فضاءات أورتزاغ

أورتزاغ

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
العياشي كيمية
مسجــل منــــذ: 2011-08-16
مجموع النقط: 76.2
إعلانات


تاونات ممثلة في حكومة السيد بنكيران

ابن تاونات السيد إدريس الأزمي ضمن حكومة بنكيران
إدريس الأزمي? ?الإدريسي? : ?الكيميائي? ?المجتهد
كما سبق أن أخبرنا قراءنا الكرام عن وجود وزيرين من إقليم تاونات
في تشكيلة حكومة السيد بنكيران ،فقد تأكد لنا من خلال الحكومة المعينة من طرف صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله ،أن السيد إدريس الأزمي قد عين وزيرا منتدبا لدى وزير الإقتصاد والمالية مكلف بالميزانية ،إلا أن السيد المهندس علي الأخضر الذي كان مقترحا لوزارة التجهيز والنقل والمنحدر من دوار تامسنيت غفساي ،لم يظهر ضمن التشكيلة الحكومية ،ومن خلال مصدر من داخل الحزب ،أكد لنا أن السيد علي الخضر قد رفض رفضا باتا الإستوزار ،رغم إلحاح قيادة الحزب.
من هو السيد إدريس الأزمي ؟
هو الراهب في محراب العلم والنضال، القادم من العاصمة العلمية للمملكة العمق والتاريخ، إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، رأى النور بتاريخ 16 شتنبر 1966 بمدينة فاس.
الأزمي الذي أدى القسم بين يدي الملك محمد السادس، مساء الثلاثاء 3 يناير 2011، وزيرا منتدبا لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية والحسابات العمومية، في حكومة عبد الإله ابن كيران، مكنه تكوينه العلمي والاقتصادي من شغل منصب نائب مديرة الخزينة والمالية الخارجية، ومسؤول عن التمويلات والعلاقات الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية، كما تقلد مهمة ممثل المغرب بمجلس إدارة المصرف العربي للتنمية في إفريقيا، وممثل المغرب بمجلس إدارة الشركة المغربية الليبية للاستثمار، وعلى عضوية اللجنة التنفيذية لمجموعة العمل حول فعالية الدعم العمومي للتنمية التابعة ل " منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
بعد أن درس الأزمي الكيمياء وحصل فيه على درجة الدكتوراه، واصل بحثه في قارة الاقتصاد، وأساسا إدارة المقاولات، والميزانية، إلى أن توج مساره العلمي في هذا المجال بالحصول سنة 2006 على دبلوم الدراسات العليا لمعهد إدارة المقاولات بجامعة باريس1 بونطيون السربون، ثم دبلوم من مركز الدراسات المالية والاقتصادية والبنكية بمارسيليا، تخصص "القرار العمومي وتدبير المشاريع والبرامج في الاقتصاديات النامية".
وقبل أن يتوجه لاستكمال دراسته بفرنسا، تمكن الأزمي من الحصول سنة 2001 على الشهادة الجامعية للدراسات الاقتصادية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط، وعلى دبلوم السلك العالي للمدرسة الوطنية للإدارة بالرباط سنة 1997.
يشتغل الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، في صمت كالنملة التي تعمل بجد واجتهاد، ومنهجية علمية اكتسبها من خلال دراسته للكيمياء الذي حصل فيه على شهادة الدكتوراه من جامعة بواتيي بفرنسا سنة 1994، تخصص الكيمياء التطبيقية، بعد أن حصل سنة 1990 على دبلوم الدراسات المعمقة من نفس المؤسسة الجامعية الفرنسة، التي تسجل فيها عقب حصوله سنة 1989 على الإجازة في الكيمياء بكلية العلوم بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.
عاش الأزمي،
طفولته وجزء من شبابه بمدينة تاونات، التي تابع فيها دراسته الابتدائية، حيث حصل فيها سنة 1977على الشهادة الابتدائية بمدرسة أولاد آزم التابعة لمجموعة مدارس بوعادل -قيادة بني وليد- إقليم تاونات، وفيها تابع تعليمه الإعدادي والثانوي، التي حصل في ثانويتها سنة 1984 على باكلوريا العلوم التجريبية المزدوجة، وسنة 1999 حصل على باكالوريا الآداب العصرية بالرباط.
إدريس أزمي الإدريسي، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، وعضو لجنة إعداد البرنامج الانتخابي لحزب العدالة والتنمية، متزوج وأب لطفلين
اللهم بارك فيه وفي عمله ،واجعله خيرا لبلده وإقليمه وأمته....

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة