فضاءات سلاقوس

سلاقوس

فضاء الحياة الرياضية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
أحمد عوض
مسجــل منــــذ: 2010-12-09
مجموع النقط: 41.4
إعلانات


الاهلي اليوم

صحافة السبت : الفريق عبر الاتحاد وقفز علي القمة .. عبدالله العنيد أعلن عن نفسه .. الحضري شايل كفنه والأهلي يصر علي ذبحه .. عبدالحفيظ? ?يرفض اتهام جوزيه بمحاربة الشباب .. شهاب يطلب الرحبتاريخ : السبت 29 أكتوبر 2011
تعددت أخبار النادى الأهلى فى الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت وفيما يلى رصد لأهم ما جاء بها :
وقالت صحيفة الأهرام :
الأهلي حقق فوزا علي الاتحاد في مباراة شهدت كثيرا من الشماريخ
مجمل المباراة أن الأهلي استحق هذا الفوز الثمين والذي جاء عن جدارة واستحقاق علي حساب الاتحاد بالهدفين اللذين سجلهما عبدالله السعيد وعماد متعب في الدقيقتين الــ 10 والــ 67 وكان من الممكن ان تنتهي المباراة بثلاثية نظيفة حيث تغاضي حكم اللقاء محمد فاروق عن احتساب ضربة جزاء صحيحة للأهلي في الشوط الثاني .
المهم حامل اللقب عادت اليه ثقته في نفسه بهذا الفوز الغائب من جولتين سابقتين ليرفع رصيده الي8 نقاط في ختام الجولة الرابعة لمسابقة الدوري بالمباراة التي اقيمت بينهما مساء امس باستاد برج العرب وشهدت احداث ساخنة قبل اللقاء حيث تشابك جماهير الناديين خارج الملعب والاثنان ايضا تسابقا في اشعال الشماريخ في الشوط الثاني.
الهزيمة التي لحقت بالاتحاد وسط حضور جماهيري كبير سببها الاسباني ماكيدا الذي تابع اللقاء من المدرجات بالمحمول ولم يستغل ثغرة خروج محمدشوقي للاصابة ويبدو انه كان في حاجة الي تليسكوب ليري الملعب بشكل جيد وليس تليفونا محمولا ليتابع التغييرت وفريقه من المدرجات بسبب العقوبة.
شكل رائع
الأهلي لعب بشكل رائع للغاية خلال الـ32 دقيقة الأولي من زمن الشوط الأول ونجح خلالها في التقدم بهدف عبدالله السعيد الذي جاء مبكرا للغاية خلال الدقيقة العاشرة من زمن هذا الشوط.. ولكن الدقائق الأخيرة شهدت سيطرة اتحادية من جانب اصحاب الارض وكاد ان يتعادل.. ولكن لماذا لعب الأهلي بهذا الشكل ولماذا ايضا تراجع مسواه في الدقائق الأخيرة؟ وللاجابة عن السؤالين السابقين نجد أن هناك شيئين لا ثالث لهما في المباراة التي ادارها الحكم الدولي محمد فاروق.. والملاحظة الاولي أن الأهلي لعب بالطريقة القديمة مع مديره الفني البرتغالي وهي(3 ـ5ـ2) خيث لعب ليبرو صريح, والملاحظة الثانية أن البرتغالي لم يكن موفقا في اجراء التغيير الاضطراري عندما أصيب محمد شوقي ولعب بدلا منه وليد سليمان.
ولكن قد يسأل البعض هل الدفع بوليد ادي الي تراجع الأهلي وسيطرة الاتحاد الي الدقائق الاخيرة؟
والاجابة بالتأكيد نعم بسبب بسيط هو أن حامل اللقب في تلك اللحظة لعب بلاعب ارتكاز واحد فقط في وسط الملعب وهو حسام غالي مما اعطي سيطرة مبدئية لوسط الاتحاد فهاجم من العمق ومن الاطراف وهدد مرمي شريف اكرامي كثيرا لان وليد سليمان لايستطيع ان يقوم بنفس دور شوقي في الدفاع فتقدم الي الامام رغم ان تلك الجبهة أصلا نشطة للغاية يتواجد عبدالله السعيد ومن خلفه احمد شديد قناوي.
الملاحظة الأولي
ونعود من جديد الي الملاحظة الاولي وهي عودة الأهلي الي طريقته حيث لعب امام شريف اكرامي الثلاثي رامي ربيعة ومحمد نجيب ووائل جمعة, وفي الوسط الخامس احمد شديد ومحمد شوقي وحسام غالي وأحمد فتحي وعبدالله السعيد وفي الهجوم السيد حمدي وعماد متعب وان كان الأهلي لعب برأس حربة حيث تواجد كثيرا متعب في المقدمة, اما الاتحاد بقيادة مدربه الاسباني الذي ادار المباراة من المدرجات للعقوبة الموقعة عليه لعب بطريقة(4 ـ4ـ2) حيث تواجد امام الحارس الهاني سليمان الرباعي مصطفي صلاح والسيد فريد ومحمود رمضان ومصطفي مشير في الوسط الرباعي محمود سمير وصامويل كيرا وإبراهيم الشايب وفرانسيس وفي الهجوم الثنائي محمد المرسي ورامي ربيع.
كيف لعب الفريقان؟
الأهلي منذ البداية لعب كما قلنا من قبل بشكل جيد ورائع وهاجم من الاطراف بانطلاقات شديد وامامه السعيد واحيانا من جانب احمد فتحي ولكن انطلاقات فرانسيس أوقعت كثيرا فتحي هذا التحرك اربك دفاع الاتحاد الذي اهتز في البداية حتي ان الهدف الاول الذي سجله عبدالله السعيد يسأل عنه قلبا الدفاع الاتحاد السيد فريد ومحمود رمضان لانه تسلم الكرة من متعب ولم يجد ضغطا منهما وسجلها بسهولة ارضية بقدمه اليمني علي يمين الحارس الهاني.
الاتحاد حاول ولكن ضغط الأهلي وانتشارة الجيد داخل الملعب حال دون تحقيق آمال واحلام اصحاب الارض عن تحقيق التعادل او التقدم لمرمي شريف اكرامي بسبب تواجد خط دفاع اول وهما الثنائي شوقي وغالي, وهذا الشوط شهد تغييرا اضطراريا بسبب اصابة صامويل كيرا حيث لعب بدلا منه احمد زكريا ويستمر الأهلي في امتلاكها للكرة وهدد كثيرا المرمي بتحركات عبدالله السعيد افضل لاعب الأهلي.
نقطة التحول
وكانت نقطة التحول للاتحاد بخروج شوقي ونزول وليد سليمان الذي يجيد اللعب هجوما فلاعب الأهلي بلاعب ارتكاز واحد مما اعطي سيطرة مبداية للاتحاد خاصة من العمق حيث تواجد6 لاعبين من الأهلي للامام فسيطر زعيم الثغرة وهدد مرمي اكرامي ولكن الشوط الاول انتهي بتقدم حامل اللقب بالهدف الذي احرزه السعيد.
تغيير ثان
مع بداية الشوط الثاني أجري الأهلي التغيير الثاني له حيث لعب محمد ناجي جدو بدلا من السيد حمدي الذي لم يقدم المستوي المطلوب منه خلال الشوط الأول, وشهدت الدقائق الأولي من زمن هذا الشوط تبادلا هجوميا بين الفريقين فالأهلي كان يبحث عن الهدف الثاني وهدف الاطمئنان لفريقه امام فريق يلعب وبدأ هو الآخر مهاجما من أجل تحقيق التعادل وهاجم الأهلي من ناحية الأطراف خاصة من انطلاقات أحمد شديد قناوي, وتحركات السعيد خلف رأسي الحربة متعب وجدو ولكن دفاع الاتحاد استمات بقوة وراء تلك الهجمات بعد ان عادت السيطرة من جديد لحامل اللقب وسط هجمات اتحادية جاءت علي استحياء ولم تهدد علي الاطلاق مرمي شريف اكرامي.
ويجري ماكيدا التغيير الثاني في صفوفه, حيث لعب المحترف العراقي مصطفي كريم بدلا من رامي ربيع لتنشيط الجبهة الهجومية للاتحاد وحاول زعيم الثغر ولكن الأهلي نجح في امتلاك الكرة والضغط باكثر من لاعب عندما كانت تصل الكرة لأي لاعب من الاتحاد ويتحرك فتحي للأمام ولكن تحركاته كانت دون فائدة لأنه لا يعرف كيف يرفع داخل المنطقة أو يراوغ؟!
هدف ثان
ومن خطأ دفاعي من رباعي الاتحاد يخطف عماد متعب كرة من أمام المدافع ويتقدم بمفرده أمام الهاني سليمان ولم يجد صعوبة في تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة22 ليصعب الموقف علي الاتحاد الذي لم يقدم المستوي الذي قدمه في الدقائق الأولي ويدفع ماكيدا بآخر أوراقه الرابحة حيث لعب عفرتو بدلا من محمود سمير حيث حاول الاتحاد وسط شماريخ انطلقت باستاد برج العرب من جماهير الأهلي تقليص الفارق و لكن الهدف الثاني اعطي ثقة كبيرة في نفوس لاعبي حامل اللقب, وفي آخر ربع ساعة لعب أبو تريكة بدلا من عماد متعب ويهاجم الأهلي وتصل الكرة لتريكة وبدلا من أن يمررها لجدو سدد خارج الشباك ليضيع هدف ثالث مؤكد للأهلي.
ويتغاضي الحكم فاروق عن احتساب ضربة جزاء صحيحة للأهلي في الدقيقة الـ83 عندما عرقل أحمد شديد داخل المنطقة واحتسبها فاروق خارج المنطقة.. والسؤال: لو كانت النتيجة هي التعادل أو تقدم الاتحاد هل كان سيحتسبها الحكم من خارج المنطقة وبهذ ا القرار يحرم فاروق الأهلي من التقدم بهدف ثالث ومستحق ويسدد السعيد الكرة لترتد من العارضة.
وتمر الدقائق الخمس الأخيرة بسرعة بعد ان استسلم تماما الاتحاد امام الأهلي وايضا بعد عدم قدرة ماكيدا قراءة الملعب من المدرجات, فيبدو والله اعلم أنه كان في حاجة الي تليسكوب وليس تليفونا محمولا يتابع به فريقه من المدرجات ويطلق الحكم فاروق صفارته معلنا انتهاء اللقاء بعد لحظات قليلة من كرة ابو تريكة التي خرجت من استاد برج العرب الي مدخل البوابات الأولي من طريق الاسكندرية للعودة للقاهرة.!!
وقالت صحيفة أخبار اليوم :
- عبدالحفيظ يرفض اتهام جوزيه بمحاربة الشباب
رفض سيد عبدالحفيظ مدير الكرة بالأهلي اتهام جوزيه المدير الفني للفريق بمحاربة الشباب بعد قراره الأخير بإعادة اللاعبين الصاعدين للتدريب مع فرقهم في قطاع الناشئين، أمثال أيمن أشرف وأحمد نبيل »مانجا« ومحمد عبدالفتاح »تاحا« وأحمد العش وحسين غنيم.
ورغم أن رامي ربيعة كان الناجي الوحيد من من مقصلة جوزيه، إلا أن عبدالحفيظ أكد أن هذا الاتهام باطل وأن المدير الفني للأهلي يرغب في منح هؤلاء اللاعبين فرصة لعب مباريات رسمية مع فرقهم في المراحل السنية المختلفة والاستعانة بهم وفقاً لحاجة الفريق الأول.. وكشف مدير الكرة أن جوزيه أعطي له تعليمات إلي محمد يوسف المدرب المساعد لمتابعة اللاعبين الشباب، ونقل تقارير له عنهم.. مؤكداً أن أي لاعب سيثبت وجوده سيعود علي الفور للفريق الأول.
وقال عبدالحفيظ: جوزيه لديه ثقة كبيرة في الشباب، ولكن نتائج المباريات الأخيرة لم تساعدنا علي الدفع بهم خوفاً من حرقهم، وسيكون لهم دور في المرحلة القريبة القادمة.
علي صعيد آخر، طالب مانويل جوزيه المدير الفني للأهلي لاعبيه فور نهاية مباراة الاتحاد بنسيان نتيجة اللقاء بحلوها ومرها، والتفكير في مواجهة الداخلية الأربعاء القادم في الاسبوع الخامس للدوري، والتي سيخوضها الفريق بدون جماهير تنفيذاً لقرار لجنة المسابقات.
ومن المنتظر أن يبدأ الأهلي استعداداته لمواجهة الداخلية صباح اليوم ـ السبت ـ علي ملعب مختار التتش بالجزيرة ـ كما اعتاد جوزيه ـ حتي يخرج اللاعبون من حالة التفكير في لقاء الاتحاد السكندري علي أن يمنح الفريق راحة غداً من التدريبات قبل أن يستأنف نشاطه مرة أخري بعد غد.
وقال محمد يوسف المدرب المساعد للأهلي أن جوزيه يفكر جدياً بالاستعانة في تلك المباراة بخدمات محمد فضل الذي حصل علي وعد من البرتغالي بذلك بعد استبعاده من المواجهات الأربع الماضية.. وكشف يوسف أن محمد بركات نجم الفريق الغائب للاصابة من نهاية يوليو الماضي يقاتل من أجل اللحاق بتلك المباراة ولكن الجهاز الفني لن يدفع به الا في حالة تماثله للشفاء بنسبة ????.. ورفض يوسف »نغمة« محاربة جوزيه للشباب مؤكداً أن لكل مرحلة رجالها وبالطبع سيكون لشباب الأهلي المتميزين مرحلتهم القادمة ولكن نسعي لوضع أقدامهم علي الطريق الصحيح.
وقالت صحيفة الجمهورية :
- قمة الدوري "حمراء" علي حساب سيد البلد .. والأهلي سعيد بهدفي متعب والسعيد
أخيرا.. أعاد لاعبو النادي الأهلي البسمة علي وجوه جماهيرهم بعد الفوز الذي حققه الفريق أمس باستاد برج العرب علي الاتحاد السكندري بهدفين نظيفين ضمن منافسات الأسبوع الرابع للدوري العام ليستعيد قمة المسابقة بعد أن ارتفع رصيده الي 8 نقاط . في حين تجمد رصيد الاتحاد عند 5 نقاط .. سجل هدفي الأهلي عبدالله السعيد وعماد متعب.
ظهر الأهلي بشكل جديد * جديد وبقوة هجمية شنت هجوما مكثفا علي مرمي الهاني سليمان طوال ال 90 دقيقة وكان عبدالله السعيد هو أحد مكاسب البرتغالي مانويل جوزيه في اللقاء حيث نال رضا الجماهير بعد المستوي المتميز الذي قدمه خلال شوطي المباراة.
شوط أحمر
دخل الأهلي علي غير العادة بخطة هجومية حيث خاض البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني اللقاء بتشكيل هجومي بمثلث قاعدته الثنائي السيد حمدي وعماد متعب ورأسه عبدالله السعيد المنطلق من الخلف وصانع الألعاب تحت رأسي الحربة الأمر الذي جعل الجماهير الحمراء تشعر بحالة من الارتياح بعد الأداء التعاوني الذي قدمه أبناء الأهلي في الدقائق الأولي من الشوط.
تفاعلت الجماهير مع أداء نجوم الأهلي حيث غابت الفاعلية الهجومية لزعيم الثغر صاحب الأرض والجمهور وجاءت أولي الفرص الحقيقية في الدقيقة الرابعة عن طريق عماد متعب الذي تلقي كرة هدية داخل منطقة الجزاء سددها أرضية زاحفة مرت بسلام الي خارج المرمي.
ظهر عبدالله السعيد في الصورة وأثبت للجميع أنه يستحق ارتداء الفانلة الحمراء حيث ظهرت الخطورة الحقيقية له منذ الدقيقة السادسة حيث نفذ ركلة حرة مباشرة تصدي لها الهاني سليمان ببراعة.
غاب التركيز عن مدافعي الاتحاد السكندري واعتمد الأهلي في بناء هجماته علي الجبهتين اليمني واليسري التي يمثل كل منها احمد فتحي وأحمد شديد قناوي الي أن جاءت الدقيقة العاشرة ليكتب السعيد شهادة ميلاده في القلعة الحمراء إثر جملة تكتيكية عندما أهدي فتحي الكرة الي متعب ومنه الي السعيد المنطلق من خارج منطقة الجزاء ويسدد كرة أرضية زاحفة سكنت أقصي الزاوية اليمني للحارس الهاني سليمان.
واصل الأهلي ضغطه وكثف من هجماته حيث أهدر السيد حمدي فرصة عندما تلقي عرضية انقض عليها برأسه مرت فوق العارضة بقليل تلاها مباشرة رأسية أخري للسعيد مرت بجوار القائم الأيمن بقليل.
لم يتمكن محمد شوقي من استكمال المباراة بسبب الاصابة التي تعرض لها خلال مجريات المباراة وفشلت جميع المحاولات الطبية في جعله يستكمل اللقاء الأمر الذي دفع البرتغالي لإجراء تغيير اضطراري فتم الدفع بوليد سليمان بدلا منه في محاولة منه لاستغلال الاندفاع الهجومي له.
ظهرت أولي الهجمات الخطيرة للاتحاد في الدقيقة 32 عن طريق محمد المرسي الذي تلقي كرة عرضية انقض عليها برأسه وجدت طريقها في أحضان الحارس شريف إكرامي.. وفشلت محاولات الاتحاد في إدراك التعادل في الوقت الذي لم ينجح فيه الأهلي من مضاعفة النتيجة ليخرج الأهلي فائزا بالشوط الأول بهدف نظيف.
الشوط الثاني
مع بداية الشوط الثاني أجري جوزيه تغييرا بنزول محمد ناجي "جدو" بدلا من السيد حمدي في محاولة منه لتنشيط الناحية الهجومية في الوقت الذي أجري فيه ماكيدا المدير الفني لزعيم الثغر تغييرا ايضا هجوميا بنزول العراقي مصطفي كريم بدلا من رامي ربيع علي أمل ادراك التعادل.
كشر لاعبو الأهلي عن انيابهم واحكموا سيطرتهم علي وسط الملعب في الوقت الذي لم يتمكن فيه لاعبو الاتحاد من الوصول إلي مرمي شريف اكرامي حيث كانت الخطورة والسيطرة الحقيقية من جانب ابناء القلعة الحمراء الذين شنوا هجمات متتالية واحدة تلو الأخري.
اهدر عبدالله السعيد فرصة مؤكدة عندما سدد كرة قوية إلي خارج المرمي وانتظر الأهلي حتي الدقيقة 23 ليتمكن من مضاعفة النتيجة ويتحقق مراد الساحر جوزيه عندما استغل وليد سليمان الخطأ الفادح الذي وقع فيه الحارس الهاني سليمان وانطلق بالكرة ليقدم كرة هدية علي طبق من ذهب إلي زميله متعب الذي كان في وضع انفراد وضعها بذكاء في الشباك مسجلا الهدف الثاني للأهلي.
بعدها حاول جدو ان يثبت ذاته فانطلق بالكرة إلي داخل منطقة الجزاء لكنه سددها بتسرع إلي خارج المرمي ودفع بعدها ماكيدا بمصطفي عفروتو والذي نجح في ان يزيد الفاعلية الهجومية الغائبة لزعيم الثغر حيث قاد هجمات اتحادية بالجملة لكن غابت الناحية التهديفية ورفض محمد فاروق حكم اللقاء احتساب هدف للاتحاد بعد وقوع العراقي مصطفي كريم في مصيدة التسلل ودفع جوزيه بآخر أوراقه الهجومية بنزول محمد ابوتريكة بدلا من متعب.
وتعاطفت العارضة مع الهاني سليمان عندما احتسب فاروق ركلة حرة مباشرة نفذها السعيد صاروخية بعدها رفض ابوتريكة الهدية عندما تهيأت له الكرة داخل منطقة الجزاء سددها بغرابة إلي خارج منطقة الجزاء وسط ذهول من الجهاز الفني للفريق لتفشل محاولات زعيم الثغر في تسجيل هدف حفظ ماء الوجه واطلق حكم اللقاء صافرة النهاية معلنا تصدر الشياطين لقمة المسابقة.
- الحضري شايل كفنه .. والأهلي يصر علي ذبحه
أعلن مسئولو النادي الأهلي رفضهم نهائيا فكرة عودة الحارس عصام الحضري للقلعة الحمراء خلال الفترة المقبلة علي الرغم من المحاولات التي يبذلها الحارس الهارب للتصالح مع البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للفريق في ظل الأزمة التي يعاني منها مع نادي المريخ السوداني وتصاعد مشكلته للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".
وأكد عدلي القيعي مدير لجنة التعاقدات أن مبدأ عودة الحضري مرفوض نهائيا حتي لو تصالح مع جوزيه وانتهت الأزمة بينهما فإن المجلس سيرفض فكرة عودة الحارس الهارب.
أضاف أن الحضري يرغب في ان ينهي مشواره في الأهلي ولكن هناك شيئا متوارثا في الأهلي وهو أن القيمة قبل المصلحة والمبدأ قبل المنفعة ومن ثم فإن فكرة عودة الحضري للأهلي مستحيلة.
ورفض القيعي الربط بين الأزمة التي يعاني منها الفريق في مركز حراسة المرمي وبين عودة الحضري ان حراسة مرمي الاهلي تتعرض لحملة مدبرة مثل عبدالواحد السيد وعصام الحضري وهي اخطاء كلفت انديتهم الخروج من البطولات.
من ناحية أخري.. يخضع شريف عبد الفضيل مدافع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لاختبار طبي في الفترة المقبلة بعد الإصابة التي تعرض لها مؤخرا وهي عبارة عن كدمة في الرباط الداخلي للركبة وذلك في إطار الاستعدادات لمواجهة الداخلية في الأسبوع الخامس للدوري العام يوم الأربعاء المقبل.
ونصح الدكتور إيهاب علي طبيب الفريق اللاعب بعدم خوض تدريب المستبعدين من لقاء الاتحاد أمس حتي لا تتفاقم إصابته وطالبه بأداء بعض التدريبات في الجيمانزيوم.
وقالت صحيفة المصري اليوم :
- الأهلى يبحث عن حل لأزمة «الحراسة».. و«شهاب» يطلب الرحيل
تعقد لجنة الكرة بالنادى الأهلى اجتماعاً اليوم «السبت» برئاسة حسن حمدى، لمناقشة عدد من الموضوعات الخاصة بالفريق الكروى الأول، وعلى رأسها ملف حراسة المرمى الذى بات يمثل صداعاً فى رأس الجهاز الفنى، وبحث إمكانية التعاقد مع حارس بارز خلال فترة الانتقالات الشتوية المقررة فى يناير المقبل، وفى مقدمة هؤلاء محمد الشناوى، حارس مرمى المصرى البورسعيدى، بعدما رفضت اللجنة طلب المدير الفنى عودة عصام الحضرى حارس مرمى النادى الأسبق، وتأكيدهم للمدير الفنى أن ملف الحضرى تم غلقه نهائياً، ولا يمكن التطرق له مرة أخرى. كما ستعتمد اللجنة اللائحة الجديدة التى أعدها سيد عبدالحفيظ، مدير الكرة، بعد أن تأخر اعتمادها لأكثر من مرة.
وستناقش اللجنة أيضاً موقف المدير الفنى من الثنائى شهاب الدين أحمد والمعتز بالله إينو وما إذا كان يرغب فى الإبقاء عليهما مع الفريق أو الاستغناء عنهما خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة بعدما تقدم شهاب الدين بطلب رسمى للجنة يؤكد فيه رغبته فى الرحيل عن النادى خلال شهر يناير المقبل لعدم حصوله على الفرصة فى ظل وجود عدد كبير من النجوم بوسط الملعب، ولقناعته بعدم الحصول على الفرصة من قبل المدير الفنى، فضلاً عن تلقى إينو عدداً من العروض آخرها الاتحاد السكندرى.
من ناحية أخرى، طالب عدد من لاعبى الفريق الأول مسؤولى اللجنة بصرف الدفعة المتأخرة من قيمة عقودهم، والتى كانت تستحق فى بداية الموسم وتم تأخيرها لعدم وجود سيولة فى خزانة النادى، واكتفاء الإدارة بصرف مكافآت الفوز بالدورى، وأبدى بعض اللاعبين استياءهم من عدم حصولهم على مستحقاتهم فى مواعيدها المقررة، خصوصاً أنهم سبق أن حصلوا على وعود بذلك من سيد عبدالحفيظ، مدير الكرة، وقرر الجهاز الفنى منح لاعبيه راحة سلبية اليوم من التدريبات بعد أدائهم مباراة الاتحاد السكندرى أمس، وعلى أن يستأنف الفريق تدريباته عند التاسعة والنصف صباح غد «الأحد»، استعداداً لمواجهة الداخلية المقررة يوم الأربعاء المقبل باستاد القاهرة.
وحدد الجهاز الفنى برنامجاً تدريبياً مكثفاً للثنائى شريف عبدالفضيل وحسام عاشور، للارتقاء بمستواهما البدنى.
- الأهلى «أجاد».. وتخطى الاتحاد بهدفى «عبدالله» و«عماد»
استعاد الفريق الكروى الأول بالنادى الأهلى ذاكرة انتصاراته بعد فوزه على مضيفه الاتحاد السكندرى بهدفين للاشىء، أحرزهما عبدالله السعيد (??)، وعماد متعب (??)، وذلك فى المباراة التى جرت بينهما، مساء أمس، بالجولة الرابعة لبطولة الدورى العام ليعتلى الفريق صدارة جدول المسابقة برصيد ? نقاط.
قدم لاعبو الأهلى عرضاً قوياً أعادوا به هيبتهم بعد سيمفونية من اللعب الجماعى خلال شوطى المباراة، وكان بمقدور الفريق مضاعفة النتيجة لولا سوء التوفيق.
فى المقابل قدم الاتحاد السكندرى عرضاً طيباً لولا أنه كان يواجه الأهلى وهو فى أفضل حالاته.
بدأ المارد الأحمر يكتسب عدداً من النجوم الجدد على رأسهم عبدالله السعيد، نجم اللقاء الأول، ومعه وليد سليمان، الذى يتقدم مستواه مع الفريق من مباراة إلى أخرى، كما وجد المدير الفنى البرتغالى ضالته المنشودة فى طريقة لعبه القديمة التى عاد إليها وهى ?/?/?، كما صالح شريف إكرامى، حارس المرمى، جماهيره بذوده عن مرماه ببراعة فى أكثر من هجمة خطرة للفريق السكندرى، ليستعيد الثقة فى نفسه مرة أخرى.
بدأ الأهلى الشوط الأول بهجوم ضاغط بعد أن غير المدير الفنى للفريق من طريقة لعبه، وأشرك شريف إكرامى فى حراسة المرمى وأمامه رامى ربيعة «ليبرو»، ووائل جمعة ومحمد نجيب، وفى اليسار أحمد شديد قناوى، واليمين أحمد فتحى، وفى الوسط حسام غالى ومحمد شوقى، وأمامهما عبدالله السعيد والسيد حمدى، وفى الهجوم عماد متعب.
كان لاعبو الأهلى عند حسن ظن جماهيرهم التى زحفت وراءهم إلى استاد برج العرب، فتميزوا فى أغلب فترات الشوط بالسرعة واللعب من لمسة واحدة، وبدت عليهم الروح القتالية العالية لتحقيق الفوز، فى المقابل لجأ ماكيدا، المدير الفنى للاتحاد، - الذى أدار المباراة من المدرجات بسبب إيقافه مباراتين - إلى اللعب بدفاع المنطقة والاعتماد على الهجمة المرتدة عن طريق رامى ربيع ومحمد مرسى، وانطلاقات محمود سمير التى أجهدت الدفاع الأهلاوى كثيراً.
وظهر «متعب» فى الصورة مبكراً عندما تلقى تمريرة «غالى» داخل الصندوق وسددها قبل محمود رمضان المدافع خارج المرمى.
أجاد لاعبو الأهلى نقل الكرة بسرعة وفتح المساحات، وكانت جبهة شديد قناوى هى الأنشط، واستمرت السيطرة الأهلاوية حتى كانت الدقيقة (??) عندما استخلص «متعب» الكرة داخل الصندوق وهيأها لعبدالله السعيد على حدود منطقة الجزاء، فسددها قوية أرضية على يمين الحارس محرزاً الهدف الأول. واصل الأهلى سيطرته واستمر اعتماد الاتحاد على الهجمة المرتدة، وأهدر عبدالله السعيد، أفضل لاعبى فريقه، فرصة تعزيز التقدم من تمريرة أحمد فتحى العرضية ولعبها برأسه ارتطمت بالأرض ومرت إلى جانب القائم الأيمن.
بعدها أجرى الجهاز الفنى للأهلى تغييره الأول بنزول وليد سليمان بدلاً من محمد شوقى «المصاب».
وبدأ لاعبو الاتحاد فى تهديد مرمى إكرامى بداية من رأسية رامى ربيع التى أمسكها الحارس بثبات، وبعدها سيطر لاعبو الاتحاد على مجريات اللقاء، وعاد رامى ربيع ليهدد مرمى الأهلى عندما سدد إحدى العرضيات بقدمه مباشرة طار عليها إكرامى وأبعدها إلى ركنية.
بعدها تبادل الفريقان السيطرة دون خطورة ليطلق الحكم صافرته بانتهاء الشوط الأول بتقدم الأهلى بهدف للاشىء. وفى الشوط الثانى، أجرى المدير الفنى للأهلى تغييره الثانى بنزول جدو بدلاً من السيد حمدى الذى لم يقدم شيئاً، فيما أشرك ماكيدا مصطفى كريم بدلاً من رامى ربيع.
فرض لاعبو الأهلى سيطرتهم وتفوق أحمد شديد على نفسه فى الجهة اليسرى، وكانت الكرة تسير فى اتجاه واحد هو مرمى الهانى سليمان وكافأ القدر لاعبى الأهلى بالهدف الثانى عندما أهدى وليد سليمان الكرة لعماد متعب فانفرد بالمرمى ولم يتسرع فى تسديدها وأودعها بثقة داخل الشباك محرزاً الهدف الثانى.
وتغاضى الحكم عن احتساب ضربة جزاء صحيحة لصالح «قناوى» الذى تعرض للجذب من الفانلة داخل منطقة الجزاء، لكن الحكم احتسبها بغرابة «فاول» من خارج المنطقة، وسددها عبدالله السعيد قوية لكن العارضة كانت لها بالمرصاد لتنقذ الهانى سليمان من الهدف الثالث.
ومرت الدقائق القليلة المتبقية من عمر الشوط دون خطورة حتى أطلق الحكم صافرته بانتهاء اللقاء وفوز الأهلى بهدفين.
وقالت صحيفة الأهرام المسائى :
- بــــرج الأهــلي في العلالـــــي
عاد فريق الأهلي للانتصارات من جديد واستطاع الفوز علي الاتحاد السكندري بالإسكندرية 2/ صفر , بعد مباراة سريعة وقوية , انتهي الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدف سجله عبدالله السعيد بعد 10 دقائق ,
وفي الشوط الثاني أحرز عماد متعب الهدف الثاني للأهلي بعد 22 دقيقة . استحق الأهلي الفوز وكان الأفضل والأحسن طوال المباراة وقدم عرضا طيبا للغاية , بينما لم يظهر الاتحاد بالمستوي الذي ظهر عليه لقاءاته الثلاثة الماضية , خلال المباراة التي جمعتهما مساء أمس علي ستاد برج العرب بالمرحلة الرابعة بالدوري الممتاز لكرة القدم .
ويؤخذ علي حكم المباراة محمد فاروق أنه لم يحتسب ركلة جزاء صحيحة 100% للأهلي نتيجة إعاقة أحمد شديد قناوي داخل المنطقة .. جاء الشوط الأول سريعا وحماسيا من الفريقين , وإن كان الأهلي الأحسن والأفضل والأكثر استحواذا وانتشارا بفضل خط وسط الفريق الذي استطاع السيطرة علي منطقة الوسط بكثافة وحسن تحرك للاعبيه وأدائهم , مستغلين ارتباك لاعبي الاتحاد في ربع الساعة الأول , وهي الفترة التي أحسن لاعبو الأهلي استغلال الموقف فيها وأحرزوا هدفا وأهدروا أكثر من فرصة خلال ربع الساعة الأول من الشوط .
قاد عبدالله السعيد هجمات فريقه باقتدار وتحرك في كل مكان وكان محور أداء فريقه دفاعا وهجوما وتوج جهده بهدف جميل يؤكد أنه مكسب للأهلي هذا الموسم .
بذل دفاع الأهلي جهدا كبيرا لمحو الصورة السيئة له خلال اللقاءات الماضية وأنقذ شريف إكرامي أكثر من كرة صعبة خلال هذا الشوط .
في المقابل , لعب الاتحاد منذ البداية بحذر شديد وظهر ارتباك لاعبيه , خاصة بعد الهدف المبكر في مرماه .. أخطأ الاتحاد في عدم أطراف الملعب وهو الأمر الذي أتاح الفرصة لأحمد شديد وأحمد فتحي للتحرك بحرية , كما ظهر فارق السرعة بين مصطفي صلاح وأحمد شديد وعاب لاعبي الاتحاد أيضا عدم فرض رقابة صارمة علي عبد عبدالله السعيد أبرز وأنشط لاعبي الأهلي حتي عندما أحرز الهدف , حيث تحرك بكل حرية .
وتحسن أداء الاتحاد بعد نصف ساعة من الشوط الأول وهاجم بشدة لكن ظلت اللمسة الأخيرة في إنهاء الهجمة مشكلة الفريق لينتهي الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدف لعبدالله السعيد .
في الشوط الثاني دفع الأهلي بجدو بدلا من السيد حمدي الأكثر انسجاما مع عماد متعب وبالفعل تحسن أداء الأهلي بقوة خاصة عندما بدأ الأهلي في التركيز الشديد علي أطراف الملعب فكانت الهجمات أكثر خطورة سواء عن طريق أحمد فتحي أوأحمد شديد , وبدأت تظهر الثغرات في دفاع الاتحاد والهجمات الخطيرة وضاعت من لاعبي الأهلي في الشوط الثاني عدة فرص , وجاء الهدف الثاني للأهلي , ليكون فرصة للأهلي ولاعبيه لإظهار قدراتهم ومهاراتهم فتبادلوا الكرة بثقة واقتدار ومهارة وأنقدت العارضة تسديدة عبدالله السعيد نجم اللقاء .
في المقابل لم يحسن لاعبو الاتحاد تصحيح أخطائهم ولم يتحسن أداء الاتحاد بعد مشاركة عفروتو لينتهي اللقاء بفوز الأهلي بهدفين وحصوله علي ثلاث نقاط مهمة ليرفع رصيده إلي 8 نقاط تصدر بهم المسابقة .
وقالت صحيفة المساء :
- الأهلي عبر الاتحاد..وقفز علي القمة .. جوزيه عاد لـ "الليبرو".. والوجوه الجديدة تتألق.. وعبدالله العنيد أعلن عن نفسه
فاق الأهلي وعاد للانتصارات علي حساب الاتحاد السكندري أو زعيم الثغر متفوقا عليه بهدفين نظيفين سجلهما عبدالله السعيد وعماد متعب بواقع هدف في كل شوط في المباراة التي أقيمت بينهما باستاد الجيش ببرج العرب ليعوض الأهلي خسارة الأربع نقاط التي فقدها بالتعادل مع بتروجت والجونة.
وبنظرة سريعة لمباراة الاتحاد نقول إن الأهلي استحق الفوز لأنه كان الأفضل من الاتحاد. كما أن المدير الفني البرتغالي لعب بأسلوب وتشكيل مختلفين بخلاف ما لعب به في الثلاث مباريات الماضية.
وكان لاعبو الأهلي في أفضل حالاتهم خاصة أحمد شديد قناوي وعبدالله السعيد الذي سجل هدفا وأضاع هدفين.. ويمكن القول أيضاً إن لاعبي الأهلي استوعبوا الدرس جيدا ونجحوا أمام الاتحاد في مصالحة جماهيرهم وكان بمقدورهم تسجيل أهداف أخري لولا عدم التوفيق والتسرع خاصة من جدو وأبوتريكة.. لكن في النهاية نجح الأهلي فيما سافر لأجله وهو الفوز واستعادة ثقة جماهيره وعودة الهدوء للنادي.
ولم يقدم لاعبو الاتحاد العرض المنتظر منهم وظهر أكثر من لاعب بعيدا عن مستواه ولم تكن لهم خطورة حقيقية علي مرمي شريف إكرامي حارس الأهلي وعابهم إنهاء اللمسة الأخيرة.
بداية سريعة للشوط الأول من جانب الأهلي الذي بدأ المباراة دون فترة جس نبض وكأنه يسعي لتعويض خسارة النقاط الأربع التي خسرها بالتعادل مع بتروجت والجونة وتسنح أول هجمة للأهلي بعد ثلاث دقائق عن طريق عماد متعب لكنها تستطيع وتتوالي هجمات الأهلي عن طريق متعب والسيد حمدي بحثا عن هدف التقدم الذي جاء بالفعل بعد تسع دقائق عن طريق عبدالله السعيد الذي استغل الكرة التي هيأها له حسام غالي من خارج المنطقة ليسددها عبدالله قوية علي يمين الهاني سليمان حارس الاتحاد محرزا الهدف الأول للأهلي.
بعد الهدف تتوالي هجمات الأهلي ويظهر الارتباك علي لاعبي الاتحاد وكاد عبدالله السعيد يحرز هدفا آخر من كرم هات وخد مع السيد حمدي لكن عبدالله يلعب الكرة بالرأس في الأوت.
بعد نصف ساعة يدفع المدير الفني للأهلي بوليد سليمان للسيطرة علي وسط الملعب ومنطقة المناورات بدلا من محمد شوقي المصاب.
ويحاول الاتحاد العودة للمباراة وتعديل النتيجة ويعتمد علي الهجمات السريعة عن طريق رامي ربيع وفرانسيس ومحمود سمير ويحصل حسام غالي علي إنذار للخشونة مع مدافع الاتحاد محمود سمير وتشهد الدقائق الأخيرة للشوط الأول هجمات من الفريقين الأهلي للتعزيز والاتحاد لإدراك التعادل.
وفي الدقيقة الأولي من الوقت بدل الضائع كاد شريف إكرامي حارس الأهلي يخلع قلوب الجماهير عندما خرج لالتقاط كرة من ضربة ركنية يخرج لها شريف وتسقط من يده يشتتها الدفاع وينتهي الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدف عبدالله السعيد.
مع بداية الشوط الثاني يلعب جدو في الأهلي بدلا من السيد حمدي لزيادة الفاعلية الهجومية وبالفعل تزداد المباراة إثارة هجمة هنا وأخري هناك.
بعد خمس دقائق من الشوط الثاني تعود ريما لعادتها القديمة كما يقول المثل الشعبي تظهر الشماريخ من جماهير الأهلي وكأن هذه الجماهير لا تدرك ما تفعله ترد عليها جماهير الاتحاد وكأنهما يرغبان في عدم حضور المباريات.
ويحصل أحمد فتحي علي إنذار للخشونة وفي الدقيقة العاشرة يدفع ماكيدا المدير الفني للاتحاد الذي يدير المباراة من خارج الملعب نظراً لإيقافه بالعراقي مصطفي كريم بدلا من رامي ربيع وهو تغيير هجومي لإدراك التعادل.
ويواصل الأهلي تكثيف الضغط الهجومي بحثا عن الهدف الثاني عن طريق متعب وجدو وسليمان.
في الدقيقة 22 من الشوط الثاني يضم ضغط الأهلي عن الهدف الثاني عندما انفرد عماد متعب بالكرة من خطأ دفاعي للاتحاد يدخل عماد المنطقة ويسدد الكرة علي يمين الهاني سليمان محرزا الهدف الثاني للأهلي. ويدفع ماكيدا بعفروتو بدلا من محمود سمير لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بعد 25 دقيقة.
وينفرد جدو من كرة طولية لحسام غالي لكن جدو بدلا من أن يلعب الكرة عرضية سددها في الشبكة من الخارج ليضيع هدفا ثالثا للأهلي.
ويلعب محمد أبوتريكة في آخر ربع ساعة بدلا من متعب وهو تغيير لتنشيط وسط الأهلي الذي اطمأن إلي حد ما علي النتيجة بعد هدف متعب الثاني.
ويطالب لاعبو الأهلي بضربة جزاء نتيجة سقوط أحمد شديد قناوي داخل المنطقة لكن الحكم الدولي محمد فاروق يشير بخطأ من خارج المنطقة وهو ما اعترض عليه الجهاز الفني للأهلي بتقدم عبدالله السعيد ويسدد الكرة لكن تصطدم في العارضة ويضيع هدف مؤكد للأهلي.
ينشط الاتحاد علي فترات عن طريق محمد المرسي وعفروتو لكن هجماتهم افتقرت للدقة مع شيء من الفردية من جانب عفروتو في بعض الهجمات.
كاد أبوتريكة يحرز هدفا جميلا من تمريرة جميلة بدأت عن طريق وليد سليمان وبعد فاصل من التمريرات تصل الكرة إلي أبوتريكة الذي سدد ليضيع هدفا آخر للأهلي قبل نهاية الشوط الثاني بدقيقتين.
ويصاب محمد نجيب مدافع الأهلي ويخرج للعلاج ويظهر عفروتو ومصطفي مشير في الصورة مع الدقائق الأخيرة للوقت الضائع لكن دون جدوي إلي أن أطلق محمد فاروق صافرته معلنا نهاية الشوط الثاني والمباراة بفوز الأهلي بهدفين نظيفين لعبدالله السعيد وعماد متعب والعودة من الإسكندرية بالنقاط الثلاثة ويعود الأهلي لقمة الدوري برصيد 7 نقاط.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة