فضاءات حوض ندى

حوض ندى

فضاء الإبداعات الأدبية والفنية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
سامىمدبولى10
مسجــل منــــذ: 2011-04-08
مجموع النقط: 33.4
إعلانات


نومة مبارك > اهذا الذي كان يحكمنا <

سبحان الله...
حكى لي ضابط شرطة مرة -- عن متهم سرق 1000 جنيه من شقة مهندس كان يقوم بأعمال نقاشة عنده.. ولم يشك المهندس إلا في هذا الرجل .. فذهب الضابط إلى منزل النقاش ومعه اثنان من أمناء الشرطة ، وبمجرد أن شعر الحرامي من خبطة الباب أن ليلة اللي خلفوه سودا ، إستخبى زي الفار تحت السرير ومن رعشته خوفا .. شعر به الضابط فأخرجه من مخبئه وهو يضحك وقال له : بالذمة دي عمايل رجالة .. شكلك ايه دلوقتي قدام مراتك وعيالك؟!
تذكرت هذه الواقعة وأنا أتأمل منظر المخلوع مبارك ، نائما على السرير " جي من المركز الطبي العالمي ورايح المحكمة وجوه القفص " .. وسألت نفسي : ألهذه الدرجة هو خائف ومرعوب مما يمكن أن ينتهي إليه أمره ؟ .. ألهذه الدرجة هو إنسان ضعيف هش .. ورقة ولا يسوى.. ألهذه الدرجة هانت عليه نفسه ، فيضعها في هذا الجب من المذلة والانكسار؟!.. وصل به الأمر أن يرضى لنفسه ويسمع كلام محاميه ويظهر أمام العالم كرئيس سابق لأكبر دولة في المنطقة على هذا النحو من الاستكانة وتسول نظرات الشفقة مِن مَن لا يطيقون النظر إليه؟
معقولة.. هذا الكائن الضعيف الهش هو الذي كان يحكمنا ؟ .. 30 سنة كاتم على نفسنا وصدرنا ، ويشير بإصبعه ، فيحبس هذا ويقتل هذا ، والحاشية " بتاعته "تقول له آمين؟
يا نهار اسود .. 30 سنة ونحن راضون أن يحكمنا فأر .. لو رأى قطة " سيام " وديعة لا تخربش ولا يعنيها أن تجري وراءه من الأساس ، فيفر هو رعباً منها .. معقولة يا جماعة .. لهذه الدرجة كان الجبن متمكناً منا ، والرعب يسكننا ، فنخاف من فأر ونحن نظنه أسدا ؟ ..
هناك مقولة رائعة .. " البطل يموت واقفا " .. والجبان الأرعن يستجدي نظرة استعطاف .. يرضي لنفسه أن تبصق عليه وتبول " لو حبيت " إن كان المقابل " يخرج من القضية زي الشعرة م العجين " .. ممكن أصدق أن يحدث هذا مع واحد عادي زي حرامي الألف جنيه اللي استخبى تحت السرير .. هذا الحرامي معندوش اى مشكلة لو ضربته على قفاه .. وكمان لا مؤأخذة لو " .... " .. مش مشكلة .. إعمل اللي انت عايزه .. إمسح بكرامة أهله الأرض .. بس سيبني في الآخر أروّح بيتي .. ممكن أصدق .. وشفت ناس من العينة ديه كتير .. بس ناس بلطجية .. حرامية .. لا ليهم أصل ولا فصل .. لكن أن أرى رئيسا لدولة بحجم مصر على هذا النحو .. ومش فارق معاه أى حاجة تحصل له ، مقابل أن يضمن البراءة في الآخر .. والله لو كان حتى رئيس مصلحة ، آو موظف بسيط غلبان ، لا يقبل على نفسه هذه المهانة ، ويظن أنه ناصح وعرف يضحك علينا بـ " نومته " على السرير .. بقى هو ده صاحب الضربة الجوية ؟ .. بقى هو ده اللي حارب إسرائيل؟ .. بقى هو ده اللي اتربى ع العسكرية وعلى الرجولة والصلابة والاعتداد بالنفس ، حتى في أصعب المحن؟
بالذمة.. ده راجل؟ .. فرق إيه عن حرامي الفراخ اللي ممكن يستخبى في الدولاب هربا من الشرطة .. طب تصدقوا بقى ان حبيب العادلي اللي يستاهل الإعدام أرجل منه ، رغم منظره المستفز وهو نازل من سيارة الترحيلات بنظارته وماشي زي الأسد ، كأنه رايح حفلة .. بس بيني وبينكم لو قارناه بالافندي .. نحترمه .. على الأقل واقف على رجليه، وممكن يتكلم ويدافع عن نفسه، رغم أن حبل المشنقة قاب قوسين أو أدنى من رقبته.. بس برضه مش خايف ولا مهزوز ، ولا يتسول الرحمة .. إنما صاحبنا المخلوع ، أكاد أتصور أنه لا مانع عنده أن نفعل به ما نفعله ، ويهين كرامته ، إن كان المقابل خروجه من القضية ويروّح بيتهم.
صدام حسين فعل ما فعل .. قتل وأباد وشرّد واحتل الكويت ، لكن عندما كنا نراه في المحكمة يتكلم ويرد وصوته عالي ، أثار إعجابنا ، رغم إدانتنا له في كل ما فعله ، وعندما وقف على طبلية الإعدام وحبل المشنقة يلتف حول رقبته كان رجلا .. وهو إن لم يكن رجلا في عهده بالمعنى العام للرجولة ومسؤولية الحكم، فقد أبى إلا أن يموت رجلا واقفا على قدميه .. مش رايح جي على سرير في تمثيلية هزلية .. غبية وسخيفة.
عيب يا مبارك .. عيب على شرف العسكرية اللي اتربيت عليها .. عار على الضربة الجوية أن ترى قائدها بكل هذا الضعف وبكل هذه الاستكانة.. كان لابد لك حين طلب منك الديب واقترح عليك هذه التمثيلية الخايبة ، أن تردعه وتقول له بأعلى صوتك : انت بتقول إيه .. انا حسني مبارك رئيس مصر .. اتربيت على مواجهة الموت وتحمّل المسؤولية .. سأدخل المحكمة واقفا شامخا ، لا لشيء سوى أنني كنت رئيسا لمصر .. سأدافع عن نفسي .. وان كنت قد أخطأت ، سأتحمّل النتيجة أيا كانت ، وان قدّر الله لي الموت ، سأموت واقفا كرجل شهم.
والشهامة هنا ليست بالضرورة أن لا تفعل ما يناقضها ، وإنما اعترافك بأنك مخطئ وتستحق العقاب ، حتى لو كان الإعدام.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة