فضاءات بويزكارن (البلدية)

بويزكارن (البلدية)

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
mohamed arejdal
مسجــل منــــذ: 2012-05-28
مجموع النقط: 1336.05
إعلانات


بويزكارن هوية وتاريخ

×××××

وفي ما يخص التساقطات، فهي تتسم بالضعف وعدم الانتظام حيت تتلقى المنطقة كميات ضئيلة من الأمطار، أي لا يستغرق الموسم الممطر إلا بضعة أشهر ، أما معدل الأيام المطيرة فلا يتجاوز عشرين يوما ، لكن رغم كل ذلك ، نجد أن منخفض بويزكارن يتوفر على شبكة سطحية وجوفية مهمة تتجلى في وجود وديان رئيسية وموسمية في نفس الوقت نذكر منها : أسيف أوزكان، أسيف نتيمسورت... أما الثانية أي المياه الباطنية، فتتمثل في الآبار والعيون والخطارات مثال عين بويزكارن التي تعتبر أهم مزود لسكان المنطقة بالماء الصالح للشرب.

أما بالنسبة للغطاء النباتي فتتحكم فيه مجموعة من العوامل منها :الارتفاع ،المناخ، والتربة. لهذا نرى بأن العنصر النباتي الأكثر انتشارا هو شجرة الأركان، التي تغطي حوالي 2000هكتار، وتكسو المرتفعات التي تحيط بسهل بويزكارن ورغم المجهودات المتواصلة من طرف المصالح المختصة بالمحافظة على البيئة الطبيعية، فإن عدد الأشجار يتناقص باستمرار نظرا لإجتتاته من طرف السكان الذين يستغلونه كوقود أو كمجال لرعي الماشية، كما نجد نباتات أخرى من بينها نبات الشيح ونبات الرمت المعروف محليا باساي .

وفيما يتعلق باقتصاد المنطقة، نلاحظ أن الفلاحة ورغم الاعتماد الشبه كلي للسكان عليها، لا تؤدي إلا دورا ضئيلا في العيش. ومن بين العوامل التي تعرقل القطاع الفلاحي، نجد الظروف الطبيعية القاسية كالتضاريس، والمناخ مما أدى بالفلاحين إلى الارتكاز على الزراعة المعاشية، وهي عبارة عن أشجار الأركان واللوز والزيتون.

ويتم تبادل الإنتاج بين الفئات الاجتماعية على شكل تجارة منظمة في السوق الأسبوعي الذي يستقطب بعض التجار من مختلف النواحي.

من الناحية البشرية يقدر عدد سكان بويزكارن حسب إحصاء 2004 حوالي 11982 نسمة، بعد أن كان لا يتعدى سنة 1971 حوالي 2342 نسمة، وسنة 1982حوالي 5465 نسمة، أما سنة 1994 فقد ارتفع إلى 8638 نسمة. ويرجع هذا التزايد الديموغرافي إلى ارتفاع معدل التزايد الطبيعي ، والهجرات المتتالية إلى منطقة بيوزكارن وقد ساعدها موقعها في ملتقى الطرق بين الأقاليم الصحراوية والمناطق الداخلية، على توافد العديد من المهاجرين من مناطق مختلفة من المغرب وخاصة أسر الموظفين والجنود العاملين بالمدينة.

3_ الإطار التاريخي:

بويزكارن من أهم القصور التي تضمها قبيلة الأخصاص الشهيرة ، فتاريخ هذه الأخيرة لا يعرف له ذكر في المصادر و الوثائق المدونة التي أمكن الوقوف عليها ، سواء منها العامة أو الخاصة بسوس فيما عدا ابن خلدون الذي أشار إلى مجموعة معقلية عرفها باسم "لخص" الذي قد يكون له علاقة باسم الأخصاص ، اعتبارا لوحدة الوطن الجغرافي ولما يعتري أسماء المجموعات البشرية أو المواطن الجغرافية من تحول3.

قال الأستاذ الصديق ابن العربي في وصفه لبويزكارن : " قصر كبير وسط واحة كبرى من واحات النخيل على بعد 84 كلمتر جنوب تيزنيت تتفرع عنها عدة طرق تؤدي إلى مختلف المراكز الصحراوية."4

ازدهرت بويزكارن في عهد القائد المدني بن الطالب أحمد الأخصاصي المزداد 1290? ،والذي داع صيته الشيء الذي مكنه من توحيد قبيلة الأخصاص وبسط نفوذه على المناطق المجاورة ، وساعده في ذلك توطيد علاقاته مع الشيخ ماء العينين ومن بعده لبنيه الشيخ احمد الهيبة ومحمد المصطفى مربه ربه.

كما قام ببناء سور بلدته بويزكارن الضخم الذي تتخلله عدة أبواب وأبراج وجدد بناء مسجد البلدة وجعلها مدرسة لتعليم العلوم الشرعية وجعل بويزكارن قبلة للزوار وللقوافل في عهده ،

كما تزعم المقاومة بالجنوب إلى جانب الأسرة المعينية وبقية قادة الجنوب ، ولم تستسلم قبائل الجنوب للاستعمارين الفرنسي والاسباني حتى توفي هذا القائد البطل في يناير 1934

فزحفت الجيوش الفرنسية إلى المنطقة، وجعلت من بويزكارن مركزا إداريا للشؤون الأهلية يحكمه ضابط عسكري ، كما قام جيش التحرير بالجنوب، بجعل هذه المدينة قاعدة خلفية له ومركزا لقيادته خلال المعارك التي دارت بينه وبين الاستعمارين الفرنسي والاسباني.

_ احالات:

1- عثمان هناكا، معلمة المغرب ج 6، مادة بويزكارن ص 1899.

2- الخريطة الطبوغرافية لبويزكارن 100.000/1

3-المحمدي علي:معلمة المغرب "مادة الأخصاص تاريخيا " ج-1- ص200.

4- الصديق ابن العربي –كتاب المغرب ص 90 ، بيروت دار الغرب الإسلامي الطبعة الثالثة 1984


تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة