فضاءات سبيبة

سبيبة

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمعتمدية
وليد البرولي
مسجــل منــــذ: 2012-06-03
مجموع النقط: 7.4
إعلانات


الجبالي أمام المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي باسطنبول يؤكد:

الانتخابات المقبلة خلال مارس 2013 والدستور الجديد سيكون ممثلا لكل التونسيين
افتتح رئيس ‎الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أمس الثلاثاء باسطنبول ‎( تركيا) فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي لدافوس حول منطقة ‎الشرق الاوسط وشمال افريقيا وأوروبا واسيا الوسطى (اورازي) بحضور ‎الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومدير المنتدى الاقتصادي العالمي ‎لدافوس كلاوس شواب ورئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي ورئيس ‎الوزراء الاردني فايز الطراونة.
‎ وعدد كلاوس شواب في مداخلته سلسلة الازمات والتغيرات التي اتسمت ‎بها الساحة السياسية والاقتصادية في الفترة الاخيرة (ازمة القروض ‎العقارية والثورات العربية وازمة الاورو) وهو ظرف لم يكن حسب ‎رايه دون تاثير في قرارات المستثمرين وأصحاب المؤسسات وأصحاب ‎القرار الاقتصادي على الصعيد الدولي.
‎ وأشار الى ان تفسير اختيار موضوع المنتدى نحو ترابط بين ‎البلدان في طور الانتقال واختيار تركيا لاحتضان هذا اللقاء ‎العالمي يعود فضلا عن موقع هذا البلد الجغرافي وانفتاحه الى ‎كون تركيا تعتبر اكثر جزء شرقي من الغرب واكثر جزء غربي من ‎الشرق.
‎ وقال ان الانموذج الاقتصادي والسياسي الذي نجح في تحقيق توافق ‎بين الاسلام والديمقراطية يمكن ان يساعد البلدان الخارجة من ‎الدكتاتورية على النجاح في مسار انتقالها.
‎ واعتبر شواب انه يتعين على مناطق الشرق الاوسط وشمال افريقيا ‎والمغرب العربي والشرق الاوسط توثيق عرى التعاون لتحقيق ‎الاستفادة المثلى من موجة التغيرات مؤكدا على دعم الهياكل ‎العالمية من اجل ضمان مستقبل افضل للسكان المحليين والمجموعة ‎الدولية بصفة عامة.
‎ وقال رئيس الوزارء التركي رجب طيب اردوغان في نفس السياق ان ‎ مشكل اي بلد في الوقت الراهن يعد مشكلا عالميا وتابع «يتعين على ‎المجموعة الدولية التحرك بصفة اكثر تشاركية وتضامنا لحل المشاكل ‎التي تواجهها على الصعيد العالمي».
‎ واوضح ان اختيار تركيا لاحتضان هذا الاجتماع احدى الصيغ ‎الاقليمية لمنتدى دافوس ليس من قبيل الصدفة بل انه يكتسي معنى ‎خاصا باعتبار ان تركيا في قلب المنطقتين الشرقية والغربية وهي بلد ‎عرف كيف يحافظ على استقراره رغم كل شيء.
‎ ويعود ما سجلته تركيا من مؤشرات اقتصادية ايجابية (نسبة نمو في ‎حدود 5.3 بالمائة) بما جعلها تحتل المركز الثاني بعد الصين سنة 2011 ‎في الوقت الذي كانت فيه مؤشرات بلدان اخرى تتجه الى الاحمر الى خيار ‎انفتاحها وارادتها لارساء الديمقراطية ولانتهاجها سياسية خارجية ‎نشيطة ومتعددة الاطراف.
‎ وبين رئيس الوزراء التركي ان بلاده ستعمل على تحسين مستوى التعاون ‎بين المناطق التي تعيش مسارات انتقال كما انها ستدعمها دون التدخل في ‎الشؤون الداخلية الخاصة باى بلد.
‎ وأكد رئيس الحكومة المؤقتة حمادي الجبالي من جانبه امام المشاركين ‎في منتدى دافوس ان الانتخابات المقبلة ستنتظم خلال شهر مارس 2013 ‎مبرزا ان تونس مهد الربيع العربي ترغب في انجاح تجربة الانتقال ‎الديمقراطي وستعمل على ان يكون الدستور الجديد ممثلا لكل التونسيين ‎ومحترما لكل الحريات ولاستقلالية القضاء.
‎ واضاف بقوله دستور يمكن الشعب من محاسبة الحكومة عبر هياكل ‎مراقبة.
‎ وجدد الجبالي التزام حكومته بمراجعة مجلة التشجيع على الاستثمارات ‎وملاءمتها مع المتطلبات الحالية اي في اتجاه تحقيق مزيد من الانفتاح ‎والمرونة داعيا اوساط الاعمال الدولية الى الاستثمار في الديمقراطية ‎ومساندة تونس لتكون انموذجا للنجاح في كامل المنطقة.
‎ وكان لرئيس الحكومة على هامش المنتدى محادثات مع المدير ‎التنفيذي لمجموعة «كوكا كولا» موهتار أ كنت ومدير العمليات ‎الاستراتيجية لمجمع كيوتال القطرية للاتصالات الشيخ عبد الله بن محمد ‎بن سعود ال ثاني.
‎ وصرح مدير العمليات الاستراتيجية لمجمع كيوتال لـ ( وات) عقب ‎المحادثة ودون تقديم تفاصيل ان المجمع يعتزم تعزيز حضوره في تونس ‎وسيدعم الحكومة التونسية لانجاز برامجها في المجال الاجتماعي وفيما يخص ‎احداثات الشغل.
‎ يذكر ان مجمع كيوتال القطري يمتلك اسهما 75 بالمائة في شركة ‎مشغل الاتصالات تونيزيانا تونس.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة