فضاءات حوض ندى

حوض ندى

فضاء التواصل والإهداءات والتحايا

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
سامىمدبولى10
مسجــل منــــذ: 2011-04-08
مجموع النقط: 33.4
إعلانات


حوض الندي في سطور

قرية حوض الندي هي قريه جميله وحديثه وتقع شمال غرب مدينة بلبيس وتبعد عن مدينة بلبيس بحوالي 7كم وهي ومتجدده دائما.مدخلها رائع تحيطها الاشجار والحقول من كل جانب ويشقها طريق أسفلت ويقسم القريه الي نصفين وهذا الطريق منشق من طريق بلبيس الزقازيق الصحراوي مارا بقرية حوض الندي حتي يصل الي قري المنشيه (عزب الملك فاروق سابقا) الصلاح الزراعي.ويوازي هذا الطريق الاسفلتي شريط سكه حديد ولكنه مدفون الان تحت التراب تم انشاؤه أيام الملك فواد الاول وذلك لنقل الغلال والحبوب ومن سرايا الملك أيام استخدام الفلاحين في السحره والعبيد وهي قرية مبانيها حديثه وشوارعها واسعه ومنظمه تنظيما هندسيا أهلها أناس طيبين ويكرمون الضيف ويحترمون الصغير قبل الكبير..يوجد بها سوق حضاري ومشهر ومرخص من مجلس المدينه.هذا السوق به جميع أنواع الخضر والفاكهه ومستلزمات البيت العصري ويخدم كل أهالي المنطقه.. وبها وحده صحيه لطب الاسره( مستشفي مصغر). ويوجد بالقريه مدرسه للتعليم الاساسي ابتدائي واعدادي.. ومركز شباب مشهر برقم 278 لسنة 1988 وتقام علي أرض القريه دوره رياضيه كرويه صيفيه كل عام يحضرها العديد من قري مركز بلبيس ومنيا القمح ومشتول السوق...ويوجد بالقريه جمعية تنمية المجتمع ومكتب لكفالة اليتيم. وجمعيه خيريه للخدمات المتكامله . كما يوجد بالقريه وحدة شئون اجتماعيه.. ومشروع صرف صحي بالجهود الزاتيه.. ومقابر لدفن الموتي من أهل القريه والبلاد المجاوره. كما يوجد بالقريه عدد(5)مساجد اقدمهم مسجد التوحيد الذى تم بنائه عام 1905م على مساحة 2قيراط واعيد بنائه وتصميمة من جديدعام 2005م ويتبع قرية حوض الندى( 9 )توابع وهى (عزبة سكن المحطه - عزبة الثلاثين - عزبة الخمسين - عزبة السبعين - عزبة ابوعبية- عزبة النادى - عزبة الكيلانى - عزبةالستة وثلاثين - وعزبة حسن بك لطيف ) وتبلغ مساخة القرية من الرقعة الزراعيه 583 فدان من أول مكتب بريد المنشيه بالبر الشرقي المواجه لشريط السكه الحديد حتي كوبري حسين خير الفاصل بين أراضي حوض الندي وأراضي الاصلاح الزراعي بمنشية الملك فاروق.. ويبلغ عدد سكان القريه بتوابعها حوالي 12.235 ألف نسمه لحوض الندي وتوابعها. وبذلك يكون الطريق السريع بلبيس الزقازيق ومحطة السكه الحديد ومستشفي الهلال والوحده القرويه والشون وبنك القريه كلها في اطار وحيازة حوض الندي ولكنها بمسميات أخري جاري تغييرها في السنوات القادمه ان شاء الله... وحدود قرية حوض الندي كالتالي:- من الجنوب قرية ميت حبيب وميت ربيعه البيضاء من الغرب قرية المنشيه (عزب الملك فاروق سابقا) من الشرق قرية العرايشيه ومنشية عسكر. من الشمال قرية الجرجور والشيخ عيسي التي تم فصلهما عن النوبه عام 1993.
وأبرز العائلات وأكبرها بقرية حوض الندي هي عائلات (الحمايره )نسبة الي قرية ميت حمير التي تم هدمها عام 1919 عندما وقف أهل هذه البلده وقالوافي صوت واحد للملك فؤاد الاول كلمتهم الشهيرة التي مازات لها صدي في الاذن حتي الان( هدمها ولا حكرها) بمعني رفضهم أن تحكر فقاموا بهدم القريه والتي نزح معظم أهلها الي قرية حوض الندي والتي كانت عباره عن عزبتين في زلك الوقت هما عزبة أبوسليم وعزبة ال36 ..التي سميت بذلك نسبة أنها كانت تقام علي مساحة 36 فدانا..
عائلة( ابوجبر)وهي عائله كبيره نزحت من الصعيد من سوهاج وقيل أنهم سكنوا قرية الفؤاديه قبل مجيئهم الي حوض الندي والتي أصبحت الزهراء في سبعينيات القرن الماضي.وكان قائدها هو الشيخ جبر الهواري..
عائلة (أبوطالب)وهي عائله كبيره ومتفرعه وقيل أنها نزحت من قرية تلبانه منيا القمح وأشهرهم الشيخ/ عبد العزيز أبوطالب عائلة( أبو طريح) وهي عائله كبيره أصلها نزح من بلاد العايد ببلبيس عائلة( طنطاوي)وأصلها من قرية ميت حمير وكان قائدها هو الشيخ ابراهيم طنطاوي الكبير وكان يعمل مقاول أنفار بالخاصه الملكيه أيام الملك فواد الاول قبل انشاء واصدار قانون الاصلاح الزراعي.. عائلة( أبوسليم)وهي أصل القريه السابقه ميت حمير والتي كان جدهم هو عمدة القريه في عشرينيات القرن الماضي. عائلة الشافعي. عائلة الحجايزه.وهما أكبر عائلنان سكنا قرية ميت حمير قديما ثم انتشرا بعد ذلك في أكثر من قريه مجاوره..كالبلاشون وبني صالح وشبرا النخله وميت ربيعه. والشغانبه ..
كما يوجد بالقريه جميع المهن الصناعيه والورش الحرفيه كالنجارة والسباكه والحداده والمحاره
ومحلات الحلاقه والتنجيد والزجاج والبللور- وفنيين علي اعلي مستوي في هذه المهن الحيويه ...كما يوجد بالقريه مصنعين للكرتون بجهود مجموعه من الشباب وراس مال مصري خالص الاول بجوار مزرعة الحاج السيد ابوجبر- والثاني بجوار مزرعة اولاد الحاج عبد العزيز ابوجبركما يوجد عدد من الافران لبيع الخبز البلدي والشامي لخدمة اهالي القريه والبلاد المجاورهالكابتن والروائي / سامى مدبولى..

تقييم:

5

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| سامح ابو المجد | 04/04/20 |
رحم الله أبو مازن واسكنه فسيح جناته
كان دائما محبا لهذا البلد وأهلها

| محمود مدبولي | 08/10/19 |
قريه حوض الندى من أجمل القرى، بارك الله في أهلها ووحدهم علي الخير وانزع الفرقة من بينهم، رحم الله اخي الأستاذ سامي مدبولي


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة