فضاءات صفط النور

صفط النور

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
محمد علي عبد الحليم
مسجــل منــــذ: 2011-11-23
مجموع النقط: 2.2
إعلانات


الهند تحتفل بالذكري 150لطاغور بقصر ثقافة بني سويف


الهند تحتفل بالذكري 150لطاغور بقصر ثقافة بني سويف :
كتب محمدعلي عبد الحليم
تحت رعاية المجلس الهندي للعلاقات الثقافية يشهد قصر ثقافة بني سويف حدثا عالميا حيث تحتفل سفارة الهند بالقاهرة بالذكرى المائة والخمسين لميلاد الشاعر والمفكر والعالم التربوي الهندي رابندراناث طاغور، أول شخصية من قارة أسيا تحصل على جائزة نوبل، حيث ينظم مركز مولانا أزاد للثقافة الهندية التابع لسفارة الهند بالقاهرة بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، زيارة إلى مصر لمؤدية الأغنيات الكلاسيكية الهندية سوميترا جوها وفرقتها، والراقصة الكلاسيكية الكبيرة كابيري تشاتيرجي وفرقتها المكونة من 11 راقصا لتقديم عروضا بقصر ثقافة بني سويف في الحادي والعشرين من يناير الجاري
كما ستقوم الفرقتان بتقديم عروضهما في دار الأوبرا بالقاهرة (15 يناير 2012 الساعة الثامنة مساءا) و في قصر ثقافة الإسماعيلية (16 يناير 2012 الساعة 7 مساءا) وعلى مسرح السيد درويش بالإسكندرية (18 يناير 2012 الساعة الثامنة مساءا) وأكاديمية الفنون بالجيزة (20 يناير 2012 الساعة السادسة مساءا) وفي قصر ثقافة بني سويف (21 يناير 2012 الساعة السابعة مساء.)..
والمطربة سوميترا جوها هي إحدى المغنيات الكبار اللائي يقمن بأداء الأغنيات التي تصاحبها الموسيقى الهندوستانية الكلاسيكية (الموسيقى الكلاسيكية لشمال الهند) وكذلك أغنيات رابيندرا سانجيت (وهي أغنيات ألفها ولحنها رابندراناث طاغور). وقد فازت الفنانة مؤخرا بجائزة بادماشري الوطنية الهندية ومنحها إياها رئيسة الهند. وسوف تقوم، بمصاحبة فرقتها المكونة من أربعة عازفين، بتقديم أغنيات تصاحبها الموسيقى الكلاسيكية الهندوستانية بما في ذلك شكل الراجا (نمط موسيقى يضاهي السلم الموسيقي) بالإضافة إلى عدد من الأغنيات الشهيرة التي قام بتلحينها طاغور.
د. كابيري تشاتيرجي هي خريجة جامعة فيسفا بهاراتي، والتي أنشأها رابندراناث طاغور في ولاية غرب البنغال الهندية. وقد قامت بتعلم الرقص في سن مبكرة على يد أفضل معلمي الرقص الكلاسيكي الهندي وخاصة الرقص المانيبوري الكلاسيكي في فيسفا بهاراتي. كما كانت أول طالبة تحصل على درجة الدكتوراه في الرقص من جامعة فيسفا بهاراتي في عام 2006. وقامت بتقديم عروض في الهند وفي الخارج. وقامت بأداء أدوار رئيسية في مسرحيات طاغور الراقصة (والتي عاون في إخراجها زوجها المخرج أوبهي تشاتيرجي) إلى جانب أداء ادوار في السينما. وستقوم هي وفرقتها المكونة من احد عشر راقصا بأداء مسرحية راقصة بعنوان "شياما".
شياما هي مأساة رومانسية كلاسيكية تنتمي إلى ولاية البنغال، قام بتأليفها رابندراناث طاغور في عام 1939. وقد كانت آخر عمل ضخم لطاغور يقدمه للمسرح، وهو يمثل مزيجا فريدا من الغناء والرقص والألوان والحركات الراقصة والتي تنتمي إلى أسلوب الرقص الذي ابتكره طاغور وأطلق عليها اسم رابندرانيثيا. وتقوم كابيري تشاتيرجي بأداء دور شياما، وهي راقصة في البلاط تقع في حب تاجر أجنبي (بوجروشين، والذي يقوم بأداء دوره سوراف تشاتيرجي) والذي يتم سجنه ظلما ويواجه تهديدا بتوقيع عقوبة الإعدام عليه اذا لم تقبل شيما عرض الزواج من احد الأشخاص المعجبين بها (اوتيو، والذي يقوم بأداء دوره امبيكا بهانداري) ليحل محل التاجر. ويقوم باسانتا موكيرجي بأداء دور كوتال، الحارس.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة