فضاءات مول البركي

مول البركي

فضاء التقنية وعوالمها

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
محمد الناصري
مسجــل منــــذ: 2011-08-02
مجموع النقط: 253.81
إعلانات


مسيرة مول البركي العبدية الى اولاد دليم الحوزية


أولاد دليم: التطور الرعوي بالمنطقة مربو الأغنام بأولاد دليم حولوا الأراضي القاحلة إلى مراعي خصبة . توفرلهم الكلأ الضروري
وتجنبهم الإفلاس وعدم الرحيل إلى المدن والمراكز الحضرية.
انطلق المشروع سنة 2010 بتغطية 250 هكتارا بالشجيرات الكلئية التي تمتاز بقدرتها على تحمل الجفاف الحاد وعلى تغذية الحيوانات في الأوقات الحرجة، ان الصبار يستعمل في عدة أقاليم لمحاربة التصحر، تمتازالنبتة بكونها تتطلب عناية خلال السنتين الأوليتين فقط من زرعها، ولذلك فإن الدولة هي التي تتحمل كل نفقات حرث الأراضي الجماعية غير القابلة للاستغلال وتتولى زرعها وسقيها والعناية بها طيلة سنتين ثم تسند مهام تدبيرها للتنظيم المحلي الذي انتظم فيه من لهم قطعان الماشية.
في هذه المنطقة يتم التركيز على تربية الأغنام من صنف السردي، وقد بادرت مصالح وزارة الفلاحة بالجهة إلى تأمين حاجيات المربين من الماء فبرمجت حفر وتجهيز 8 نقط للماء، منها 2 في طور الإنجاز، ومن ميزة هذه الآبار، التي يتراوح عمقها بين 50 و 80 مترا، أنها توفر صبيبا يتراوح بين 3 و 5 لترات في الثانية .
وتبرز أهمية المشروع من كون تربية الماشية تمثل مصدر العيش الأساسي للسكان, إذ تضم جماعة اولاد دليم حوالي 13000 كساب يربون قطيعا يتكون من حوالي 117000 رأس من الغنم و حوالي 11500 رأس من الماعز وحوالي 6000 رأس من الأبقار.
اننا سنرحل من مول البركي الى اولاد دليم في دعوة خاصة لتبادل الافكار والتجارب ومن تم لتطوير الوضع الاجتماعي لفقراء مول البركي وضعافهم .الامل معقود على الجمعية التنموية لمول البركي .وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .صدق الله العظيم

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| المرحوم | 05/08/12 |
شكرا السي بن الناصري كانت رحلة جميلة وقد حضر اخوك هذا اللقاء .الاستقبال كان في المستوى. لا شك انك فهمت المقصود من الزيارة وهذا ما سنعمل عليه.سنملا السهايب وملهوط بالضرك .وسنهيئ للساحل مجال الرعي والانتاج.


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة