فضاءات بوشابل

بوشابل

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
essoufi1973
مسجــل منــــذ: 2011-10-19
مجموع النقط: 1
إعلانات


استطلاع: جماعة بوشابل

استطلاع: جماعة بوشابل - تاونات
يضم إقليم تاونات 49 جماعة، منها بوشابل التي تأسست بعد الاستقلال مباشرة وبالضبط سنة 1961م، وهي تنتمي إلى قيادة اشراكة التابعة لدائرة قرية بامحمد البعيدة عنها بحوالي 21 كلم، وعن كل من عمالة تاونات ومدينة فاس بما قدره 64 كلم.
يناهز عدد سكان الجماعة حاليا 16652 نسمة حسب إحصاء 2004 منتشرين على مساحة قدرها 270 كلم2 يشتغلون بفلاحة معاشية متواضعة بالإضافة إلى تربية بعض أنواع المواشي.
وتضم الجماعة حاليا خمس مجموعات مدرسية بحوالي 15 فرعية منها مجموعة مدارس بوشابل التي تم إنشاؤها سنة 1965 نتيجة تقسيم إداري عن مجموعة مدارس مولاي بوشتى، ومنذ ذلك التاريخ وإلى غاية 1967 وهي تحمل هذا الاسم إلا أن إدارتها أغلقت نتيجة ضعف التمدرس لتبقى مجرد وحدة مدرسية تابعة لمجموعة مدارس الولجة.
ومع بداية الموسم الدراسي 80-81 عادت لتصبح مجموعة مدرسية مستقلة تضم خمس وحدات مدرسية،، وصلت فيما بعد إلى تسع وحدات مما جعلها تخضع موسم 97-98 لانقسام انفصلت بفعله عنها أربع وحدات مدرسية أخذت كمركز لها فرعية اولاد الحاج محمد، ثم انفصلت عنها فرعيات أخرى لتشكل فيما بعد م/ م فج النادر.
أما حاليا فإن م/ م بوشابل بالإضافة إلى المركزية- تتبع لها ثلاث وحدات هي المرانزة والحنانشة واولاد البدوي.
الوضعية الاقتصادية لجماعة بوشابل
أ‌- الفلاحة:
ينتج تراب الجماعة منتوجات فلاحية بسيطة يسد بها المواطن رمقه ويتوجه ببعضها إلى السوق كلما ضاق به الحال، لعل أبرزها الحبوب المكونة أساسا من القمح ، إضافة إلى بعض أنواع القطاني كالفول والحمص، هذا دون نسيان أحد النباتات الطبية الذي ينتشر كثيرا بالمنطقة المسمى (الكبار).
وبأقصى تراب الجماعة يمر نهر سبو الذي يسمح بممارسة زراعة بعض الخضروات، إضافة إلى نهر بوشابل.
ورغم أن الفلاحة هي العمود الفقري للجماعة فإنها لا تحظى بالعناية والاهتمام اللازمين، نظرا للضعف المادي وانعدام التعاونيات، كما أن منتجات الأهالي غالبا ما يضطرون إلى بيعها للمضاربين بأثمنة بخسة.
وأما بخصوص تربية المواشي فإنها تبقى ضعيفة.
ب- البنيات التحتية:
تمر بتراب الجماعة الطريق الإقليمية رقم 5328 المتجهة صوب القرية إضافة إلى الطريق الرابطة مع فاس، وهي شبكة ضعيفة إذا ماقورنت بمساحة الجماعة، ناهيك عن تدهور حالتها، لذا فإنه من اللازم الرفع من طول هذه الشبكة من خلال الحرص على إيجاد محاور طرقية أخرى التي يبقى من أبرزها ضرورة تعبيد الطريق التي تمر عبر دوار الخروبة في اتجاه السمونيين.
جـ - التعليم:
بالنسبة للتعليم الابتدائي، فإن المجموعات والوحدات المدرسية المنتشرة عبر الجماعة تبقى كافية إلى حد كبير، لكنها في وضعية صعبة سواء من ناحية الوضع الذي آل إليه بعضها وانعدام المرافق الصحية وشبكة الماء والكهرباء والمعلوميات في كثير منها.
ورغم أن بوشابل من أقدم الجماعات بالإقليم، فإنها لازالت تفتقر إلى إعدادية عكس بعض الجماعات، سواء المجاورة لها أو التي انقسمت عنها.
وفي أفق تحقيق الجودة ومحاربة الهدر وبالتالي تجفيف منابع الأمية... فإنه من اللازم تقديم الدعم الفعال للأسر المعوزة، و تمكين الأطر التربوية من ظروف العمل الملائمة.
د- الماء والكهرباء:
خاضت الدولة جهودا جبارة من أجل تعميم كهربة الجماعة، لكن تبقى بعض الدواوير مستثناة لحد الآن من العملية ( دوار موهنات مثلا) مما يخلف استياء عميقا لدى المتضررين، أما بالنسبة للماء الصالح للشرب فإن نسبة كبيرة من السكان تشرب مياها غير معالجة، بل ملوثة أحيانا، كما هو الحال بالنسبة للدواوير المتواجدة بقرب سبو. مما يمكن أن يتسبب في ظهور الأمراض والأوبئة ويؤثر على صحة المواطن خاصة في فصل الصيف.
و- قطاعات متنوعة:
لقد أصبح من الضروري الاهتمام بثروات الجماعة المنسية خاصة قطاع الصناعة التقليدية كمنتجات قفة القصب والدوم و"الشواري" و"شبكيات المائدة" بنواحي السمونيين، دون نسيان أهمية الاعتناء بمقالع الرمال على ضفاف سبو .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة