فضاءات أورتزاغ

أورتزاغ

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
العياشي كيمية
مسجــل منــــذ: 2011-08-16
مجموع النقط: 76.2
إعلانات


دودة خطيرة تهاجم الإنسان والأشجار بدوار الجويدار في تاونات

دمرت أزيد من 70 بالمائة من أشجار وتسبب حساسية مفرطة وانتفاخات في مختلف

أنحاء الجسم و سيلان الدموع

هاجم دودغريب يسمى «دودة الصنوبر الجرارة» دوار الجويدار بجماعة الوردزاغ دائرة غفسايبإقليم تاونات، و حسب إفادات مواطنين لـ»التجديد» حولت الدودة حياة الساكنة إلىجحيم ومعاناة يومية لا تطاق، وحسب نفس المصادر تسبب هذا الهجوم في حصيلة أوليةحساسية مفرطة للناس والمواشي على السواء اتخدت أعراضا مختلفة كانتفاخات في مختلفأنحاء الجسم خصوصا الأطراف، و سيلان الدموع و الحكة مما ينتج دمامل وسيلانا، وقديصل الأمر لفقدان الوعي، كما وقع لسيدة بالدوار الأسبوع الماضي، أو انسداد فيالعيون بسبب الانتفاخ، حسب روايات متطابقة.
وسجل من عاينوا الظاهرة، أن هذاالدود يتكاثر بشكل كبير بغابة مجاورة للدوار على أشجار «تايدا» ويتخذ على غصونهاأعشاشا يخالها الناظر أعشاش طيور، كما أن هذا الدود يتنقل على شكل سلاسل ممتدة تغزوالبيوت. وأضافت إفادات السكان أن هذا الدود أتى على أزيد من 70 بالمائة من أشجارالغابة المجاورة وتسبب في إتلاف أشجارها العملاقة،كما منع سكان الدوار من اتخاذهاكمرعى، أو كممر للمناطق المجاورة، لقضاء معظم أغراضهم، واضطر أغلبهم لسلك ممراتالتفافية، مشيرين إلى أن مساكل تتخل تلك الغابات تشكل ممر الساكنة لمركز استشفائيوكذا للمدرسة.
إلى ذلك حذر المهندس محمد الحمداوي، المختص سابقا في الوقايةالصحية للغابات، من هذا النوع من الدود ومن الأضرار والمخاطر التي يلحقها بالإنسانوالحيوان والغابات، داعيا إلى تدخل عاجل لوقفه بالوسائل البيولوجية التي يواجه بهاعادة، من قبيل حقن تلك الأشجار بحقن بيلوجية. وأضاف المكلف سابقا ولمدة 25 سنة برصدهذه الظاهرة ومعالجتها بشمال المغرب، أن المجالس البلدية مطالبة بالتدخل العاجلمشيرا أن مؤسسة ألمانية سبق أن اشتغلت على هذا الموضوع بالمغرب لمدة تسع سنوات وأنهتنظم حوله حملة سنويا لكنها غير كافية، كما قال بأن الخطورة تتضاعف عندما تهاجمالمنتزهات والغابات القريبة من الساكنة خاصة اتجاه الأطفال.
هذا ويشتكيالمواطنون بالدوار والمنطقة المذكورة من غياب أي تدخل من الجهات المختصة، لرشالغابة بالمبيدات الضرورية وتقديم المساعدات الضرورية والمستعجلةللساكنة.
محمدلغروس...........عن جريدة التجديد

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة