فضاءات سيدي البرنوصي

سيدي البرنوصي

فضاء التقنية وعوالمها

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
abdelali hamdani
مسجــل منــــذ: 2011-10-28
مجموع النقط: 17.2
إعلانات


الصين تنتج أول كمبيوتر خارق يعمل بمعالجات محلية التصميم والصنع

في تطور فاجأ علماء الكمبيوترات عالية الأداء في الولايات المتحدة، أعلنت الصين في مؤتمر علمي عقد في مدينة جينان ونظمته جهات صناعية وحكومية صينية، عن إنتاج أول كمبيوتر خارق يعمل بمعالجات صممت وصنعت محليا.
وقال الصينيون أن الكمبيوتر الخارق الجديد - الذي أطلق عليه اسم سنواي بو لايت Sunway Bluelight MPP - قد دخل حيز العمل في المركز الوطني الصيني للكمبيوترات الخارقة في جينان عاصمة اقليم شاندونغ شرقي البلاد.
ووفقا لبي بي سي، يعتقد أن الكمبيوتر الصيني الجديد - الذي يتمكن من إجراء ألف تريليون عملية حسابية في الثانية (او ما يطلق عليه بيتافلوب) سيصنف ضمن أسرع 20 كمبيوتر خارق في العالم.
والأهم من ذلك أن كمبيوتر سنواي يعمل بـ 8700 معالج من طراز ShenWei SW1600 وهو من تصمبم أحد المعاهد الصينية المتخصصة ومن انتاج مصنع في شنغهاي.
يذكر أن الصين تتخلف في الوقت الحاضر بثلاثة أجيال عن الدول المتقدمة في هذا المجال كالولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان.
وكان كمبيوتر خارق صيني آخر - هو كمبيوتر تيانهي - اأ - قد أحدث ضجة في الدوائر المختصة بهذا العلم في الخريف الماضي عندما احتل لبرهة المركز الأول للكمبيوترات الخارقة قبل أن يجتازه في الربيع التالي بكمبيوتر K الياباني من انتاج شركة فوجيتسو.
ويتميز كمبيوتر سنواي باستهلاكه المنخفض للطاقة الكهربائية مقارنة بسواه من الكمبيوترات الخارقة.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة