فضاءات بئر مقدم

بئر مقدم

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
djamel68
مسجــل منــــذ: 2010-11-19
مجموع النقط: 343.35
إعلانات


إيثار في رمضان

إيثار في رمضان
كان الواقدي شيخًا سمحًا، وأظله شهر رمضان، ولم تكن عنده نفقة، فاستشار امرأته بمَن يُنزل خُلّته من إخوانه؟ فقالت: بفلان الهاشمي. فأتاه، فذكر له خلّته، فأخرج له صُرّة فيها ثلاثمائة دينار، فقال: والله، ما أملك غيرها. فأخذها الواقدي، فساعةَ دخل المنزل، جاءه بعض إخوانه وشكَا إليه خُلّته، فدفع إليه الصرّة وهي مختومة لم يفتحها، وعاد صاحب الصرّة إلى منزله. فجاءه الهاشمي فشكَا خُلّته، فناوله الصرّة، فعرفها الهاشمي فقال له: من أين لك هذه؟ فحدّثه بقصّته، فقال: قُم بنا إلى الواقدي. فأتوه فقال له الهاشمي: حدثني عنك، وعن إخراج الصرّة. فحدّثه الحديث على وجهه، فقال الهاشمي: فأحق ما يُعمَل في هذه الصرّة أن نقتسمها، ونجعل فيها نصيبًا للمرأة الّتي وقع اختيارها عليه.. ففعلوا.
من الحر أفرّ
يُروى عن الأصمعي أنّه قال: هجم عليّ شهر رمضان وأنا بمكة، فخرجتُ إلى الطائف لأصوم بها هربًا من حرّ مكة، لما فيها من الأشجار ولطيف الجوّ على عكس مكة وما فيها من الحرّ والقفر، فلقيني أعرابي، فقلتُ له: أين تريد؟ فقال: أريد هذا البلد المبارك لأصوم هذا الشّهر المبارك فيه. فقلت له: أما تخاف الحرّ؟ فقال: من الحرّ أفرّ. ويقصد بذلك أنه يفرّ بصومه في المكان القاسي من حرّ جهنّم يوم القيامة.
عبد الملك بن مروان ورمضان
قال عبد الملك: ولدتُ في شهر رمضان، وفُطمتُ في شهر رمضان، وختمتُ القرآن في شهر رمضان، وأتتني الخلافة في شهر رمضان، وأخاف أن أموت في شهر رمضان. فلمّا دخل شوال وأمِنَ بها، مات.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة