فضاءات دماء والطائيين

دماء والطائيين

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـولاية
يونس الزهيمي
مسجــل منــــذ: 2011-12-05
مجموع النقط: 28
إعلانات


حكم الامامة بعمان



الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي
ملحق رقم (1) منقول
الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي
1- تمهيد:
إن هذه الدراسة التحليلية المختصرة التي نضعها اليوم بين يديك هي محاولة تمهيدية لفهم التاريخ العماني الحديث الذي تمتد جذوره العريقة إلى الإمام الكبير أحمد بن سعيد المتوفي رحمه الله سنة 1196هـ، لقد أعاد إلى الأمة العمانية العظيمة وجودها وكيانها داخليا وخارجيا، وحررها من الغزو الأجنبي الفارسي وأطماعه التوسعية، حيث تجشم مشقات حادة، وتضحيات كبيرة في سبيل حرية أمته.
إن هذا الشعور الدافق الذي يعترينا يجعلنا بالضرورة أن نلقي الأضواء على هذه الشخصية العظيمة في إطارها التاريخي.
ومن هنا يحسن بنا، أن نشير إشارة خاطفة إلى الأحداث التاريخية التي سبقته والتي تجسمت في دولة اليعاربة وذلك أن أحد أئمة اليعاربة المتأخرين وهو سيف بن سلطان الذي تولى الإمامة يوم الجمعة في العقد الأول من شعبان سنة 1145- انحرف عن سيرة آبائه وأجداده فانغمس في الملذات وأهمل أمور أمته فعزل بعد خمس سنوات من حكمه إلا أنه رفض هذا العزل فاتخذ كل وسيلة للحفاظ على ملكه فاستعان بغير أبناء جلدته وهم الفرس.
وما هي إلا أيام قليلة حتى وطأت أقدام الغزاة شواطئ عمان بقيادة تقي الدين خان، وكان جيشه مؤلفا من ستين ألفاً أرسله سلطان دولة الفرس وهو نادر شاه. إن هذا الجيش الكبير قد أحتل مسقط ثم توغل إلى داخل عمان وأحدث خرابا، هلك الحرث والنسل لقد صدق الله عز وجل في شأن هؤلاء ( وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لَيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللهُ لاَ يُحِبُّ الْفَسَادَ) - البقرة:205-
وهنا زلزلت الأمة العمانية زلزالا عنيفا بسبب هذا الغزو الأجنبي إضافة إلى الصراع الرهيب حول السلطة بين الأئمة الثلاثة، سيف بن سلطان يدعي أحقية الإمامة، وهو يقول أنا الإمام الشرعي وهناك إمام ثاني وهو: بلعرب بن حمير بن سلطان بن سيف الذي بويع بالإمامة في نزوى ومعه جانب من أهل عمان، ويوجد إمام ثالث وهو سلطان بن مرشد اليعربي وهو آخر أئمة آل يعرب وقد جاء به فريق من أهل عمان.
وهكذا عاشت الأمة العمانية في ظلام دامس فعظمت المحنة واشتد الخطب على كل أفراد المجتمع العماني الذي يريد الفرج والرجوع إلى شاطئ السلامة، حتى قيض الله لهذه الأمة المسلمة رجلا عظيما أنقذ أمته من هذا الهلاك المحدق بها وهو: الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي الذي سنعالج جانبا من جوانب شخصيته الكريمة.
2- الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي نسبه وطفولته ونشاطه التجاري:
لقد تحدثنا عن المحنة الضنك التي عاشتها الأمة العمانية بسبب الصراعات التي سادت آخر دولة اليعاربة، إلا أن الله عز وجل قد نقل هذا الملك إلى آل بوسعيد وهي العائلة الحاكمة المعاصرة إلى اليوم في سلطنة عمان وعلى رأسها جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور.
وعلى ضوء هذا يمكننا أن نقدم لمحة مقتضبة عن أصل هذه الأسرة الكريمة.
يقول العلامة الشيخ السالمي رحمه الله: (فلما غيرت اليعاربة سيرة السلف الصالح وظنوا بغباوتهم أن الدولة ميراث وتكالبوا على الملك أذهب الله ذلك من أيديهم وجعله إلى غيرهم.
وأول هذه الدولة أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد البوسعيدي وهو أبو ملوك العصر وهو ينحدر من قبيلة الأزد العمانية العريقة في تاريخ عمان القديم).
يقول العلامة سالم بن حمود السيابي رحمه الله: (واعلم أن قبيلة آل بوسعيد من القبائل المعدودة كثرة ونجابة وعدة بالنسبة إلى القبائل العمانية في هذا العهد، تعددت في عمان شرقها وغربها وقل أن تخلو منها بلد من أمهات البلاد كنزوى والرستاق وسمايل والباطنة، وآل بوسعيد قوم من الأزد من أحفاد مالك بن فهم الملك المعروف الفاتح لعمان- أما بالنسبة إلى مولد الإمام أحمد بن سعيد فقد ولد بمدينة أدم.
يقول الشيخ سالم بن حمود السيابي: اعلم أن أدم من النقط المهمة أيضا، واقعة في حوزة تجاه الجنوب من منح على مرحلة منها، ومن هناك تتوجه طرق المواصلات إلى شرقية عمان، وإلى ساحل الدقم ومحوت، وإلى مصيرة، وإلى غربية عمان، وإلى مواقع البادية العمانية، من دروع وهيبة وجنبة.
وأدم بلدة طيبة حسنة، بهجة المنظر، جميلة المخبر، تقع في سهل من الرمل، ويسايرها جناح مرتفع منه، وهي من أطيب البلاد هواء وأفسحها فضاء، وأمدها فلاة وأنعشها صحة.
ولأهلها ولع بالأسفار إلى إفريقيا، تحدوهم إليه همم حرة، وفي أدم أيضا قوم من آل بوسعيد، رهط السلطان سعيد بن تيمور، ومنها أصل نشأته، وفيها مقر آبائه، كما يعلم ذلك أهل التاريخ في عمان.
ومن خلال هذا النص نستطيع أن نقول إن البيئة الجغرافية التي نشأ فيها الإمام أحمد بن سعيد قد أثرت فيه، لأن البيئة الصحراوية لها أثر فعال على تكوين شخصية الإنسان بحيث يعتمد على إمكانياته الذاتية متحديا صعوبة الطبيعة وقساوتها.
ومن هنا يحق لنا أن نقول: أن الإمام أحمد بن سعيد يعد من الشخصيات العبقرية، لأنه تمكن من التغلب على الأزمة الحادة الخطيرة التي هددت مصير الأمة العمانية ووجودها معتمدا على إرادته الفولاذية وذكائه فاستطاع تحقيق الوحدة الوطنية عن طريق السياسة الرشيدة والقوة في بعض الحالات ما دام هدفه الأول هو أمن وسلامة المجتمع العماني في الدرجة الأولى.
وفي ضوء هذا المنظور التاريخي، فإن المصادر القديمة تشير إلى أنه نشأ يتيماً فقد قيل أن الشيخ خلف بن سنان الغافري معروفا بأسرار الكشف لقي أحمد بن سعيد في مدينته أدم فمسح على رأسه قائلا له: اتق الله في الرعية لأنه نفرس فيه الزعامة التي تؤهله ليكون منقذا للبلاد وسلطاتها.
ويبدو أن أحمد بن سعيد قد تأثر ببيئته الاجتماعية والاقتصادية لأن أهل أدم معروفون بتجارتهم ومغامرتهم فيها لتحقيق الربح الوافر وبالتالي قصد مدينة صحار التي هي مركز تجاري حيوي في عمان، وهي خزانة الشرق منذ القديم إلى يومنا هذا، لقد وصفها المؤرخون في كتبهم منذ القديم.
يقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان: وصحار مدينة طيبة الهواء والخيرات والفواكه مبنية بالآجور والسياج كبيرة ليس فيها تلك النواحي مثلها- وقيل عنها: هي دهليز الصين وخزانة الشرق والعراق ومغوثة اليمن قد غلب عليها الفرس-.
وعلى هذا فإن الإمام أحمد بن سعيد قد امتهن في شبابه التجارة في هذه المدينة فالتجارة تعد مدرسة تجريبية واقعية وذلك بأن التاجر الذكي يدرس سلوك الإنسان والجماعات في واقعها المحسوس ثم يدرس الظواهر النفسية والاجتماعية والاقتصادية المتحكمة في سلوك الأفراد والجماعات وانعكاسها على تصرفاتهم اليومية.
وعلى أية حال فإن الإمام أحمد بن سعيد أصبح معروفا في أسواق صحار وغيرها، وكان ناجحا في تجارته نجاحا كبيرا وأمسى حديث الناس بأمانته وشجاعته وكفاءته وإحسانه إلى الطبقة الفقيرة.
إن هذه الخصائص الأخلاقية جعلته يبرز كشخصية لها وزنها في أوساط المجتمع العماني فاختاره الإمام سيف بن سلطان اليعربي في دولته واليا على صحار، فكيف حدث هذا؟
3- أحمد بن سعيد البوسعيدي يتولى ولاية صحار:
إن أحمد بن سعيد قد لمع اسمه في مدينة صحار الساحلية الواقعة في مقاطعة الباطنة حيث كان من التجار الناجحين المعروفين بالحزم والصرامة في أعماله والتكيف مع الظروف التجارية التي لا تخضع لقاعدة ثابتة وكان الإمام سيف بن سلطان اليعربي يحتاج إلى رجل عظيم وكفاءة يعتمد عليه في المشورة وإبداء الرأي والحكمة لمعالجة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها دولة اليعاربة

تابع الملحق (1)
وفي ضوء هذا فإن بعض الناس أشاروا إليه- إذ قال رجل من أنصار الإمام سيف بن سلطان- لا أرى لك اليوم للمساعدة رجلا حازما تقر به عينك إلا أحمد بن سعيد البوسعيدي الحكيم الشجاع.
قال المؤرخ حميد بن محمد بن رزيق فكان من التوفيق المقرر للتصديق أن الإمام سيف بن سلطان قد أزمع السير من مسقط إلى الرستاق ثم منها إلى نزوى، وإذا بأحمد بن سعيد مقبلا على ناقته، وكان الإمام سيف بن سلطان لم تسبق له معرفة بأحمد بن سعيد، فعرفه به أحد رجاله قائلا: هذا أحمد بن سعيد الذي تسمع به، وكان الإمام على فرسه فنزل إلى الأرض وترجل كل من معه من رجاله ونزل أحمد بن سعيد أيضاً، فتصافحا باليدين وأخذ الإمام بأحمد فجلسا في ناحية عن القوم يتحدثان فيما بينهما، ويقول الإمام لأحمد بن سعيد إلى أين تريد؟ فقال: إلى مطرح لقضاء أغراض خاصة، فقال: امضي إليها وإذا سمعت برجوعي من الرستاق إلى مسقط فائتني بمسقط.
فلما رجع الإمام سيف بن سلطان وسمع به أحمد بن سعيد أنه رجع إليها وفد عليه، فأكرم محله، ثم بعثه إلى الحساء لقضاء وطر له- أي حاجة- فمضى إليها وأتاه بما أراد، فشكر صنيعه، وأكرم وأدنى محله إلى أن قال: فلما رآه أهلا للولاية ولاه مدينة صحار وأعمالها- أي أعمالها الطرف الشمالي كله.
والجدير بالتنويه أن ولاية صحار وأعمالها أي الباطنة- تعد ثلث عمان تقريبا، فهذا المنصب الذي وليه أحمد بن سعيد دليل أكيد على شكيمة الرجل وقوته فقبض على هذا القسم من صحار وتوابعها بيد من حديد- لم تستطع قوات الفرس الغازية أن تخرجه من حصن صحار بالرغم من القوة الكبيرة التي ضربت هذا الحصن بالمدافع عدة أيام متتالية-.
لقد قلنا سابقا في هذا التحليل، إن الإمام سيف بن سلطان قد عزل من منصبه حينما انحرف عن سيرة أجداده العظام وبايع العلماء مكانه الإمام بلعرب بن حمير بن سلطان إلا أن سيف بن سلطان رفض هذا العزل واستعان بالفرس للدفاع عن ملكه.
يقول الشيخ السالمي رحمه الله: (فلما تمكنت العجم في نزوى وضعوا عليهم الخراج وعذبوهم بأنواع العذاب وقتلوا الرجال والنساء والأطفال، وحملوا من النساء ما أرادوه، وفعلوا في نزوى أفعالا قبيحة وأذاقوهم أليم العذاب، حتى قيل إنهم قتلوا من أهل نزوى مقدار عشرة آلاف من النساء والأطفال، ولم يسلم من أهل نزوى إلا من قدر على الهرب وهم قليل والله المستعان.
ولسيف بن سلطان من ذلك النصيب الأوفر من الوزر حيث قاد إليهم الأعداء ونسي ما وقع من آبائه وظن أنهم ينصحون له وهم أعداؤه، وما ينتج رأي السفيه إلا مثل هذه الأفعال القبيحة).
انطلاقا من هذا النص الواضح ندرك أن عمان أصبحت تحت غزاة الفرس، إلا أن أحمد بن سعيد تمكن من طرد هؤلاء من الداخل والساحل معتمدا في ذلك على أبناء عمان.
كيف حدث هذا وما هي الطرق والوسائل التي نهجها حتى استرد للأمة العمانية سيادتها وعظمتها؟
4- الإمام أحمد بن سعيد يطرد غزاة الفرس ويعيد للأمة العمانية سيادتها:
إن الإمام أحمد بن سعيد قد شعر شعورا قويا بأن دولة اليعاربة ستزول لا محالة نظرا إلى الأسباب المتوفرة الموجودة في أحشائها، بحيث تؤدي إلى السقوط نتيجة للصراعات العنيفة بين أئمتها الثلاثة: سيف بن سلطان، سلطان بن مرشد، وبلعرب بن حمير.
إن هذا الشقاق قد أضعف قوة الدولة اليعربية، وبالتالي فإن غزاة الفرس وجدوا الفرصة السانحة لاحتلال عمان، إلا أن أحمد بن سعيد تيقن أن الدولة العمانية لا يمكن أن تزول طال الزمن أو قصر ما دامت الأمة العمانية مستعدة للتضحية والفداء في سبيل حريتها وسيادتها، إن الفرس حاولوا بكل قوة القضاء على أحمد بن سعيد الذي يمثل الجبل الشامخ لأنه يحمل روح المقاومة والفداء.
ومن هنا شدد الفرس الحصار على صحار وضربوا أياما كثيرة حصنها المدفعية- إلا أن هجوماتهم أصيبت كلها بالفشل الذريع وبالتالي رفض أي تعامل مع العجم وسيف بن سلطان، فانتصرت إرادته الفولاذية وقضى على جيوب الاحتلال الفارسي في صحار وتوابعها، ولاشك أن هذا الانتصار الأول سوف تتلوه انتصارات أخرى، يقول أحد الشعراء واصفا انتصاراته:
طوقت بالجيوش حصن صحار
تحــت نــار المدافـع الرعناء
وقـف الشــهم أحمــد بن سعيد
وقفــة الليث مفعمــا بالإبـــاء
لم تــزده الحـــروب إلا وقــارا
فهو كالطود في عيون الرائي
قـابل الخطـب بالثبــات وأبلـى
فــي قتــال الأعـــداء أي بلاء
ولعل من الحق أن نشير هنا إلى أن أحمد بن سعيد كان قائدا محنكاً، صبورا أمام أعدائه بحيث أن خطته مكنته من الصمود أمام الفرس، فانهزموا في صحار، ولما ارتحل هؤلاء الغزاة منها، زحف أحمد بن سعيد إلى بركاء مع عساكره وولى عليها خلفان بن محمد السعيدي، أما هو فقد رجع إلى صحار منتظرا تطور الأحداث.
وعلى أية حال فالحرب خدعة، إذ تمكن من طرد غزاة الفرس من شواطئ عمان ومسقط نهائيا من خلال هذه الحادثة التاريخية.
يقول الشيخ سالم بن حمود السيابي رحمه الله: (وبعد ذلك صنع أحمد بن سعيد وليمة عظيمة للإيرانيين في بركاء، كانت نهايتها أن الأهالي هجموا عليهم وذبحوهم، ونجا قليل منهم بالسفن قاصدين ساحل إيران، ولما كان ملاحة السفن هم العرب، فإنهم أغرقوا السفن لإهلاك الإيرانيين الذين كانوا منهزمين بها إلى بلادهم وقذفوا بأنفسهم في اليم ونجوا بالسباحة إلى الشاطئ، قال: ومهارة العمانيين في السباحة واقتحام البحر معلومة، وهكذا انتهت غزاة الفرس ببلاد عمان).
وهكذا تمكن أحمد بن سعيد من التخلص من الفرس الغزاة وأصبح زمام السلطة في يده، ولعل من المناسب أن نقول أنه توجه إلى نزوى وواجه الإمام بلعرب بن حمير ومحمد بن ناصر الغافري بقرية فرق وقتل السيدين مع خلق كثير، وكانت هذه الواقعة يوم السبت 14 من شهر صفر من سنة 1167هـ.
يقول الشيخ السالمي: (وخلصت له حصون الباطنة استقل بها، وسار إلى بلعرب وهو إمام نزوى وما حولها وكان قد خذله أصحابه وخلعوه فقاتله فانتصر عليه وقتل بلعرب وعقدت الإمامة على أحمد بن سعيد والعاقد له حبيب بن سالم الأمبوسعيدي العقري النزوي وابن عريق وذلك سنة سبع وستين ومائة ألف 1167هـ.
انطلاقا من هذه الحقائق التاريخية فإن الإمام أحمد بن سعيد قبض على زمام السلطة بكل قوة في كل ربوع عمان في الساحل والداخل وطهرها من الغزاة الإيرانيين والمتمردين على السلطة المركزية- وهنا لابد من الإشارة إلى أخلاقه وأعماله لتكون عبرة لمن يعتبر.
5- الإمام أحمد بن سعيد أخلاقه وأعماله:
إن الإمام أحمد بن سعيد، كانت أخلاقه أخلاق العظماء، أراح العباد من الظلم والفساد وشعر المجتمع العماني بكرامته وسيادته وأمنه لما طرد الغزاة الفرس.
يقول الشيخ السالمي: (وكان أحمد بن سعيد صاحب همة عالية ومطلب سام وجرأة وإقدام فصار ملك عمان كله إليه إلا ما شاء الله، ودانت له القبائل وسكن الحركات وأطفأ كثيرا من الفتن وأمر ونهى وقام بأمر الدولة وأعطى المملكة حقها ودافع العجم واستراحت الرعية وتجدد الملك).
ومن أعماله الجليلة أن ناصر الدولة العثمانية على الفرس بالبصرة وذلك أنه عين ولده هلال قائدا للبحرية العمانية التي تمكنت من كسر الحواجز الحديدية التي وضعت في الفاو لأن هذا المرفأ يعد مدخلا للملاحة العراقية بالبصرة، فتحررت الملاحة العراقية من السيطرة الفارسية وأصبح العثمانيون كل عام يدفعون إلى الإمام أحمد بن سعيد قدرا كبيرا من المال للدفاع عن الأخطار الفارسية.
وهكذا جاء عام 1167هـ والإمام أحمد بن سعيد قد سيطر سيطرة كلية على عمان والخليج العربي وتمكنت البحرية العمانية من السيطرة على الخليج العربي والمحيط الهندي غربا إلى حدود أفريقيا شرقا، وأصبحت مدينة مسقط أهم الموانئ التجارية في منطقة الخليج والشرق العربي.
ثم إن الإمام أحمد بن سعيد قد أدخل بعض الأساليب الجديدة في جهاز الحكومة العمانية كرئيس خزينة الدولة للمالية- وقاضي القضاة، ورئيس البحرية العمانية وأنشأ جيشا احتياطيا- وتوفي هذا الإمام سنة 1196هـ بالرستاق وخلف أولادا هم: سعيد وسلطان وقيس ومحمد وطالب وهؤلاء كلهم يقال لهم أولاد الإمام، فقد تولى سعيد الملك بعد أبيه رحمه الله.
بهذه الخلاصة الأخيرة يمكن أن نقول إننا قدمنا لمحة مقتضبة مفعمة بالأحداث التاريخية المهمة بتاريخ عمان الحديث.
ملحق (2) منقول
الإمام سعيدبن أحمد بن سعيد( 1188 هـ / 1774م ) هو الإمام سعيد إبن الإمام أحمد بن سعيد مؤسس الدولة البوسعيدية، وهو الحاكم الثاني ، وقد ترجم له العلاّمة المؤرخ الشهير حميد بن محمد بن رزيق في تاريخه ( الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين ) فقال : ( الامامسعيدبن الإمام أحمد بن سعيد بن أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمدالبوسعيدي اليمني الأزدي،كان الإمام سعيد شجاع اشتهرا بفصاحة اللسان ، ناظما للشعر ، عارفا لمعانيه وبيانه ، مميزا بين الركيك منه والحسن ، إذا تحدث لا يُمل حديثه ، وإذا أكثر حكم.
وترجم له الشيخ العلامه نورالدين السالمي في تاريخه ( تحفة الأعيان بسيرة أهل عُمان ) ج2 ، فقال : كان الإمام سعيد أديبا لبيبا معدودا من أدباء عصره ، ومما ينسب إليه من الشعر قوله متغزلا:
* يا من هواه أعزه وأذلنـــي..كيف السبيل إلى وصالـــــك دلني
* وتركتني حيران صبّا هائما..أرعى النجوم وأنت في نوم هني
* عاهدتني ألا تميل عن الهوى..وحلفت لييا غصن ألا تنثني
* هبّ النسيم ومال غصن مثله..أين الزمان وأين ماعاهدتني
* جاد الزمان وأنت ما واصلتني..يا باخلاَ بالوصل أنت قتلتني
* واصلتني حتى ملكت حشاشتي..ورجعت من بعد الوصال هجرتني
* لما ملكت قياد سري بالهوى..وعلمت أني عاشق لك خنتني
* ولأقعدن على الطريق فأشتكي..في زي مظلوم وأنت ظلمتني
* ولأشكينك عند سلطان الهوى.. ليعذبنك مثل ما عذبتني
* ولأدعين عليك في جنح الدجى.. فعساك تبلى مثل ما أبليتني
وكتب إلى أخيه سلطان بن أحمد بقولة:
* إذا شحت الخضراء بالوبل فالتمس..تجد جود سلطان على الناس كالمطر
* فإن عزّ مطلوبي فليس شماتة..وإن حصل المطلوب فالفوز بالظفر
تنازل السيد سعيدعن زمام الحكم لإبنه السيد حمد ، فقام بالأمر خير قيام ، وتحمل المسئولية ، وواجهته القبائل وأحسنإليهم وقرّب العلماء والفضلاء ، ومدحه الشعراء وأغدق عليهم
ومن مما قيل في السيدحمد قول الشيخ الفصيح سالم بن محمدالدرمكي بقصيدته النونية الشهيرة التي مطلعها:
* ما بين بابي عين سعنة واليمن.. سوق تباع بهالقلوب بلا ثمن
* تجروا بما احتكروا به وتحكموا.. فجواب من يستام منهم لاولن
* المسك من أبدانهم والعود.. من أردانهم والزعفرن من الوجن
وكان السيد حمد بطلاً عظيم النفس كبير الهمة ، قام بالأمر كنائب عن والده الإمام سعيد إبن الإمامأ حمد المُترجم له. وقد توفي السيد حمد في عهد والده عام 1206 هـ/1791م ، وهو ليس بإمام ولا سلطان كماوَهِم بعض المؤرخين ، وقد رثاه شعراء ذلك العصر بمراثٍ كثيرة ، منهم القاضي الفصيح سالم بن محمد الدرمكي فيقصيدة رائية مطلعها:
* لما قضى حمد لم يبكه البشر.. حتى بكاه الحصى والنخل والشجر
كما رثاه في قصيدة ميمية أخرى مطلعها:
* جبل الجبال الراسيات تهدما ..فأسكب عليه من مدامعك الدما
وخَلد الإمام سعيدبن أحمد إلى الراحه وعاش زماناً طويلاً في بلدة الرستاق ، وتوفي عام 1225 هـ / 1810 م في عصر
السلطان سعيد بن سلطان بن الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي.

ملحق (3) منقول
عهد السيد سلطان بن أحمد بن سعيد (1804-1792)
عندما تولى السيد سلطان بن أحمد السلطة في مسقط عام 1792م بعد وفاة ابن اخيه السيد حمد بن سعيد كان أخوه الإمام سعيد بن احمد لا يزال قائما بالإمامة في الرستاق حتى وفاته عام 1821م ولكن السلطة الفعلية كانت في يد السيد سلطان بن أحمد حيث انتقل الحكم الفعلي من الرستاق في الداخل الى مسقط على الساحل وأصبح لحكومة مسقط منذ ذلك الوقت مجال كبير في علاقتها مع الدول الأجنبية حيث اتخذها مقرا وعاصمة لإدارة شئون البلاد.
عمل السيد سلطان بن احمد بن سعيد على استتباب الأمن والنظام في عمان بعد ان استولى على القلاع والحصون وأخضعها لسيطرته, وبعد ان استتب الأمن في البلاد وجه اهتمامه الى الخارج بفتح أقاليم جديدة ولحماية حدود عمان من الغزو الأجنبي.
تدعيم النفوذ العماني في منطقة الخليج العربي :
رأى السيد سلطان انه صاحب الحق في تأمين الملاحة في منطقة الخليج العربي والمحافظة على الأمن فيها وذلك لتأمين بلاده من الغزو لا سيما وان عمان تشرف على سواحل طويلة تمتد ألاف الكيلومترات ولديها أسطول ضخم يعزز من مقدرتها العسكرية.
قوات السيد سلطان بن أحمد تحمي حدود عمان
وفي عام 1798م سيطر السيد سلطان على الموقف في المنطقة بأسرها لا سيما بعد صدور مرسوم من الحكومة الفارسية أجاز ضم ميناء " بندر عباس" و" جوادر" و" شهبار" الى حكومة السيد سلطان بن احمد الذي اخضع جزيرتي " قشم" و" هرمز" و وضع فيها الحاميات العمانية لتأمين السفن التجارية المارة بمضيق هرمز من والى الخليج العربي.
ونتيجة للعلاقات الطيبة بين السيد سلطان والحكومة الفارسية, قام القواسم بأعمال سلب ونهب للسفن العمانية المارة في منطقة الخليج العربي وغيرها من السفن التجارية الأخرى. ففي عام 1800م شن السيد سلطان عدة حملات ضد من يقومون بالقرصنة البحرية في الخليج العربي فتمكن من تطهير المنطقة.
مساندة البحرين
كانت البحرين خاضعة للنفوذ الفارسي حتى عام 1783م حين تمكن رجال قبيلة العتوب من طردهم. غير ان الفرس عادوا من جديد وتمكنوا من السيطرة عليها وذلك للاستفادة من ثروة البحرين من عوائد اللؤلؤ الطبيعي, عندها استنجد العتوب بالسيد سلطان الذي أرسل من فوره ولده " سالما" على رأس حملة بحرية تمكنت من إنهاء الغزو الفارسي وتوقيع اتفاقية بين الطرفين تمتعت البحرين بمقتضاها بالحماية العمانية اذا ما تعرضت لأي غزو خارجي.
علاقته ببريطانيا :
كانت لفرنسا وهولندا وبريطانيا مصالح تجارية في بحار الشرق لا سيما في بحر العرب والخليج العربي, وكانت كل من هذه الدول تتودد إلى حكومة مسقط املآ في الوصول الى اتفاق معها لحماية سفنها و اتخاذ مسقط مركزا للحفاظ على المصالح التجارية لتلك الدول.
وبعد دراسة الموقف بجميع جوانبه و أبعاده. فقد أتخذ السيد سلطان موقفا وسطا لا سيما بين فرنسا وبريطانيا حتى تبقى عمان بعيدة عن المخاطر والصراعات الدولية التي كانت تهدد العالم في ذلك الوقت.

vbrep_register("748")
ملحق (3) منقول
عهد السيد سلطان بن أحمد بن سعيد (1804-1792)
عندما تولى السيد سلطان بن أحمد السلطة في مسقط عام 1792م بعد وفاة ابن اخيه السيد حمد بن سعيد كان أخوه الإمام سعيد بن احمد لا يزال قائما بالإمامة في الرستاق حتى وفاته عام 1821م ولكن السلطة الفعلية كانت في يد السيد سلطان بن أحمد حيث انتقل الحكم الفعلي من الرستاق في الداخل الى مسقط على الساحل وأصبح لحكومة مسقط منذ ذلك الوقت مجال كبير في علاقتها مع الدول الأجنبية حيث اتخذها مقرا وعاصمة لإدارة شئون البلاد.
عمل السيد سلطان بن احمد بن سعيد على استتباب الأمن والنظام في عمان بعد ان استولى على القلاع والحصون وأخضعها لسيطرته, وبعد ان استتب الأمن في البلاد وجه اهتمامه الى الخارج بفتح أقاليم جديدة ولحماية حدود عمان من الغزو الأجنبي.
تدعيم النفوذ العماني في منطقة الخليج العربي :
رأى السيد سلطان انه صاحب الحق في تأمين الملاحة في منطقة الخليج العربي والمحافظة على الأمن فيها وذلك لتأمين بلاده من الغزو لا سيما وان عمان تشرف على سواحل طويلة تمتد ألاف الكيلومترات ولديها أسطول ضخم يعزز من مقدرتها العسكرية.
قوات السيد سلطان بن أحمد تحمي حدود عمان
وفي عام 1798م سيطر السيد سلطان على الموقف في المنطقة بأسرها لا سيما بعد صدور مرسوم من الحكومة الفارسية أجاز ضم ميناء " بندر عباس" و" جوادر" و" شهبار" الى حكومة السيد سلطان بن احمد الذي اخضع جزيرتي " قشم" و" هرمز" و وضع فيها الحاميات العمانية لتأمين السفن التجارية المارة بمضيق هرمز من والى الخليج العربي.
ونتيجة للعلاقات الطيبة بين السيد سلطان والحكومة الفارسية, قام القواسم بأعمال سلب ونهب للسفن العمانية المارة في منطقة الخليج العربي وغيرها من السفن التجارية الأخرى. ففي عام 1800م شن السيد سلطان عدة حملات ضد من يقومون بالقرصنة البحرية في الخليج العربي فتمكن من تطهير المنطقة.
مساندة البحرين
كانت البحرين خاضعة للنفوذ الفارسي حتى عام 1783م حين تمكن رجال قبيلة العتوب من طردهم. غير ان الفرس عادوا من جديد وتمكنوا من السيطرة عليها وذلك للاستفادة من ثروة البحرين من عوائد اللؤلؤ الطبيعي, عندها استنجد العتوب بالسيد سلطان الذي أرسل من فوره ولده " سالما" على رأس حملة بحرية تمكنت من إنهاء الغزو الفارسي وتوقيع اتفاقية بين الطرفين تمتعت البحرين بمقتضاها بالحماية العمانية اذا ما تعرضت لأي غزو خارجي.
علاقته ببريطانيا :
كانت لفرنسا وهولندا وبريطانيا مصالح تجارية في بحار الشرق لا سيما في بحر العرب والخليج العربي, وكانت كل من هذه الدول تتودد إلى حكومة مسقط املآ في الوصول الى اتفاق معها لحماية سفنها و اتخاذ مسقط مركزا للحفاظ على المصالح التجارية لتلك الدول.
وبعد دراسة الموقف بجميع جوانبه و أبعاده. فقد أتخذ السيد سلطان موقفا وسطا لا سيما بين فرنسا وبريطانيا حتى تبقى عمان بعيدة عن المخاطر والصراعات الدولية التي كانت تهدد العالم في ذلك الوقت.


تابع الملحق (3)
نشاط عمان التجاري زمن السيد سلطان بن أحمد
كانت البضائع تنتقل بين الخليج العربي والهند في النصف الثاني من القرن الثامن عشر بالسفن الأوروبية والعربية, وكان تجار مسقط يحصلون على حصة الأسد من هذه التجارة, وكانت لدى السيد سلطان خمس عشرة سفينة تتراوح سعتها بين 400 طن و700 طن, وثلاث سفن شراعية لكل منها صاريان, وكانت كل هذه السفن تقصر نشاطها على مسقط وحدها. أما في صور فكان يوجد أسطول يضم حوالي 100 سفينة تتفاوت أحجامها ولكنها جميعا تصلح للملاحة في البحر. وكانت رسوم الاستيراد التي تحصل في مسقط تصل الى 6 أو 6.5 في المائة من قيمة مختلف أنواع البضائع, وكان حوالي خمسة أثمان تجارة الخليج العربي كلها تمر بمسقط, التي كانت ترتحل منها السفن الى باتافيا والبنغال وماليبار والملايو وزنجبار والحبشة.
كان السيد سلطان يقول انه صاحب الحق الوحيد في حماية الملاحة في الخليج العربي والحقيقة ان عمان كانت في ذلك الوقت تسيطر على جانبي الخليج العربي اذ أنها استأجرت من الفرس بعض موانئها على ساحل الخليج العربي, وقد حاول السيد سلطان أن يفرض على كل السفن المبحرة في الخليج العربي أن تزور مسقط أولا وهي طريقة حققت الازدهار للمراكز التجارية القديمة في الخليج العربي في أوج أيامها إلا أن محاولته لم تحقق نجاحا كاملا.
علاقة السيد سلطان بن احمد بن سعيد بالفرنسيين
كان القنصل الفرنسي في البصرة على صلة صداقة شخصية مع الإمام أحمد بن سعيد. وأثر احتلال نابليون بونابرت الذي ظهر في فرنسا لمصر زاد الصراع بين فرنسا وبريطانيا على كسب ود عمان. وفي عام 1799م بعث نابليون بونابرت برسالة الى السيد سلطان يذكره فيها بالصداقة الفرنسية, "ويشير فيها أيضا" الى أن السفن العمانية ستلقى الحماية اذا وصلت السويس..
علاقة السيد سلطان بن أحمد بالإنجليز
ساد العلاقات العمانية البريطانية زمن السيد سلطان بن احمد جو منالتفاهم المبني على الود والصداقة, ففي عام 1798م وقعت شركة الهند الشرقية معاهدةتجارية مع السيد سلطان يسمح بمقتضاها بإنشاء وكالة تجارية لها في بندر عباس, وبعدعامين أصبح للشركة المذكورة ممثلا لها في مدينة مسقط
علاقات السيد سلطان بن أحمد بجيرانه
في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي زاد القواسم من نشاطهم ضد السفن التجارية المارة في الخليج العربي, لاسيما العمانية والبريطانية التابعة لشركة الهند الشرقية. ففي عام 1798م تعرضت بعض السفن العمانية الى هجمات متكررة من قبل القواسم مما أضر بالتجارة العمانية, مما دفع السيد سلطان الى شن هجوم بحري قوي قضى فيه على المراكز التي كان يستخدمها القواسم في هجماتهم على السفن المارة في الخليج العربي..
vbrep_register("748")


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة