فضاءات السبع ابار الغربية

السبع ابار الغربية

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
عبدة ابو شريف
مسجــل منــــذ: 2012-04-22
مجموع النقط: 2
إعلانات


المستبعدين من سباق الرئاسة

رفضت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة في مصر طعون المرشحين العشرة، الذين أخطروا باستبعادهم من السباق الرئاسي.
وتتضن قائمة المستبعدين حازم صلاح أبوإسماعيل المحسوب على التيار السلفي، وعمر سليمان نائب الرئيس السابق وخيرت الشاطر مرشح جماعة الإخوان المسلمين، وأيمن نور، وحسام خيرت، ومرتضى منصور، وأحمد عوض الصعيدي، وإبراهيم الغريب، وأشرف بارومة، وممدوح قطب.
ومن ابرز المرشحين الباقين في السباق الامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى والقيادي الاخواني السابق عبد المنعم ابو الفتوح واحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد مبارك.
وكانت اللجنة اعلنت مساء السبت استبعاد المرشحين العشرة بسبب وجود مخالفات في ملفات ترشحهم. ورغم ان هذا القرار كان متوقعا لدى البعض، إلا أن إعلانه كان له وقع الصدمة اذ أنه قلب المعادلة السياسية في مصر قبل اقل من ستة اسابيع من انتخابات الرئاسة.
وقد اعلنت جماعة الإخوان أن مرشحها في الانتخابات رسميا هو محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة.
وقد نفت الجماعة في وقت سابق صدور مبادرة من المرشد العام للجماعة الدكتور محمد بديع تتضمن دعوة القوى السياسية للاتفاق على مرشح رئاسى واحد، وإعادة تشكيل الهيئة التأسيسية للدستور.
وتعلن لجنة الانتخابات القائمة النهائية للمرشحين في 26 أبريل/نيسان الجاري، وتجرى الانتخابات يومي 23 و 24 مايو/ آيار المقبل.وإذا تطلب الأمر إجراء جولة إعادة فستكون في 16 يونيو/ حزيران.
وقال موفد بي بي سي الى اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة إن اشتباكات بالأيدي والحجارة جرت بين انصار ابو اسماعيل وقوات الشرطة العسكرية التى تتولى حماية اللجنة.
وذكرت أنباء ان أبو إسماعيل دعا أنصاره إلى الاعتصام امام مقر اللجنة في ضاحية مصر الجديدة بالقاهرة.
وأشارت تقارير أولية إلى أن سليمان استبعد لأنه لم يحصل على التوكيلات المطلوبة للناخبين من 15 محافظة مصرية كما ينص القانون.
واستبعد الشاطر الذي كان في السجن حتى مارس/آذار 2011 بسبب اشتراط القانون مرور ست سنوات من تاريخ انقضاء العقوبة ليحصل اي سجين على رد الاعتبار والتمكن من استعادة حقوقه السياسية وهو نفس الوضع تقريبا بالنسبة لأيمن نور.
اما ابو اسماعيل فاستبعد من الترشح للرئاسة بسبب حصول والدته على الجنسية الأمريكية.
اذ يشترط القانون على المرشح للرئاسة ان يكون مصريا من ابوين مصريين لم يسبق ان حصل اي منهما على جنسية اجنبية وان تكون ايضا زوجته مصرية الجنسية.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة