فضاءات دماء والطائيين

دماء والطائيين

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـولاية
يونس الزهيمي
مسجــل منــــذ: 2011-12-05
مجموع النقط: 28
إعلانات


اختتام المؤتمر الدولي الثالث والخليجي السادس للأمراض المعدية وأمراض المناطق الاستوائية الحارة ومكافحة العدوى


اليوم بجامعة السلطان قابوس
اختتام المؤتمر الدولي الثالث والخليجي السادس للأمراض المعدية وأمراض المناطق الاستوائية الحارة ومكافحة العدوى
يختتم اليوم بجامعة السلطان قابوس المؤتمر الدولي الثالث والمؤتمر الخليجي السادس للأمراض المعدية وأمراض المناطق الاستوائية الحارة ومكافحة العدوى الذي تنظمه وزارة الصحة بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ومنظمة الصحة العالمية،ويساهم فيه كذلك المجلس العماني للاختصاصات الطبية ومجلس البحث العلمي والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.
يحمل المؤتمر شعار "الجهود الحالية والرؤية المستقبلية للتعامل مع الأمراض المعدية" ويأتي تنظيمه في إطار اهتمام وزارة الصحة بالتعليم الطبي المستمر للعاملين بها وللفريق الصحي على مستوى السلطنة ودول المنطقة،وانطلاقا من حرصها الدائم على توفير آليات لتبادل المعلومات والخبرات في مجالات منع ومكافحة الأمراض المعدية سواء على الجانب الوقائي أو الجانب التشخيصي والعلاجي حيث يجمع المؤتمر بين الخبرات العلمية العالمية والإقليمية والمحلية.
وقد حاضر في المؤتمر نخبة من الاختصاصيين والخبراء في هذه المجالات من السلطنة ومن دول مجلس التعاون ومنظمة الصحة العالمية ومن أوربا والولايات المتحدة الأميركية يزيد عـددهم عن (30) خبيرا ومحاضرا محليا وخارجيا،ويشهد مشاركة واسعة للأطباء والممرضين والفنيين ومختلف العاملين الصحيين في مجال الوبائيات ومكافحة العدوى واللقاحات من كافة المؤسسات الصحية العامة بالسلطنة وعدد من مؤسسات القطاع الخاص ومن دول المجلس التعاون.
تناولت أوراق عمل ومحاضرات المؤتمر محاور:التحصين والأمراض المستهدفة بالتحصين،الأمراض المعدية المستجدة وجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى والعدوى في أماكن الرعاية الصحية المتخصصة،الترصد الوبائي لمكافحة العدوى وطب السفر والصحة الدولية ومقاومة الميكروبات للأدوية والإيدز/الملاريا/الدرن والجائحات وطب المناطق الحارة والعدوى بين المرضى قليلي المناعة .
وفي لقاء مع عدد من المشاركين أكدوا على أهمية المؤتمر وثراء وتنوع مواضيعه والنقاش والتفاعل الجيد من قبل الحضور،حيث أوضح البروفيسور روبرت مولورينج المتخصص في الأبحاث الطبية بجامعة هاربرت بأميركا أنه قدم خلال المؤتمر ثلاث محاضرات كانت الأولى عن علاج الالتهابات الدموية للمكورات،والثانية حول العلاج بالمضادات الحيوية مع وجود البكتيريا المقاومة للأدوية فيما دارت المحاضرة الثالثة حول البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية .
وقال البروفيسور سي كو استشاري الأمراض المعدية بجامعة ليفربول بالمملكة المتحدة - انه شارك خلال المؤتمر بمحاضرتين الأولى حملت تساؤلا يقول:هل جميع مرضى الإيدز يجب أن يباشروا العلاج الفوري بمضادات الفيروسات؟ خلص من خلالها الى ان التعامل العلاجي مع مرضى الإيدز في مراحل مبكرة لا يساعد المريض فقط وانما يساعد كذلك المجتمع ككل في تخفيف عدد الحالات المصابة بالمرض.
أما محاضرته الأخرى فكانت عن الأمراض المصاحبة لمرض الإيدز،ودعا فيها إلى أهمية الفحوصات المبكرة لمرضى الإيدز لاكتشاف أي إصابة بمرض آخر كالدرن والتعامل الطبي معها مبكرا قبل ان تتطور حيث عادة ما تصاحب مريض الإيدز أمراض أخرى إذا لم تكتشف وتعالج سريعا فقد تؤدي الى تدهور حالته الصحية ووفاته.
الدكتور عبد الرحمن يوسف إسماعيل من كلية الطب بجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين شارك كذلك في المؤتمر ببحث عن الفيروس المضخم للخلايا (HCMV ) الذي ينتقل من الأم الحامل الى الجنين خلال الحمل او في الأسابيع الأولى بعد الولادة.
وقد استعرض بحثه الذي اجري على مائة امرأة حاملة للمرض وتمت متابعتهن الى ما بعد الولادة حيث أسفرت نتائج الفحص على الأطفال المولودين إصابة 3% بفيروس المرض خلال فترة الحمل وإصابة 5% بفيروس المرض بعد انتقاله إليهم عن طريق حليب الأمهات المرضعات في الأسابيع الأولى بعد الولادة،كما شرح توصيات البحث بضرورة فحص الأطفال حديثي الولادة عن الإصابة بهذا المرض الذي قد يسبب لهم مشاكل صحية كبيرة في الكبد وأعضاء أخرى إذا لم التعامل معه منذ الأيام الأولى للإصابة إضافة إلى أهمية فحص الأمهات الحوامل كإجراء وقائي لمتابعة المرأة الحامل فيما بعد في حال اكتشف أصابتها بالفيروس ومتابعة مولودها كذلك.
من جانبها أكدت الدكتورة فاطمة اليعقوبية أخصائية أحياء دقيقة بالمستشفى السلطاني على أهمية مثل هذه المؤتمرات في مجال الأمراض المعدية ومكافحة العدوى للعاملين الصحيين،مشيرة إلى أنها شاركت في حلقة العمل المصاحبة للمؤتمر بمحاضرة حملت عنوان (صحة العاملين في المؤسسات الصحية وطرق الوقاية من الأمراض المنتشرة عن طريق الدم) تناولت فيها خطر الإصابة بالعدوى خلال العمل واهم طرق انتقال العدوى وطرق التعامل مع العامل الصحي عند تعرضه للعدوى الى جانب طرق الوقاية من انتقال العدوى.
وقالت مريم البلوشية الممرضة القانونية بمستشفى صحار:استفاد المشاركون من محاضرات وأوراق عمل المؤتمر التي تطرقت الى العديد من المواضيع الهامة في مجال الأمراض المعدية ومكافحة العدوى وطرق الوقاية من الإصابة بها والجديد في هذا الأمر وجديد الطعوم ومدى فعاليتها.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة