فضاءات اجرمواس

اجرمواس

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
بلوطي
مسجــل منــــذ: 2012-02-15
مجموع النقط: 7
إعلانات


أيت توزين المنسية...

تعتبر آيث توزين من أكبر القبائل الريفية من حيث المساحة ، إذ تحدها آيث ورياغل و أكزناين غربا ، ثمسمان شمالا ، ثفارسيث و أيث ؤوليشك شرقا ، و إبذارسن جنوبا، حيث تتموقع في وسط الريف مما أهلها إلى لقب قلب الريف .
تاريخيا : هي من مؤسسي الجمهورية الريفية مع ثمسمان و إبقوين و أيث ورياغل بمؤتمر جبل القامة ( رقامث) . إستقبلت الاف الحشود الكزنائية إبان القصف الفرنسي الإمبريالي على مداشر إكزناين خلال مقاومة جيش التحرير الخالدة ، الذي كان أحمد بلخريف الميضاري المولد و الممات أحد أبز قياديها بمعارك ثيزي ن وسلي ، و في هذا الإطار تحكي الرواية الشفوية أن في كل بيت توزاني ( من أيث ثوزين) قد تتواجد فيه أكثر من أسرة كزنائية هذا يبين بالملموس عن مدى روح التضامن التي كان يتمتع بها ريفيي آيث ثوزين.
ـ في مقالته المعنونة ب ” أيت توزين حين صمموا على إحراق فاس” يصف أزناكي أبناء القبيلة بالأثرياء و الكرماء ، يعزز ليون الإفريقي الطرح قائلا أن جبل بني توزين أنجب الكثير من العلماء ( الذين طمسهم التاريخ المخزني كالعادة )
دائما في نفس الصدد أضيف شهادة الطيب الذي أرسله المستشرق الفرنسي موراليس إلى الريف حيث يقول أن أمازيغية أل توزين قحة لاتشوبها كلمات دخيلة .
ـ و اليوم القبيلة لاتشكل الإستثناء عن باقي الريف المغضوب عليه من طرف المخزن قبل و بعد حملات بوشتى البغدادي ، فالتهميش و الإقصاء و التفقير و التهجير يتخذ عدة مستويات منه ماهو هوياتي ، اقتصادي ، ثقافي …

تقييم:

2

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة