فضاءات سبيبة

سبيبة

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمعتمدية
وليد البرولي
مسجــل منــــذ: 2012-06-03
مجموع النقط: 7.4
إعلانات


نصائح مهمة لتلاميذ الباكالوريا

السلام عليكم ,
خلال هذا اليوم الأول لامتحان البكالوريا حيث سيتم اجراء الاختبار في مادة الفلسفة يقدم العديد من الاخصائيين في المجال التربوي بعض النصائح البسيطة ولكنها مهمة وتساعد التلاميذ على النجاح فما هي أهم هذه النصائح؟
وكيف يمكن للمترشح اجتياز عقبة الامتحان؟
يؤكد الاساتذة على أن الامتحان غالبا ما يكون ملائما للدروس والفروض التي تنجز وسط العام وهم يحرصون على طمأنة التلاميذ بأن ظروف الاصلاح ستكون جيدة بالحرص على تطبيق مقاييس علمية ولكن يجب على هؤلاء المترشحين لاجراء الامتحان التركيز فالفلسفة مادة تساعد التلميذ على التفكير واتخاذ مواقف حجاجية، والتلاميذ بمختلف الشعب الأدبية والعلمية عليهم التركيز على منهجية الاجابة لأنها الأهم فالجميع يمتلك المعلومة لكن الأجدر هو الذي يحسن توظيفها.
كما ينصح باحكام اختيار التلميذ للموضوع أو النص وعدم التسرع في الاختيار.
ويكشف السيد محمد عامر اسماعيل، متفقد عام للتربية عن أهمية الراحة النفسية والجسدية والابتعاد عن الستراس واحترام التوقيت من قبل المترشح وأن يتجنب محاولات الغش
«من حيث المنهجية على التلميذ قراءة الموضوع بكل تأن وتركيز والقيام بعمل تحليلي يمكن من الوقوف على العناصر الدالة التي ينطوي عليها الموضوع وعلى الاشكاليات المطروحة والبحث عن العلاقات الموجودة بينها واستغلالها واستثمارها للتوصل للامكانيات والمناهج التي تؤدي للحلول.
من المهم كذلك عدم التسرع في الاجابة والإلمام بجميع عناصر الموضوع وترتيبها حسب تعقيدها أو أولويتها.
وأن يحرص المترشح اذا وقع اختياره على نص مثلا الاجابة على الأسئلة بالتدرج من السهل الى المعقد وذلك هو التمشي الطبيعي.
كما ينصح باعادة قراءة الموضوع قبل تسليمه للورقة والتثبت من الأسئلة والأجوبة وان بدا للمترشح امكانية التعديل فليقم بذلك.
بدورها تؤكد السيدة سلوى العباسي بن علي (متفقدة المدارس الاعدادية والمعاهد بأريانة) على أهمية تفادي الرهبة والخوف والحفاظ على رباطة الجأش والصفاء الذهني والنفسي والاطمئنان بأن الامتحانات لا تختلف عما تعوده المترشحون من اختبارات تم انجازها طيلة السنة الدراسية وأن الامتحانات محكمة الصوغ والبناء خاضعة الى مقاييس علمية واعتبارات بيداغوجية وتعليمية سليمة.
وأن عملية الاصلاح تتم بيد أيد أمينة حريصة على انجاح امتحانات الباكالوريا.
وتقول ايضا «أنصح التلاميذ بالقراءة الجيدة المتمعنة لنص الاسئلة ومحاولة فهمها فهما لا يجانب المحتوى والمطلوب وعدم التفكير برؤية ذاتية ضيقة تؤثر فيها الأفكار والاحكام المسبقة المغلوطة.
وتقديم الفهم والقدرات الذهنية الذاتية على الاستدلال والتبرير وايجاد الحلول ومجانية الاجابات العامة الفضفاضة أو السردية التراكمية الخالية من مقومات المنهج العلمي الصحيح.
ومن المهم كذلك عدم استخفاف التلاميذ الذين يدرسون شعب علمية بمادة الفلسفة لأنها ستساعد على النجاح وبها يتمكن التلميذ من خلق الفارق في عملية الحاصل التي تتعلق بعملية التوجيه.
ارحموا أبنائكم
واذا كان النجاح في امتحان الباكالوريا يتطلب تركيز التلميذ وحسن توظيف المعلومات فإن للأولوياء دورا كذلك في تهيئة ظروف ملائمة لاجتياز الامتحان والابتعاد عن احراج التلاميذ بالأسئلة بعد انجاز الامتحان لأنها تؤثر سلبا على نفسية التلميذ وقد تدخله في اضطرابات سلوكية مما قد يعيقه على انجاز الامتحانات الاخرى ويؤكد الاخصائيون في المجال التربوي على أهمية دور الأولياء وتأجيل الاسئلة الى فترة ما بعد انجاز كافة الاختبارات.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة