فضاءات بشار

بشار

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1623.45
إعلانات


فتح مكة : فى رمضان.. كان الفـــتح المبين

يقول ابن قيم الجوزية فى الجزء الثانى من مؤلفه العظيم "زاد المعاد" عن فتح مكة: "هو الفتح الأعظم الذى أعز الله به دينه، ورسوله، وجنده، وحزبه الأمين، واستنقذ به بلده وبيته الذى جعله هدى للعالمين، من أيدى الكفار والمشركين.. وهو الفتح الذى استبشر به أهل السماء، وضربت أطناب عزه على مناكب الجوزاء، ودخل الناس فى دين الله أفواجاً، وأشرق به وجه الأرض ضياءً وابتهاجا".ا. هـ.
سبب فتح مكة هو نقض بنى بكر وقريش، للبند الثالث فى معاهدة "صلح الحديبية"، فلقد جاء فى معاهدة الصلح بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وقريش أنه: "من أحب أن يدخل فى عقد محمد وعهده دخل فيه، ومن أحب أن يدخل فى عقد قريش وعهدهم دخل فيه، وتعتبر القبيلة التى تنضم إلى أى من الفريقين جزءًا من ذلك الفريق، فأى عدوان تتعرض له أى من هذه القبائل يعتبر عدواناً على ذلك الفريق"، إذ قام نفر من رجال بنى بكر بمساعدة قريش ذات ليل، وهاجموا خزاعة ـ الذين دخلوا عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ـ وهم نائمين آمنين مطمئنين، فقتلوا منهم عشرين رجلاً، وعليه خرج جمع من بنى خزاعة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة يخبرونه بما حدث، فأجابهم الرسول صلى الله عليه وسلم واعداً إياهم بنصرتهم.
حاولت قريش بعد ذلك أن تجدد الصلح وتمد الهدنة، فأرسلت أبو سفيان إلى المدينة لهذا الغرض، إلا أنه لم يلق أى استجابة، فعاد إلى مكة يحمل الفشل فى مهمته على رأسه ووجهه.
أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه بالاستعداد والتجهيز للخروج، وتـم ذلك فى سرية شديدة، حتى حان يوم الخروج، وكان يوم الأربعاء 11 من رمضان سـنة 8هـ (الموافق 3 يناير سنة 629 م)، واستخلف الرسول صلى الله عليه وسلم على المدينة أبا رهم الغفارى (كلثوم بن حصينى بن عتبة).
مضى الرسول صلى الله عليه وسلم فى جيش من عشرة آلاف من المجاهدين المسلمين، وهم صيام حتى وصلوا بئر الكديد، فأفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأفطر أصحابه معه، ثم واصل المسلمون زحفهم حتى وصلوا إلى "مر الظهران" بالقرب من مكة يوم الاثنين 16 رمضان (8 يناير) وكانوا عشاءً، فأمرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بإشعال النيران، فأوقدوا عشرة آلاف نار، وكان أبو سفيان قد خرج من مكة يتجسس الأخبار هو واثنان من رجـال قريش، فلفت نظـره هـذه النيران الواسعة فقال محدثاً صاحبه: "ما رأيت كالليلة نيراناً قط ولا جنداً"، فسمعه العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم الذى كان يتمشى فوق بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم فتحادث معه، ثم صحبه إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، وهناك أعلن أبو سفيان إسلامه.
وفى صباح يوم الثلاثاء 17 رمضان استأنف الجيش الإسلامى رحلته إلى مكة، تحت قيادة النبى صلى الله عليه وسلم الذى أمر قادة جيوشه ألا يقاتلوا إلا من يقاتلهم، وطلب العباس من أبى سفيان أن يذهب إلى قومه ويبصرهم سبيل النجاة، فأسرع أبو سفيان حتى دخل مكة، وصرخ بأعلى صوته: "يا قوم.. يا معشر قريش.. هذا محمد، قد جاءكم فيما لا قبل لكم به، فمن دخل دار أبى سفيان فهو آمن".. فكان جواب قومه: "قاتلك الله وما تغنى عنا دارك"، فقال أبو سفيان: "ومن أغلق عليه بيته فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن".. فتفرق الناس، منهم من دخلوا بيوتهم، ومنهم من دخل المسجد.
أما رسـول الله صلى الله عليه وسلم فقـد واصـل سيره حتى انتهـى إلى وادى "ذى طوى"، وهناك قسم جيشه، فجعل خالد بن الوليد على الميمنـة، وجعل الزبير بن العوام على الميسرة، وتحركت كتائب الجيش الإسلامى فدخلت مكة من شمالها، ومن جنوبها، ودارت عدة معارك صغيرة بين الجيش المسلم وعدد من سفهاء قريش، وقتل من المشركين 28 نفراً، ومن المسلمين ثلاثة.
وقام الزبير بن العوام برفع راية رسـول الله صلى الله عليه وسلم فى "الحجون" عند المسجد الحرام، وظل فى مكانه لم يبرحه حتى أتاه الرسول صلى الله عليه وسلم وحوله المهاجرون والأنصار، فقصد الحجر الأسود، واستلمه، ثم طاف بالبيت وكان فوقه 360 صنماً، فجعل يطعنها بقوسه وهو يقول:
"جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً". (سورة الإسراء ـ آية 18)
وأزال كل ما وضعه المشركون فيها من صور، ثم أمر بلال أن يؤذن فصعـد بلال فوق ظهر الكعبة، وأذن للصـلاة، وأقبل أهل مكة يدخلون فى دين الله أفواجاً، وخطب فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً:
"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ألا كل مأثرة أو مال أو دم فهو تحت قدمى هاتين، إلا سدنة البيت وسقاية الحاج، ألا وقتيل الخطأ شبه العمد (كالضرب المفضى إلى الموت) ففيه الدية مغلظة، مائة من الإبل، أربعون منها فى بطونها أولادها.. يا معشر قريش إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهليـة وتعظمها بالآباء، الناس من آدم، وآدم من تراب، ثم تلا قوله تعالى:
"يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير". ( سورة الحجرات ـ آية 13)
ثم قال صلى الله عليه وسلم:
"يا معشر قريش ما ترون أنى فاعل بكم؟ قالوا: خيراً.. أخ كريم وابن أخ كريم، قال: فإنى أقول لكم ما قاله يوسف لإخوته: "اذهبوا فأنتم الطلقاء".
وفى اليوم الثانى لوجوده فى مكة خطب الرسول صلى الله عليه وسلم فى أهل مكة فقال:
"إن الله حرم مكة يوم خلق السموات والأرض، فهى حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسفك فيها دماً، أو يعضد بها شجرة، فإن أحد ترخص بقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا إن الله قد أذن لرسوله ولم يأذن لكم، وإنما حلت لى ساعة من نهار وقد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس، فليبلغ الشاهد الغائب".
واجتمع الناس بمكة بعد ذلك لمبايعة النبى صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة، فجلس الرسول صلى الله عليه وسلم على الصفا وعمر بن الخطاب أسفل منه يأخذ منه الكلام ويبلغه للناس، بايع الرجال أولاً ثم بايع النساء، وأسلمت هند بنت عتبة امرأة أبى سفيان على يديه.
ومكث الرسول صلى الله عليه وسلم فى مكة 19 يوماً يحدد معالم الإسلام ويرشد الناس إلى صواب الأمور ويهديهم لما فيه الخير لهم فى الدنيا والآخرة، وجدد بناء الحرم المكى، وحطم الأوثان التى كانت محيطة بمكة، وأرسل المنادون يطوفون بها وهم يرددون: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدع فى بيته صنماً إلا كسره"، ثم أرسل خالد بن الوليد إلى "العزى" أكبر أصنام قريش فهدمها خالد على رأس كتيبة من ثلاثين فارساً، ثم بعث عمرو بن العاص إلى "سواع" ليهدمه، وكان صنماً ذا شأن على بعد خمسة كيلومترات من مكة، ثم بعث سعد بن زيد الأشهلى فى عشرين فارساً إلى "مناة" فهدمه.
وهكذا كان فتح مكة هو الفتح الأعظم الذى طهر الجزيرة العربية من بقايا الوثنية، وقضى عليها قضـاءً تاماً، وأزال الحواجز أمام سيطرة المسلمين على الجزيرة العربية كلها...
صـلاح الامـام

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة