فضاءات عين السخونة

عين السخونة

فضاء الحياة الرياضية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
Ismail Hakmi
مسجــل منــــذ: 2012-07-22
مجموع النقط: 16.07
إعلانات


لعب كرة لبقدم جيدا


موضوع: تكيتكات اللعب في رياضة كرة القدم الخميس ديسمبر 30, 2010 10:05 pm
خطط اللعب
تستخدم كلمة خطط اللعب " تكتيك" في محاولات كثيرة مختلفة مثل مجالات الحروب والسياسة والألعاب. وعندما نتكلم عن خطط اللعب في كرة القدم، فإننا نعنى التحركات والمناورات التي يقوم بها الهجوم والدفاع بكرة أو بدون كرة طول زمن المباراة .
خطط اللعب هي تلك التحركات والوسائل التي يقوم بها الدفاع والهجوم خلال زمن المباراة وهى الطرق الأساسية الفردية والجماعية التي يمكن استخدامها في الهجوم والدفاع بالكرة وبدونها واللازمة للسيطرة المباشرة على مجريات اللعب معتمدة على المهارات الأساسية للاعبين ..
أنواع خطط اللعب
وتنقسم خطط اللعب إلى التكتيك الهجومي والتكتيك الدفاعي.
ويعتبر التكتيك الهجومي:
مجموعة الأعمال والإجراءات التي ينفذها الفريق الذي يملك الكرة ويتضمن تكتيك الهجوم تنظيم الهجوم وتمهيدالتهديف وتسجيل الهدف، ويتطلب الهجوم إتقان تأدية المهارات وخاصة التحرك السريع بالكرة. كما ويتطلب تنظيم الهجوم الفعال للمباراة والإبداع من قبل المهاجمين.
ولا يعد لاعبى الهجوم ولاعبوا الوسط وحدهم أصحاب المسئولية عن تنظيم الهجمات وإنما أصبح على لاعبى الدفاع كذلك أن يساهموا فى تنظيم الهجوم وإنهائه "فلا بد من إتقانهم لتكتيك الهجوم كذلك"
يعتبر تكتيك الدفاع :
مجموع الأعمال والإجراءات التي ينفذها الفريق في أي مكان من أماكن الملعب فى حالة فقدان الكرةوامتلاك الفريق الخصم لها.
ويهدف التكتيك الدفاعي إلى إحباط هجمات الخصم ومنعه من تسجيل الأهداف واعتمادا على الدفاع القوي والبناء يمكن للفريق تنظيم الهجوم دون تأخير وبصورة ناجحة.
هذا وتتعلق الثقة بالنفس والاطمئنان اللاعبين والفريق إلى حد ما بالقوة الدفاعية للاعبين ولا ينحصر مطلب إتقان تكتيك الدفاع فى لاعبى الوسط والمدافعين وحدهم وإنما ينطبق على المهاجمين كذلك فى الحالات التى يحاول فيها إعادةانتزاع الكرة من الخصم.
الخطط الهجومية العامة وهى
- خطط خلق المساحات الخالية واستغلالها.
- الخطط الهجومية المتكررة (الجمل التكتيكية الهجومية المتكررة)
- خطط المواقف الهجومية الثابتة.
الخطط الدفاعية العامة وتشمل
- دفاع رجل لرجل.
- دفاع رجل لرجل فى المنطقة.
- الضغط على على حامل الكرة ومنعه من السيطرة عليها .
- الضغط على المهاجمين عند ضربة المرمى واستحواذ الحارس على الكرة.
- الدفاع الجماعى فى أجزاء الملعب ا لثلاثة.
تقسم خطط اللعب
تقسم خطط اللعب إلى جزأين رئيسيين هما :
1- خطط اللعب الهجومية الأساسية (مبادئ اللعب الهجومية الأساسية)هى:
- العمق فى الهجوم.
- الاتساع فى الهجوم.
- الاسناد والمساعدة فى الهجوم.
- تبادل المراكز.
- الجرى الحر.
- الاحتفاظ بالكرة لفترةمناسبة عند اللزوم.
- الزيادة العددية فى منطقة الكرة.
- التغلب على مصيدة التسلل.
2- خطط اللعب الدفاعية الأساسية (مبادئ اللعب الدفاع الأساسية) وهى:
- العمق فى الدفاع.
- التحكم والتقوية فى الدفاع ( عدم الاندفاع - العناية بالجانب الأعمى).
- التأخير فى الدفاع.
- الاتزان في الدفاع.
- التركيز في الدفاع.
- مصيدة التسلل كخطة دفاعية.
خطوات التدريب على خطط اللعب
تشمل خطوات تدريب خطط اللعب الناحية النظرية والتطبيق العملي.
1- الناحية النظرية:
تسبق دائما الناحية النظرية الناحية العملية ففي الناحية النظرية يقوم المدرب بشرح التمارين الخططية وشرح خطة اللعب وتحركات اللاعبين بحيث يدرك كل لاعب واجباته في الملعب ويقتنع بها تماماً عندئذ يكون لدى اللاعب وضوح رؤية لما سيقوم به، وبدون هذا يصعب على اللاعب تنفيذ ما يطلب منهأداؤه في الملعب والناحية النظرية والشرح على السبورة ينمى قدرة اللاعب التصورالحركي التي هي من أهم العوامل في التعليم وخاصة التعليم الحركي
وأهم النقاط في التعليم النظري للخطة هي:
- عمل نماذج وأشكال للخطة وشرحها على السبورة أو ماكيت الملعب.
- ملاحظات تعطى أثناء التدريب العملي.
- تحليل التمرينات العملية والتعليق عليها (تحليل التدريب السابق).
- تحليل كيفية تصرف كل لاعب في مركزه حتى يمكن أن يتعلم اللاعبون حسن التصرف وأن تخلق فيهم روح المسئولية كي يمكنهم تأدية واجبهم كاملاتلقائيا بدون إرشاد.
- يجب أن يدرك اللاعبون تماماً الطريقة التي سيلعبون بها،فيشرح المدرب لكل مركز واجباته إجمالا مثل واجبات خط الظهر والدفاع والهجوم وكذلك كيف يمكنهم أن يتحولوا من الدفاع إلى الهجوم وبالعكس وكيف ينوعون طريقة لعبهم وفقالتغير طريقة وخطة لعب الفريق المضاد ويعطى المدرب ملاحظاته على نقاط ضعف وقوةالفريق وكذلك الفريق المنافس.
- مشاهدة مباريات الآخرين وتحليلها فيقوم اللاعب بملاحظة اللعبة عامة ثم اللاعب الذي يلعب في مركزه ثم مجموعة من اللاعبين وأخيرا يراقب بعض التحركات الخاصة التي تقوم بها بعض الفرق الممتازة.
- يقوم المدربب وضع مشكلة على السبورة ويطالب اللاعبين بشرح كيف يتصرفون في مثل هذه المشاكل ممايعنى قدراتهم الابتكارية والخططية واكتسابهم خبرات قد لا تحدث كثيرا أثناء المباريات ولكنها ذات أهمية.
-بعد المباراة يقوم اللاعبون بتحليل المباراةونقدها مع ذكر محاسن ومساوئ المباراة ويستحسن أن يقوم كل لاعب بنقد نفسه فإن ذلك يعلمه تحمل المسئولية وتقدير الموقف.
2- التدريب في الملعب
بعد أن يأخذاللاعب فكرة نظرية واضحة عن تحركاته الخططية يقوم المدرب بوضع التمرينات موضع التطبيق في الملعب، ويجب أن تكرر التمرينات الخططية مراراً وتكراراً حتى يتقنهااللاعبون وتثبت وتصبح تحركاتهم في الملعب مدروسة ومشتقة وتؤدى بآلية.
وهناك بعض الملاحظات على هذه التمرينات:
- يجب أن يلاحظ المدرب أن الإتقان في أداءالمهارات الأساسية أثناء التدريب له لأولوية ويؤدى التمرين أولا في مساحة صغيرةوتزداد المساحة مع استيعاب اللاعبين لتحركاتهم وإتقانهم للأداء الحركي.
- يجب أن يربط التمرين الخططي بوجود مدافع سلبي أولا ثم إيجابي يقوم بالمهاجمة القوية مع التقدم في التمرين (كما يحدث في المباراة تماماً) حتى يعتاد اللاعبون ذلك ويمكن ربط هذه التمرينات بتمرينات اللياقة تمارين مركبة .
- تؤدى التمرينات السابقة في مساحة صغيرة من الملعب مما يصعب من التمرين وينمى مهارة اللاعبين المهاجمين الحركية ومقدرتهم في التحكم والسيطرة على الكرة مع سرعة الحركة وأخذ الأماكن وسرعة التصرف في الكرة.
- يجب أن يلاحظ المدرب أن تكون التمرينات الخططية تتمشى مع المقدرة والمهارة الحركية للاعبين، فإذا كان التمرين صعباً قل شوق وحماس اللاعبين لأدائه لعدم مقدرتهم على ذلك والعكس إذا كان التمرين سهلا فهو لا ينمى أي مهارة خططية للاعبين.
3- التطبيق في المباريات التجريبية
بعد أن يقتنع المدرب بأن الخطط التي وضعها تنفذ بدقة، ينظم مبارياتتجريبية أولا مع فرق متوسطة، حتى يستطيع أن يرى مقدار استيعاب اللاعبين للخطط تحت ظروف ملائمة نوعاً، وحتى يكون تركيز اللاعبين منصبا على تنفيذ الخطط، ثم يتدرج بجعل فريقه يتقابل مع فرق قوية وخلال كل ذلك يقيم المدرب واللاعبون الخطط ومقدارتنفيذهم لها، وإصلاح ما يجب إصلاحه وتثبيت وتقوية الخطط الناجحة.
4- التطبيق في المباريات
هذه هي الخطوة الأخيرة وعلى المدرب أن يلاحظ أثناء المباريات مقدارتطبيق اللاعبين للخطط الفردية والجماعية والدفاعية والهجومية ويقوم بتحليل المباراة وكل لاعب على حدة.
الأسس التي يتوقف عليها تنفيذ الخطط الجماعية
تتوقف مقدرة الفريق على تنفيذ الخطط على الأسس الآتية:
1- اللياقةالبدنية لجميع أفراد الفريق.
2- قدرة اللاعبين ومهاراتهم في التحكم في الكرةأثناء الحركة ومن جميع الأوضاع التي يتخذها الجسم وهذا يعنى أن اللاعب يستطيع أن يمرر الكرة أو يضربها أو يشتتها أو يستقبلها وهو يجرى أو يثب بدون تقليل من سرعته ولذلك لزم على المدرب أن يضع هذا في اعتباره عندما يضع تدريباته.
3- أن تخدمالخطط الفردية الخطط الجماعية وهذا يعنى أن كل لاعب يجب أن يدرك أن هناك هدفا منتحركه في الملعب وأن هذا الهدف يخدم الخطة الجماعية كذلك يجب على اللاعب أن يفهمويدرك الغرض والهدف من تحرك زميلة في الملعب حتى يمكن مساعدته في تنفيذ الخطةوإدراك اللاعب لمدى قدرة زميله الحركية ومهاراته الأساسية تساعده على أن يمررللزميل الكرة بالطريقة التي تلائمه أو يأخذ المكان المناسب الذي يساعد الزميل على التمرير إليه بدقة.
4- الوعي الكامل لجميع أفراد الفريق بواجبات مراكزهم وطريقة تنفيذ الخطة من الناحية النظرية والعملية.
القواعد الأساسية عند التدريب على الخطط
عند التدريب على الخطط يجب أن يراعى المدرب القواعد الأساسية لتنفيذالخطط، وبدون هذه القواعد يصبح اللاعب والفريق عاجزاً عن الانتشار والتنفيذ الصحيح للواجبات الخططية. والمدرب الكفء خاصة مدرب الناشئين يدرك أن واجبه الأول هو أن يقوم بتدريب لاعبيه على تنفيذ هذه القواعد أثناء تدريبهم على المهارات الأساسية أوالتمرينات الخططية حتى يصبح أداء هذه القواعد آليا.
1- اللعب بدون كرة
تتطلب الكرة الحديثة من اللاعب أن يجرى بدون كرة باستمرار لأخذ الأماكن المناسبة وذلك بطريقة خططية مدروسة وبطريقة سليمة هذا الجري الهادف يجب أن يتعلمه اللاعب أثناء التدريب فيجب أن يدرك متى وأين وكيف يجرى.
2- مرر الكرة ثم خذ المكان المناسب .
وهذا يعنى أن اللاعب يجب أن يجرى مباشرة لأخذ مكان مناسب بمجرد تمريرهالكرة للزميل ومن العيوب التي يجب أن يعمل المدرب على إصلاحها في اللاعب وقوفه فيمكانة بعد تمرير الكرة.
3- اجري إلى الكرة وستقبلها.
ويعنى ذلك عدم انتظار اللاعب الكرة الآتية إليه بل يجب أن يجرى إليها وذلك ليكون عنده فسحة من الوقت للعب الكرة،ومن جهة أخرى لكي يصل إلى الكرة قبل الخصم الذي قد يصل إليها قبلة إذا لم يجرإليها ويلاحظ هنا إن اللاعب يلقى نظرة شاملة على الملعب قبل الجري ليعرف مواقف زملائه وخصومه.
4- الكفاح على الكرة
إذا فقد اللاعب الكرة فإنه لابد أن يعود لمهاجمة الخصم إلى أخذها منه في محاولة لاستردادها ولا يترك هذه المهمةللاعبي الدفاع، وفى هذه الحالة قد يستحوذ على الكرة ثانية أو على الأقل يمنعاللاعب الذي أخذ منه الكرة من أن يلعبها بحرية.
5- تغطية الزميل:
من النقاط الخططية الأساسية أنه يتحتم على كل لاعب أن يأخذ مكاناً مناسباً يستطيع منهأن يغطى زميله المدافع.
6- الهجوم المضاد من الدفاع
يجب أن يوضع فى الاعتبار ألا يكون الدفاع بغرض تشتيت الكرة لإبعادها عن المرمى فقط (إلا في المواقف الخطرة) وإنما يهدف الدفاع أساسا إلى الاستحواذ على الكرة من الفريق المضاد ليبدأمنها فريقه هجوماً مضاداً منظماً ووفقاً لحسن إدراك الدفاع وتفهمه لسير المباراةيستطيع أن يقرر هل يكون الهجوم سريعاً مفاجئاً أم متدرجاً.
7- استخدام الجذع استخداما صحيحاً
ذلك بأن يقوم المدافع بمكاتفة المهاجم بطريقة قانونية سليمةلاستخلاص الكرة وكذلك يكون استخدام الجذع بوضعه بين الكرة والمدافع عندما تكونالكرة في حوزة اللاعب أو أثناء محاورته ليمنع اللاعب المدافع من الوصول إلىالكرة.
8- اللعب المباشر
وهذا يعنى أنه لا يجب على اللاعب بأي حال منالأحوال أن يجرى بالكرة عندما لا تكون هناك ضرورة قصوى لذلك أو متطلبات خططيةفردية، فالكرة تستطيع أن تكسب أرضاً أسرع وأضمن من اللاعب بالإضافة إلى تجنب اللاعبمن أن يهاجم من لاعب مضاد قد يستخلص منه الكرة.
9- يجب على اللاعب المستحوذعلى الكرة أن يموه دائما على اللاعب المدافع ويوقفه في حيرة دائمة بحيث لا يستطيع أن يتوقع ما سيقوم بعمله، فمثلا هل سيمرر الكرة يميناً أو يساراً أمبينيه؟
10- يجب أن يغير اللاعبون دائما من أنواع التمريرات فتارة تمريراتقصيرة، ثم طويلة ثم من جانب إلى جانب آخر من الملعب لتغيير اللعب وهكذا.
11- يتبادل لاعبو الدفاع والظهر مراكزهم لمساعدة الهجوم وهذا يعنى أن مهمة مساعدةالهجوم لا تقع على عاتق لاعبي خط الوسط فقط وإلا أصبح العبء كبيرا عليهم وإنما علىلاعبي خط الظهر خاصة الظهرين مساعدة الهجوم ويكون التقدم وتبادل الهجوم كالرسمالموضح .
12- مساعدة الهجوم للدفاع
كما أن الدفاع يتقدم لمساعدة الهجوم فعلى الهجوم أيضا الرجوع لمساعدةالدفاع وتخص بالذكر الجناحين اللذين كثيرا ما يعودان لمساعدة الظهرين أو الدفاعكما في طريقة 4:4: 2- أما في طريقة 4: 3: 3 فإن لاعب الهجوم الذي تكون الكرة فيمنطقته أو قريبة منه يعود للدفاع ويبقى اللاعبان المهاجمان الآخران
13- الجري المتقاطع لاستلام الكرة
حقيقة أن هذا التحرك ليس جديداً ولكنه أصبح من مميزاتاللعب الحديث نظرا لكثرة تحرك اللاعبين في محاولة كسر الدفاع.
14- الجري المفاجئ من الدفاع
وهذه نقطة خططيةمهمة يجب أن يقوم بها لاعبو الهجوم باستمرار وهى تعود اللاعب على التحرك للداخلليسحب معه المدافع وفجأة يجرى نحو الكرة التي تمرر إليه بسرعة مما يعطيه زمناومساحة أكبر يستطيع أن يتحرك فيها بحرية و في نفس الوقت فإن تأخر اللاعب المدافع الذي يكون المهاجم قد هرب منه يعطى المهاجم الوقت الكافي لكي يستطيع أن يتصرف فيالكرة بالطريقة السليمة بدون تدخل من المدافع
15- بعض نقاط خططية للجناحين
أ- إذا كان الفريق يلعب بجناحين فيجب أن يلعب الجناحان بجانب خطىالتماس في أغلب الوقت حتى يفتحا اللعب.
ب- يتبادل الجناحان مركزيهما أثناء سيرالمباراة.
جـ- على الجناح أن يسحب الكرة على خط المرمى ثم يمررها للداخل أمامالمرمى لأحد زملائه المهاجمين.
د- إذا كانت الكرة تلعب في الجانب الآخر من الملعب فعلى الجناح أن يأخذ مكانه من الملعب للداخل نوعا.
16- لعب الكرةبالرأس من الناحية الخططية
أ- في حالة الهجوم تمرر الكرة للزميل أرضية.
ب- في حالة الدفاع تضرب الكرة بالرأس بغرض التشتيت إلى جانبين المرمى.
جـ- إذااشترك لاعبان في ضرب الكرة بالرأس فإن استخدام الجسم استخداماً قانونيا مهم جداًللوصول إلى الكرة وعلى كل فمن واجب المدافع أن يثب أعلى من المهاجم و يكونالارتقاء بعد الجري بخطوتين أو ثلاثة لضمان ارتفاعه لأعلى ما يمكن.
17- تغييرسرعة اللعب
هذا واجب يقع على عاتق كابتن الفريق واللاعبين ذوى الخبرة وحسنالإدراك فمثلا عندما يكون دفاع الفريق المضاد غير منظم يجب أن تزداد سرعة اللعبلما في ذلك من فائدة في عمل دربكة وخلخلة في الدفاع المضاد خاصة أمام مرماه وإذاكان دفاع الفريق الذي معه الكرة لم تنتظم صفوفه بعد فإنه يتحتم على هجوم الفريق أنيلعب ببطء حتى يعطى لدفاعه فرصة تنظيم صفوفه والتقاط أنفاسه وتمالك أعصابه.
إن تغيير سرعة اللعب من النقاط التكتيكية ذات الأهمية والتي تؤثر كثيرا في نتائج المباريات وهى ذات قيمة كبيرة للفريق الذي يحسن استخدامها ووب الا على الفريق الذي لا يدرك أهمية هذه النقطة مما لا يستطيع معه التحكم في سرعة سير المباراة وتمالكأعصابه. ولكي يتأكد المدرب من مقدرة لاعبيه على تنفيذ القواعد الخططية الهامة تكون لدية استمارة خاصة لتقييم تنفيذ اللاعبين لأهم هذه القواعد أثناء المباريات ونتيجةهذا التحليل تعطى المدرب صورة صادقة عن حالة اللاعب وقدرته على التنفيذالخططي.
عماد دحماني مع تحياتي

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة