فضاءات اجرمواس

اجرمواس

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
بلوطي
مسجــل منــــذ: 2012-02-15
مجموع النقط: 7
إعلانات


جماعة إجرمواس القروية

جماعة إجرمواس القروية تقع الجماعة القروية اجرمواس في شمال المغرب غرب إقليم الدريوش تقدر مساحتها باكثر من 165 كلم2 تتوفر هذه الجماعة على موارد جد هامة ومحفزات للتنمية المستدامة. ويبلغ عدد سكان الجماعة حوالي 11288 نسمة حسب إحصاء سنة 2004.
محتويات
  • 1 أصل تسمية الجماعة
  • 2 تاريخ الجماعة
  • 3 أقرب المدن للجماعة
  • 4 حدود الجماعة
  • 5 الوسط الطبيعي
  • 6 المناخ
  • 7 أسماء القرى

أصل تسمية الجماعةيعود اصل تسمية الجماعة حسب الرواية المتداولة عند الساكنة : أن قديما حل بالمنطقة طفل قدم من مكان بعيد يطلب العمل فلبى له الطلب فلاح من فلاحي القرية حيث استغرق مدة طويلة وهو يعمل في ضيعات مشغله دون أخذ راتب على ما اسداه من عمل، وعندما قرر الولد الذهاب إلى حال سبيله عند أهله أخبر مشغله بالقرار الذي اتخذه وطالب منه أن يدفع له راتبه منذ اليوم الأول من تاريخ بداية العمل إلى اخر يوم. الشيء الذي استجاب له المشغل إلا أنه بدلا من أن يؤدي له أجره نقدا، اقتطع له، قطعة ارضية مقابل الخدمات التي قدمها ومنذ ذلك اليوم أصبحت القطعة الأرضية المدفوعة للدائن تسمى عند ساكنة القرية ب اجار أمواس أي باللغة المحلية فدان الدين.
تاريخ الجماعةعرفت جماعة إجرمواس تعميرا قديما إذ تنتمي الساكنة إلى الأصل الأمازيغي الذين سكنوا المنطقة قبل مجيء الاسلام بالالاف من السنين. و تروي بعض الكتب التاريخية أن بنو صالح عندما وصلوا إلى المنطقة تمكنوا من بناء مدينة النكور في أقصى الشمال الغربي من الجماعة في مكان يعرف عند الاهالي ب : - ثند حواء- أو - رمدينث- تعني باللغة الريفية المدينة، وقد عرفت هذه المدينة ازدهارا كبيرا ايام زمانها وكانت تربطها علاقة وطيدة مع المزمة التي كانت على شاطئ البحر الأبيض المتوسط في مكان يسمى بـ : - تمجهدين-
أقرب المدن للجماعةالمسافة (بـ كلم) المدينة
47Km الدريوش
42Km إمزورن
60Km الحسيمة
100Km الناظور
140Km تازة
210Km وجدة
حدود الجماعةالشمـــال : جماعة تمسمان وجماعة تروكوت
الجنــــوب : جماعة افرني وجماعة تسافت
الغــــرب : بلدية بني بوعياش وجماعة النكور
الشــــرق : جماعة افرني
الوسط الطبيعيتغطي الجبال ازيد من 94 % من المساحة الاجمالية لجماعة إجرمواس وفي بعض المناطق من الجماعة يتجاوز ارتفاع هذه الجبال 1100 متر فوق سطح البحر، كما تضم مجموعة من الأودية والشعاب. ان المرور عبر مختلف المسالك التي تخترق جبال هذه الجماعة يفاجئ الزائر بوجود بعض المناطق التي تشكل خطرا طبيعيا على الساكنة إذ تعرف التربة فيها انجرافا خطيرا ايام فصل الشتاء. كما ان الأودية والشعاب التي تمر بتراب الجماعة تشكل خطرا كبيرا على تنقل الساكنة والزوار معا، حيث تفرض عزلة تامة على جميع الدواوير وخاصة أثناء الأيام الممطرة.
المناخمناخ متوسطي حيث تغلب عليها طبيعة البحر الأبيض المتوسط دافئ وممطر شتاءاً وجاف وحار صيفا

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة