فضاءات بئر مقدم

بئر مقدم

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
djamel68
مسجــل منــــذ: 2010-11-19
مجموع النقط: 343.35
إعلانات


تعاشيق الفن الاسلامي


المسجد في الاسلام هو الرابط الاساسي بين الارض والسماء، وخلال حضارة الاسلام تدرج المسجد حتى صار مكونا معماريا مهما للمدينة الإسلامية. بل هو في بعض المدن أصلها ومنشؤها.
على مر الزمن صارت المساجد مسرحا للفخامة والفن، ومكانا معماريا قائما بذاته له تفاصيله الفنية الخاصة به وطرق تزيينه وأساليب زخرفته وبناء معماره.
المئذنة مثلا والقبة أيضا تعتبران شكلا معماريا قائما بذاته، حيث الأسلوب والشخصية والحضور الواثق.
شهدت الدولة الاموية ارتفاع المآذن على المساجد، وعلى منوالها قامت مآذن مصر والشام والعراق والمغرب ، حيث استلهم الفن الاسلامي الطبيعة وحوّلها إلى زخارف، حيث احتفظت مآذن المغرب بشكل التضليع كما في الشام ولكنها توسعت في التربيع.
فيلم تعاشيق الفن الإسلامي مليء بالأوصاف المعمارية التي تم تتبعها في جذورها الأصلية ومعانيها الاساسية.
ويخبرنا هذا الفيلم أن القوس يشكل عنصرا فريدا في العمارة الاسلامية، وتناسق الأقواس مع منحنيات القباب فيعطي فخامة معمارية تميز المعمار الاسلامي...
يورد الفيلم مسجد السلطان أحمد كمثال معماري وتحفة فنية تنوعت فيها اساليب المعمار الاسلامي وتناسقت الخطط والتصاميم، انه تحفة لا تضاهي في العمارة. يرصد الفيلم هذا المسجد ويصوره لنا من جوانب مختلفة، ثم يتوسع الفيلم في الإلمام بمفردات المعمار الاسلامي الأخرى مثل المنبر والثريات والقناديل ويقدمها كوحدة متكاملة في داخل المسجد...
ويشرح لنا علاقة هذا المعمار بتكون السكينة داخل المكان وكيف تتوحد هذه السكينة مع اندفاع الاضاءة داخل المسجد وتوزيع الأشكال الزخرفية هنا وهناك..
أيضا تلعب التفاصيل الصغيرة مثل الكوة والفتحات المتواجدة في المسجد دورا هاما في احلال تلك السكينة واعطاء معاني معمارية مضافة وفائدة للمكان..
يزور الفيلم ضريح أبي العمارة التركية الاسلامية المهندس سنان، الذي يقع في المجمع السليماني بإسطنبول. وقد صمم سنان وأعطي الفن الاسلامي في العمارة روحا مميزة ومختلفة تميزت بالإصالة والتجذر والروح الخاصة التي تدل على صاحبها ولا تخطئها العين..
يحدثنا الفيلم أيضا عن الزاوية ويقدمها لنا باعتبارها مسجدا مضاف اليه، حيث تؤدي الصلاة وبعدها الأذكار حسب الطريقة التي تنتمي اليها الزاوية، وللزاوية ايضا معمارها الخاص، الذي يرصده الفيلم ويبين فروقها عن المسجد من حيث التصميم والبناء والمهمة...
كما يسلط الفيلم الضوء على أصناف أخرى من المعمار الاسلامي مثل الأسواق والقنوات المائية والحمامات العامة والمنازل الفخمة، ويظهر في كل هذا التنوع المعماري والاختلاف ضمن الوحدة الفنية، وتنافس الملوك وأيضا المعماريين في اظهار القدرات والامكانيات مما يؤدي في نهاية الامر الى فائدة في خدمة العمل الفني بشكل اساسي..
فيلم تعاشيق الفن الاسلامي مختصر مكثف لما كان عليه هذا المعمار الفني، ومرور جميل على اهم معالمه وناسه، وفتح الباب امام رؤية مختلفة على هذا العالم الجميل...

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة