فضاءات دماء والطائيين

دماء والطائيين

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـولاية
يونس الزهيمي
مسجــل منــــذ: 2011-12-05
مجموع النقط: 28
إعلانات


الرائدون من ولاية إبراء:

شخصيات متميزة
الرائدون من ولاية إبراء:
الشيخ الفقيه : سعوه بن الفضل الابرائي
من علماء القرن الممتد من الرابع الى السادس الهجري .
ابو مكنف الابرائي
قال عنه صاحب الاتحاف هومن قرية ابراء ومعدود من جملة العلماء الذين ورد ذكرهم في اثر اصحابنا
الرواد في زمن اليعاربه .
الشيخ احمد بن مانع بن علي
ابن الامام محمد بن اسماعيل بن عبدالله بن محمد بن اسماعيل بن علي بن الحسين بن محمد بن عيشه بن محمد بن الحرير الاسماعيلي القضاعي
وهو من علماء ابراء في اوائل عهد اليعاربه وعاصر الامام ناصر بن مرشد اليعربي ولهذا الشيخ رسائل فقهيه عديده منها للشيخ العلامة محمد بن عبدالله بن جمعه بن عبيدان والعلامة سليمان بن محمد بن مداد وقد اور هذه المرسلات الشيخ سالم العبري في كتابه فواكه البستان وهو والد الفقيه اسماعيل بن احمد وبلعرب بن احمد واخ العلامة بلعرب بن مانع.
الشيخ بلعرب بن مانع بن علي الاسماعيلي
له عدة رسائل فقهيه ولقد وصفه الشيخ سالم بن خميس العبري بانه " الفقيه العالم " وله عدة رسائل مع الشيخ محمد بن عمر بن مداد والامام ناصر بن مرشد اول والي يتولى الولاية من هذه الاسرة وكان ذلك في عصر الامام ناصر بن مرشد اليعربي كما تولى القضاء في سمد الشان وتولى الولاية في صور وكانت له واقائع مشهورة مع البرتغالين وكنت تحت ولاته صور وراس الحد والرويس والصير
الف كتاب بعنوان " الفرائض " وله مؤلف اسمه البيان او التبيان
الشيخ/محمد بن هاشل بن سرور الطوقي:
تقلد مناصب عديدة في عهد حكومات سلاطين البوسعيد على زنجبار ومنهم السلطان خليفه بن حارب البوسعيدي ، حيث تولى منصب والي على إحدى مناطق زنجبار وكذلك محافظ على مقاطعة تابورا من تنجنيقا ( تنزانيا حالياً ) توفي عام 1948م.
الرائدات من ولاية إبراء
الدكتورة فاطمة بنت سالم بن سيف المعمرية
عاصرت حركة التنوير بمصر ونالت الدكتوراه بلندن عام 1955م والدها هو سالم بن سيف بن سعيد المعمري، يرجع أصولها إلى قرية المنزفة بولاية إبراء،في 8نوفمبر 1955 نالت فاطمة بنت سالم بن سيف المعمرية شهادة الدكتوراه في الفلسفة من كلية الآداب في جامعة لندن البريطانية.
ولذلك تعتبر أول امرأة خليجية تحصل على الدكتوراه.
عزا بنت سيف بن علي المسكرية
هي كريمة الشيخ الأديب صاحب المقامات سيف بن علي المسكري (القرن العشرين) معروفه لدى العام والخاص بالولاية وخلال الستينات من القرن الماضي قبل بزوغ عهد النهضة كانت مرجعا للطلبة العمانيين في كل من السعودية والعراق و أبو ظبي والتنسيق مع حكومات تلك الدول تخرج منها الأطباء والمهندسين والتربويين بفضل ما تحظى به من حكام تلك الدول من تقدير وكان يقصدها العمانيين أينما حلت ليسلم عليها ولمساعدتها لهم لإيجاد الحلول لما يصادفهم من عوائق ومشاكل في تلك الدول.
زوينة بنت هاشل بن اشد المسكري
رائدة العمل التطوعي في ولاية إبراء والنموذج الحي للعمل الاجتماعي ،أسست مع غيرها من نساء الولاية أول جمعية للمرأة العمانية بإبراء وترأست إدارتها لأكثر من 12عام متواصلة عامرة بالنشاط حيث كانت تحقق الجمعية في ظل إدارتها أكبر الإنجازات.
سعادة السفيرة: حنينه بنت سلطان بن أحمد المغيرية
أول امرأة عربية تشغل منصب سفيره بالولايات المتحدة الأمريكية ومنحت جائزة الإحسان الدولية لمؤسسة موزاييك لتحسين حياة النساء والأطفال والعائلات في جميع أنحاء العالم وكانت قبل ذلك مستشارة ومديرة عامة بوزارة التجارة والصناعة.
المكرمة الدكتورة: ثويبة بنت أحمد بن عيسى البروانية
وكيلة وزارة التنمية الاجتماعية سابقا وعضو مجلس الدولة حاليا وعميدة كلية التربية بجامعة السلطان قابوس امراءة يشهد لها الجميع بالتفاني والإخلاص والاحترام والإحتمام الشخصي بالفقراء وأعمال التكافل الاجتماعي والعمل التطوعي.
سعادة السفيرة ليوثا بنت سلطان بن أحمد المغيرية
أول عماني تترأس مراكز الإعلام بالأمم المتحدة بنيويورك وهي الآن سفيرة بمكتب معالي السيد الأمين العام لوزارة الخارجية، وفي تاريخها المميز إعلاميا أسست ليوثا المغيري قسم إذاعة وتلفزيون أبو ظبي الناطقين باللغة الانجليزية وقسم إذاعة وتلفزيون ابوظبي الناطقتين باللغة الانجليزية.
المكرمة سليمة بنت عامر بن محمد البروانية عضو مجلس الدولة.
أستاذ بكلية الطب بجامعة السلطان قابوس وهي من النساء المتميزات لخدمة الوطن وممن منحن الثقة السامية من لدن جلالته بالتكريم في مجلس الدولة.
الدكتورة شيخه بنت علي بن سالم المسكرية (علم الجييولوجيا)
صاحبة الأعمال المشهورة حيث امتلاكها لمؤسسة المسكرية القابضة التي تنضوي تحتها عشرات الشركات عبر العالم،محاضرة سابقة في الجيولوجيا بكل من بريطانيا وأمريكا قبل تفرغها للعمل التجاري وهي عضو في عدد من اللجان الدولية وآخرها عضو اللجنة الاقتصادية التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي كما كان لها دور في تمويل مشروع جامعة نزوى.
الدكتورة زوينه بنت صالح بن عيسى المسكرية (الرياضيات)
الدكتورة زيانه بنت سليمان بن سيف المسكرية (التربية)
المكرمة رحيله بنت عامر بن سلطان الريامية
(تربوية) عضو مجلس الدولة (مدير عام التخطيط السابقة بوزارة التربية والتعليم)
الدكتورة عبلة بنت ناصر بن سليمان الريامية (جيولوجيا)
الشيخ محمد بن هاشل بن سرور الطوقي
تقلد مناصب عديدة في عهد حكومات سلاطين البوسعيد على زنجبار ومنهم السلطان خليفة بن حارب البوسعيدي, حيث تولى منصب والي على احدى مناطق زنجبار و كذلك محافظ على مقاطعة تابورا من تنزانيا وقد توفي سنه 1948 م.

تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة