فضاءات بوسكورة (البلدية)

بوسكورة (البلدية)

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
عبدالحق السالكي
مسجــل منــــذ: 2012-07-26
مجموع النقط: 2.2
إعلانات


اندحار الفصحى


في المدرسة كما في الشارع ،ووسائل العرض و الإعلام ،بل حتى في الكتاب حضور متميز ، وانتصار للعامية على حساب الفصحى . الأمثلة على ذلك أكثر لأن يمثل لها . فالتخاطب بالدارجة قد نال من الفصحى بشكل لافت ومدهش ، وهذا أمر قائم و أصعب من أن يقاوم . إلا أن الخطورة تتفاقم حين تقدم نصوص على شاكلة الفصحى ، وهي عامية محضة ؛ فيختلط الأمر على المتلقي ، خاصة إذا كان طفلا لم يميز بعد الصواب من الخطأ . وينقل له ذلك عبر شاشة التلفزيون 2 التي يثق فيها كل الثقة ؛ لما تمتلك من سلطة عليه .
ويقرأ لكتاب لهم من المكانة والسلطة على القارئ ما يجعل كلامهم نموذجا يحتدى و أسلوبا يتبع 3 ؛ فتصير توظيفاتهم العامية شيئا من أسلوبه . زد على هذا الاقحامات من دارجات أخرى بفعل تأثير المسلسلات المد بلجة مثلا . فاللغة العربية هيض جناحها و اصبحت كسيرة حسيرة في معقلها و عقر دارها تتضرج بدمائها في المنحر و تتخبط في ظلمائها4.
أم اللغات رموها و هي غافلة * * بالعقم واليتم و التجريح والريب .
فمما رميت به أنها لغة بدوية لا ترقى إلى التعبير عن مستجدات الحياة المدنية الراقية على حد تعبير سلامة موسى الذي دعا إلى فصل الثقافة عن الاسلام و احلال العامية محل الفصحى . و هي دعوة ابتدأت بالشك في الشعر الجاهلي مع طه حسين ، الذي أخذ بدوره عن أحد المستشرقين الانجليز ، و أوجدت لها دعاة آخرين من أمثال سعيد عقل في مطالبته بأن تكون العامية هي لغة التخاطب . وأمين الخولي في دعوته إلى تطوير البلاغة العربية و النحو على نحو يفصل الأدب الحديث عن لغة القرآن . وتوفيق الحكيم في تعصبه للمصرية الإقليمية المعادية للإسلام .إن التفاهم بوساطة العامية مقصور على البلاد التي يعيش فيها كتابها .فهي إذن لسان مفرق غير موحد للسواد الأعظم من أبناء الأمة العربية ، وبالتالي فان التهافت نحو العامية بدعوى أنها شعبية ، تهافت يكذبه الواقع نفسه ، ويمجه الذوق السليم . إن مسألة الفصحى هي مسألة هوية وتواجد واستمرارية تترتب عنها جملة مقتضيات تحدد كينونة العربي . إذ يكون العرب عربا ان هم هذبوا منطقهم من اللحن ، وأبانوا عن معانيهم بلسان عربي مبين .إلا أن واقع لغتهم تتبطه محن وتحديات لم تزدها السنون إلا قوة وشراسة .. الأمية و الجهل و هيمنة اللغات العالمية ... حتى صارالتخاطب بالعربية مظهرا و إحساسا غير متحضرين ... ينظر إلى من ينفذه منظر ازدراء و دونية .
ولعل من أخطر تلك التحديات الافتراء الذي يذهب " إلى أن اللغة العربية لغة قديمة ، لم تعدقادرة على مجاراة التطور العصري و مباراة اللغات الحية في العلوم . كما أنها تعاني نقصا ... "5 في حروفها ، لا نستطيع معه النطق ببعض الحروف الضرورية في المسميات العلمية ... ! لقد استطاعت افتراءات أعداء العربية أن تمسها في الصميم بفعل الواقع المتردي للأمة العربية ، وتأخرها عن مجاراة الركب العلمي و الحضاري و التقني ، وبفعل جملة من الدعوات الهادفة إلى سحب البساط من تحت أقدام الفصحى كالدعوة إلى العامية مثلا ...واقع كهذا يدعو إلى حث الخطى نحو :
ـ تنقية اللغة العربية من الألفاظ و التعابير الأجنبية الدخيلة و تخليصها من الركاكة و الأخطاء و مراقبة استعمالها في التعليم و الادارة و الاقتصاد و الاعلام وغيرها من القطاعات الحيوية
ـ توسيع ممارستها في المحافل و اللقاءات الدولية والوطنية والقومية .
ـ العناية بالتعريب ؛ ويمكن أن نحيل على التوصيات الصادرة عن مؤتمر التعريب العام الرابع الذي انعقد بدمشق من 29 أبريل إلى 3 مايو 1982 ، وقد كانت للمغرب مشاركة فيه .
و كذا استثمار مجهودات مكتب تنسيق التعريب بالرباط في توحيد المصطلح العلمي العربي
ـ القيام بنهضة عربية اقتصادية و اجتماعية تعيد للعرب مجدهم ، الذي يعتزون معه بهويتهم و كيانهم اللغوي والحضاري ، ذلك أن تبعيتهم الاقتصادية تفرض تعويم تبعيتهم على مختلف المجالات الغابرة و الظاهرة ، الشعورية واللاشعورية ، المحسوسة و اللامحسوسة ...
ـ توحيد المصطلح العربي في العلوم ، و المهنيات ، والتقنيات و الانسانيات ...ووضع الشروط الكفيلة بتداوله وتعويمه بين الخاص و العام .مع مواكبة هذا العمل بحركة ترجمة سريعة تجاري التطور الحاصل في العلوم والفنون سواء " بقبول المصطلحات العلمية العالمية بألفاظها اللاتينية كما تقبلها جميع اللغات الحية " 6 أو بإدخال " الألفاظ العامية التي لا يوجد لها مقابل في الفصحى مثل مصطلحات أهل الصنائع واستغلال اللغات الأجنبية التي أخذت من العربية في القرون الوسطى و بعدها ، ألفاظا مازالت فيها جدة إلى الآن بعد أن انعدمت في اللغة العربية . .
التنقيب في مؤلفات القرون الوسطى العربية عن الألفاظ المولدة التي لاتخلو منها معاجم اللغة ووضع كلمات جديدة عن طريق الاشتقاق و تضمين مفردات قديمة معان جديدة ."7
ـ توظيف نتائج هذه المجهودات في المقررات و المناهج و أشكال التخاطب ، وبين أصناف المتخاطبين ، مع تنبيه المتعلمين إلى ما درج على اللهجة العامية .فالفصحى بالنسبة للعرب عقيدة و عبادة ، ارتبطت بالدين الاسلامي ، وبها نزل القرآن الكريم "بلسان عربي مبين " ؛ ومن تم وجب الحفاظ على هذه الآصرة لوحدة العرب ، فاللغة العربية وعاء الدين ، وكنز التراث ومستودع تقاليدهم ،وخزينة عاداتهم و حفيظة حضارتهم 8 .
ـ الا أن دور الاعلام المكتوب و المسموع و المرئي يبقى ضروريا لخدمة أغراض اللغة ؛ الا أن هذا الأخير تستوجب في حقه رقابة لغوية غير متساهلة ؛ نظرا للمكانة و الأهمية التي يحظى بها ، و لفاعليته وتأثيره على المشاهد .بل ان الاصلاح اللغوي والنهوض بأوضاع اللغة العربية عليه أن يجيل بصره ليشمل حتى اللافتات وواجهات المحلات التجارية و غيرها ...فيصوب و ينقح ويقترح ، تحت رقابة سلطة آمرة و منفذة .
. ـ ومن هنا يأتي دور الإدارة التي يجب أن تكون صاحبة الإرادة القوية في الإصلاح والنهوض ، بضرب المثل بصنيعها من النصوص و المراسلات وغيرها ، وتوجيه غيرها كل حسب موقعه ومسؤولياته .
يذهب د . عبدالقادر الفاسي الفهري إلى أن " اللسان متعدد ، و أن لا سبيل لأحادية مغلقة ؛ لأن الأصل في الكائن أن يتعدد و يتنوع بحركته ، شكلا ووظائف و أعضاء "9.ومن هنا تعدد الروافد الثقافية بين المجتمعات والشعوب فتم اتواصل والتثاقف الا أن الحماية و الوقاية ما " فتئت تلعب دور المحافظة على الذات تراثا وثقافة ولسانا وبيئة واقتصادا . " من هنا كان الواجب الوقوف ضد كل تطرف يسعى إلى النبذ اللغوي linguicide ، فالإرهاب اللغوي لا يقل خطورة عن باقي أشكال ا لإرهاب كالإرهاب العنصري genocide ، و الإرهاب الجسدي . " ان التعدد لم يكن يوما لنفي التوحد ؛ لأن الأصل في اللغة التواصل ، و التواصل اشتراك ، والاشتراك يزيح هامش ما يتباين أو يتفرد ، كما أن العكس صحيح ..."10 .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة