
الشيخ والوجيه الاجتماعي جازي الباعوني
الدكتور العقيد المتقاعد كامل البواعنه
المهندس عدنان طراد البواعنه (مدير اشغال سابق)
عشيرة المراهفة (ابو العباس):
النسب : ينتسبون الى عشيرةالثوابية/الطفيلة ولهم اقارب في قرية العدسيه
الجد: عقلة ابوعباس المراهفه قدم الى مرو علم 1921
ومنهم اليوم:
الحاج محمود العلي(من اكبر تجار البلدة)
العميد المتقاعد قاسم ابوعباس(المخابرات العامه).
المهندس سامح ابوالعباس (مدير اشغال الزرقاء)
كما تحتوي مرو على مجموعة من العائلات التي تعتبر جزء من نسيجها الاجتماعي مثل
- دار كيوان وجدهم رشيد ابو علي
- دارابونصير لهم اقارب في قرية كفر جايز
- دار وبران
-دار الحطابي
- دارالمزاري (الجراح)
- دار ياسين السلطي

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة