فضاءات جندوبة الشمالية

جندوبة الشمالية

فضاء الجمعيات والعمل الجمعوي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمعتمدية
besma hkimi
مسجــل منــــذ: 2012-01-08
مجموع النقط: 0.8
إعلانات


اهداف الجمعية

أهداف الــجمعية
وآلــيــات تحــقيقــها
1- الفئة المستهدفة:
" ذوو الاحتياجات الخصوصية" عموما ومهما كانت نوعية احتياجاتهم:
اجتماعية
اقتصادية
سياسية
نفسية
قانونية
ثقافية
أدبية وغيرها..
2- تهدف الجمعية إلى العناية بذوي الحاجيات الخصوصية ويقصد بهم ـ ذكرا لا حصرا
العاطلين و المعطلين
المفقرين والمهمشين والمعوزين
المتشردين و المتسولين
شهداء الثورة وجرحاها ومعتصميها
المطلقات والأمهات العازبات
الأميين والمجهلين
السجناء العائدين والسجناء الفارين
ممارسي الهجرة غير الشرعية
المنحرفين والشاذين المهددين للنظام العام و الأخلاق الحميدة و الهوية والعرف
الموبوئين و"مرضى الموت البطيء"
المنكوبين جراء أمر طارئ أو قوة قاهرة
المعوقين غير المؤطرين والمحرومين
المظلومين والمتظلمين ...
صغار الفلاحين والحرفيين
3- والتفاوض والوساطة لإيجاد حلول التاطير والتثقيف والتحسيس والإحاطة والتوجيه...
4- إيجاد حلول وطرح آليات جذرية وفعالة وغير تعجيزية للدولة ومرضية للفئة المعنية…
5- تجسيد تصورات الجمعية للحلول بالبحث عن أساليب التعاضد والتكاتف والتشاور والتحاور البناء بمعية المسؤولين الرامي إلى حلول تطبيقية بهدف تدارس الملفات المطروحة والمطالب المجمعة بالاستعانة بذوي الاختصاص وكل في حدود اختصاصه.
6- تهدف الجمعية اساسا الى محاربة اسباب الفقر ومسبباته سيما في المناطق الداخلية بالعمل على تكريس طرح تطبيقي لنظرية العدالة الاجتماعية بالحق في تنمية عادلة وحسن تقسيم الثروات بين الجهات وبث منهج اللامركزية في المرافق العمومية.
7- تشجيع المبادرات الفردية في التشغيل والحث عليها والتحسيس بمدى أهميتها.
8- توخي الجمعية منهج إيجاد البديل للحلول المؤقتة والمسكنة كنبذ فكرة "الإعانات" و"المنح الظرفية" لما فيها من تبديد للمال العام وحتى الموارد الخاصة في مقابل ديمومة المشكل المطروح
9- تهدف الجمعية الى تقديم مقترحات بناءة إلى الجهات المسؤولة في شكل :
إما "آليات بديلة" أو"تصورات متممة" او "اقتراح تعديلات" لآليات الدولة المعمول بها حسب مطالب كل فئة وطبقا لايديولوجيا الجمعية.
10- ترمي جمعيتنا إلى تهدئة الأوضاع على كل الأصعدة وطمأنة الفئات المذكورة التي غالبا ما تميل الى العنف وبث الفوضى وإثارة البلبلة واستثارة الرأي العام لشدة إحساسها بالظلم واليأس مما يهدد أحيانا الامن العام ويعرقل السير العادي للبلاد ولا يتم ذلك حسب تصور الجمعية إلا عبر احتواء هذه الفئات باستئصال معاناة كل فئة و تحديد احتياجاتها
11- تهدف الجمعية الى تحقيق منهج توفيقي بين "الموجود" و"المنشود" أي بين الدولة وقدراتها المحدودة وبين ذوي الحاجيات الخصوصية وطلباتهم المجحفة للدولة.
12- تعمل الجمعية ـ تكريسا لنظرية الدمقرطة و لمبدا التعاون الدولي ولمبدا التآزر بين الشعوب ـ على إيجاد حلول جماعية بالتشاور مما يتطلب الاستعانة بكل حساسيات المجتمع في تونس من أحزاب و جمعيات ومنظمات وأفراد...والخارج ممن يتبنى نفس الأهداف ولا ينافي مبادئ أعضاء الجمعية وألا يمس هذا التعاون الخارجي من امن البلاد ولا من سيادتها ولا من استقلالها ولا من كرامة شعبها...
13- تشريك كل هذه الفئات من أطفال وشباب وكهول وشيوخ في الشأن العام وفي دفع عجلة الاقتصاد وتجنيدهم ـ نساء و رجالاـ لما فيه خير البلاد والعباد بترسيخ قيم الإسلام والعروبة بما فيها من تضامن وتآخي ورحمة وسلم....وترسيخ قيم المواطنة و حب الوطن والانتماء.
14- مناهضة العنف وكل أشكال التمييز والانتهاكات غير الإنسانية المرتكبة ضد الأفراد و ضد الشعوب بالتنديد بها و الدعوة لرفع المظالم والمشاركة في حلها بالوسائل المتاحة.
15- فتح باب الحوار مع شعوب العالم المضطهدة وتوحيد المشكل لإيجاد الحل.
-16فتح باب التواصل بين الجمعية وجمعيات أخرى و منظمات واتحادات وكتل سياسية مهما كانت توجهاتها على أن تكون جادة وذات مصداقية لا تحيد عن الانشغال الكلي بالمصلحة العامة بعيدا عن اللهاث خلف تحقيق المصلحة الشخصية الضيقة.
-17 إعداد برامج وتصورات ودراسات ومشاريع إصلاحية أو تنموية أو اجتماعية أو سياسيـــــــــــة أو غيرها حسب الحاجة على أن تكون في شكل مقترحات أو مطالب مدروسة تقدم للجهات المختصة الراجعة لها بالنظر.
ملاحظة:
إن التوجه العام لجمعيتنا " نحن الشعوب" قد تنطق به التسمية في حد ذاتها مما يوحي بالدوليـــة والشمولية وتكافئ الحظوظ بين فئات الشعب التونسي المذكورة بداية وفئات الشعوب المماثلة التي نعنى بها وهو أمر لا ننكره فلا يمكن أن تكتمل نعمة الأمل في إيجاد حلول لقاعدة عريضة ببلـــــدنا ونعني ذوي الحاجيات المشروعة والشرعية في ظل واقع دولي مرير لشعب ما ولمدني ما فــــــــي مــكان ما من العالم يعاني نفس الظرف ويطالب بذات المطالب ويحتاج نفس الاحتيــــــــــــــــــاجات
إلا أن الأولوية المطلقة تحظى بها دولتنا وشعبنا انطلاقا من جهتنا جندوبة العزيزة على قلوبنا التي طالما عانت الفــــــــــــــقر والتهميش الممنهج مرورا ببقية الولايــــــــــــــات التي لا تقل عن الجهة تفقيرا واضطهادا وصولا للبلدان المغاربـيـة فالعالم ككـــــــــــــل.
جمعية نحن الشعوب
الهيئة المديرة بجندوبة
رئيس الجمعية: بسمه حكيمي

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| billel | 17/10/12 |
kayfa yomken al ettisall bel jamiya


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة