فضاءات بويزكارن (البلدية)

بويزكارن (البلدية)

فضاء الإبداعات الأدبية والفنية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
mohamed arejdal
مسجــل منــــذ: 2012-05-28
مجموع النقط: 1336.05
إعلانات


طائر الروح /\" ايلال ن يمان\" ديوان شعري امازيغي للشاعر محمد ارجدال

×××××

تعززت المكتبة الامازيغية بديوان شعري جديد للباحث الامازيغي محمد ارجدال تيمسورت ، وقد صدر هذا الديوان الشعري الأول للمؤلف عن مطبعة سيدي مومن بالدار البيضاء ابريل سنة 2009 ، تحت عنوان "ايلال ن يمان" بمعنى طائر الروح ويضم ستة وعشرون 26 قصيدة شعرية توزعت على 120 صفحة ستة وستون 66 منها بالحرف اللاتيني والباقي بحرف تيفناغ بالإضافة إلى إهداء الشاعر وتقديم الأستاذ محمد أوسوس أما التصفيف من إعداد السيدة عزيزة نفيع . أما الغلاف الخارجي للديوان فباللون الأسود تتوسطه صور لزوجي طائر الوقواق أعلاها كتب اسم الشاعر وعنوان الديوان بالحرفين اللاتيني وتيفناغ وأسفلها قصائد شعرية"تيمديازين" وسنة النشر2009/2959 .

ومن عناوين القصائد الشعرية للديوان : جمال بلادي . حب الحرية . تامزغا . الجبل . ميلاد سنة . النفاق. الروح . شجرة الأركان. ازايكو .نحن سواسية . قطرات ماء . الإنسان الحر . في الصبا . ما أصعب الكلام . البائس . الجرح الغائر . الهيام . القحط . فلنتعاون . الحصاد .

وقصائد الديوان كتبت بلغة امازيغية واضحة تجمع بين السوسية والمعيارية وبأسلوب سليم خال من العبارات الدخيلة حاول من خلالها الشاعر ملامسة الواقع اليومي المعاش للإنسان المغربي عامة كما هو الحال في قصيدتي: القحط والبائس و أن يناقش همومه وهموم الامازيغ من حرية التعبير كما في قصائد : الإنسان الحر . ما أصعب الكلام .

والشاعر محمد ارجدال الملقب ب تيمسورت نسبة إلى قريته التي ازداد بها سنة 1967 بضواحي بويزكارن ونال شهادة الباكلوريا ببويزكارن إقليم كلميم سنة1988 ثم الإجازة في الآداب تخصص تاريخ ب جامعة ابن زهر باكادير سنة1992 ومند سنة1993/1994 يشتغل أستاذا .. متزوج وأب لثلاثة أطفال شارك في العديد من ألقاءات واطر العديد من الندوات والورشات وكتب العديد من المقالات في العديد من الجرائد الوطنية : تاويزا .العلم .العالم الامازيغي .بيان اليوم ...

وهذا مقطع شعري من الديوان:

a mm tzgzut d ujddig

ftan imdla d usmmîd

ifaw ignna

Idl udm n wakal s tuga

ircm s ujddig

Ack at d a tazzanin s igran

Ad nttây fitllis,

ar nssflid i izlan n igdâd

بقلم: صالح الفرياضي


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة