فضاءات بير الباشا

بير الباشا

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
عصام غوادرة
مسجــل منــــذ: 2011-12-01
مجموع النقط: 3.8
إعلانات


تعريف بالبلدة


بلدة بير الباشا
بلدة بير الباشا بلدة زراعية تقع جنوب مدينة جنين وتعتبر من القرى ذات الموقع المهم لوقوعها على الشارع الرئيسي بين مدينتي جنين ونابلس وتعتبر من اهم روافد الخضراوات في مدينة جنين وبالتالي ياتي التجار من جميع انحاء الضفة الغربية لشراء منتوجاتها العالية الجودة حيث الزراعة البعلية وقلة استخدام المواد الكيماوية .
الذي يزور بلدة بير الباشا يعرف من النظرة الاولى انها بلدةحديثة الوجود (بعد عام 48) حيث ينحدر سكانها من مدينة حيفا الساحلية الجميلة وحين تحادث احد المعمرين في بلدة يحدثك بغصة عن بيارات البرتقال التي تاخذ الالباب برائحتها الزكية حيث تمتزج رائحة البرتقال برائحة الارض الغالية ثم ياخذك المعمر برحلة عبر الذاكرة الى معاناة اهل بلدةعندما تم تهجيرهم واغتصاب ارضهم ولو بقيت جالسا معه حتى يموت لن يمل من الحديث عن تلك الايام.
عدد سكان بلدة بير الباشاالذي يتجاوز اربعة الاف نسمة قسم كبير منهم يعمل بالزراعة على انهم يمتلكون للشهادات اوهم يحبون ارضهم ويعتنون بها وهناك ايضا شريحة واسعة من المثقفين منهم الاساتذة و حملة الدكتوراة وكذلك الاكاديميين وهناك ايضا مغتربين كثر ابدعوا في غربتهم ورفعوا راس بلدهم فلسطين والملاحظ في القرية تشديد اهلها على التعليم وزرع حبه في قلوب ابنائهم .
وكحال معظم المدن والقرى الفلسطينية استشهد العديد من ابناء القرية في معارك مع الاحتلال او في عمليات استشهادية وهناك ايضا عدد من الاسرى خلف قضبان العدو الصهيوني ينتظرون الفرج القريب بعون الله ولا نملك الا الدعاء لهم ولاقاربهم بالصبر .
بالنسبة لخدمات التعليم و الصحة هناك مدرستين واحدة للذكور واخرى للاناث وهناك مركز خدمات صحية و بالنسبة للمؤسسات الدينية يوجد ثلاثة مساجد تتوزع على القرية حيث يصلي فيها اهالي البلدة و بعض سكان القرى المجاورة .
وبلدة بير الباشا تستلقى على تلة مشرفة بذلك على سهل عرابة ويعبد الواسع الذي يضم مختلف انواع المحاصيل والاشجار وهو يعتبر من السهول ذات الخصوبة العالية وبلدة بير الباشا مثل معظم بلدات فلسطين تتمتع بمعدل عال لتساقط الامطار الذي يعتمد عليه الموسم الزراعي ويعتبر سبب نجاحة او فشله ويلاحظ ايضا اشجار الزيتون بكثرة حيث هي الشجرة الغالبة بالبلده والمنطة عموما .
في النهاية لتعرف اكثر عن هذه البلدة الجميلة عليك ان تزورها وتتمتع بالمناظر الخلابة وتستطيع ايضا زيارة المناطق الاثرية المجاورة مثل جبل دوثان والمقابر القديمة المنحوتة بالصخر حيث تم اكتشاف الكثير من الاثريات والتي سرق معظمها وبيعت للطرف الاسرائلي والتي لابد من حمايتها من طرف السلطة الفلسطينيه والمنظمات الاهلية الفاعلة في هذا المجال .

تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة